أبرز أماكن السياحة في بورجومي

تشتهر بورجومي بالكثير من المناظر البانورامية، حيث تكثر المساحات الخضراء والينابيع الساخنة وغيرها من المكونات الطبيعية الضرورية لتحفيز حركة السياحة والسائحين، تضم بورجومي أيضًا الكثير من المعالم الأثرية، يفضل بعض السياح الذهاب إلى بورجومي في الشتاء للتمتع بالتزحلق ومشاهدة الجبال الجليدية الجميلة، فإذا كنت في الشتاء أو الصيف ستستمتع بها بطريقة ما، فلا تتردد في زيارة بورجومي.

السير في بورجومي

يمكن للزائرين القيام بجولات المشي في جميع أنحاء المدينة في العديد من شوارعها وضواحيها، والتي تعد واحدة من أرقى جولات بورجومي، يمكنهم أيضًا الذهاب إلى أحد المتنزهات للتنزه والاستجمام والتجوال، الحدائق الشهيرة التي نوصيك بالذهاب اليها وعدم التردد في زيارتها هي حديقة خاراغولي بورجومي الوطنية والتي تعد من أكبر وأبرز الحدائق الجورجية والأوروبية،

كما تعد من أبرز الأماكن السياحية في بورجومي بجورجيا، تتيح حديقة خراجولي الوطنية في بورجومي لزائريها القيام بالكثير من النشاطات المختلفة، من ابرزها جولات المشي الجميلة وسط الطبيعة الرائعة، ورؤية أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات، ويمكن للزائرين رؤية مجموعة مختلفة من المعالم الأثرية والتاريخية المتنوعة.

السير في بورجومي
السير في بورجومي

قصر رومانوف

قصر رومانوف في بورجومي هو من احد المعالم التاريخية في بورجومي، جورجيا، يرجع أصل قصر رومانوف إلى القرن التاسع عشر بين 1892-1895 وتم بناؤه بناءً على طلب القيصر الروسي نيكولا الثاني، يشمل القصر على مجموعة من الغرف ذات التصاميم المميزة من نوعها، بما في ذلك طاولة جميلة تبرع بها نابليون لعائلة رومانوف، وكراسي تبرع بها شاه إيران، ومقتنيات أخرى.

يمكن للزائرين القيام بجولة جميلة في الحديقة المحيطة بالقصر والتي تضمن على الكثير من الزهور والنباتات بالإضافة إلى عدد من النوافير، لذلك تعد هذه الحديقة الحل المفضل لقضاء إجازة عائلية.

قصر رومانوف
قصر رومانوف

حديقة المياه المعدنية

تعتبر حديقة بورجومي المعدنية المائية من أكثر مناطق الجذب السياحي جذبًا للسياح، ليس فقط لأن مياهها هي مصدر الدخل لجورجيا والمركز الاقتصادي، ولكن أيضًا بسبب المرافق الشيقة والممتعة التي تناسب جميع الفئات، وخاصة العائلات، تقدم حديقة Borjomi Mineral Water Park لزوارها زيارة ممتعة وسط مساحاتها الخضراء الجميلة المزينة بالورود والزهور الملونة، والتي تشمل على العديد من مناطق الاسترخاء ممثلة بمقاعد خشبية موزعة حول الساحة.

من أجمل مميزات متنزه بورجومي المائي المعدني هو شلال المياه المعدنية، الذي ينحدر من قمة الجبل إلى البرك التي تتوزع منها المياه على شكل مجاري ووديان، تدعوك الحديقة لتذوق مياهها وتتبع فمها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية التي تحيط بها.

حديقة المياه المعدنية
حديقة المياه المعدنية

تلفريك بورجومي

يعتبر تلفريك بورجومي من أشهر مناطق الجذب السياحي في جورجيا، ولكنه بالأحرى معلم يساعد في إبراز مدينة بورجومي وجميع معالمها من القمة، مما يجعلها من أبرز المواقع السياحية في بورجومي، يعتبر تلفريك بورجومي من أكثر مناطق الجذب جاذبية للسياح والزوار من داخل الدولة وخارجها، حيث يقدم لزواره إطلالة بانورامية على المدينة بأكملها، مما يجعل الرحلة تستحق العناء.

تبدو مناظر تلفريك بورجومي أكثر جميلة كلما ارتفع التلفريك، حيث يمكنك رؤية ناطحات السحاب المبنية بطريقة تلفت الأنظار وتعكس الحضارة الحضرية لجورجيا، فضلًا عن الطبيعة الخضراء الجميلة للمدينةوالساحل الجميل.

تلفريك بورجومي
تلفريك بورجومي

متحف بورجومي للتحف المحلية

يعتبر متحف بورجومي للآثار المحلية أحد أشهر المتاحف في بورجومي وواحد من أفضل الأماكن للزيارة في بورجومي جورجيا، تم تأسيس هذا المتحف عام 1890، ولكن تم افتتاحه للسياح عام 1928، ويعد هذا المتحف تحفة معمارية، ومن التحف المميزة من نوعها، يتضمن هذا المتحف عدد كبير من المقتنيات التي تستقطب الزائرين من جميع أنحاء العالم.

يتيح متحف بورجومي لزواره القيام بالكثير من النشاطات المختلفة، من أبروها تنفيذ جولة جميلة في المتحف ورؤية أكثر من 36000 وثيقة تاريخية، إلى جانب رؤية 4 معروضات دائمة تعرض معلومات متنوعة عن النباتات والحيوانات في المدينة.

متحف بورجومي للتحف المحلية
متحف بورجومي للتحف المحلية

حديقة بورجومي المركزية

إذا كان الفندق أو السكن قريب جدًا من حديقة بورجومي سنترال، فإنني أوصيك بالمشي إليه بدلاً من ركوب سيارة أجرة، بحيث يمكنك أثناء المشي رؤية المبنى التاريخي الجميل باللون الأزرق الفاتح المسمى Monument Firuza، بالإضافة إلى وجود محال تجارية في الشوارع حيث يمكن زجاجات ماء فارغة يمكنك ملؤها بالمياه المعدنية في الحديقة.

يوجد الكثير من مناطق اللعب للأطفال في الحديقة، على الرغم من إغلاق معظم الألعاب المناسبة للأطفال في الشتاء بسبب الثلوج، إلا أنه في هذا الوقت يمكن للأطفال أيضًا التمتع  بالمشي بالأحذية الثلجية الشتاء، يعد التنزه حول الحديقة أحد المناظر الطبيعية المحيطة الجميلة والتي تكون أيضًا أكثر جمال في موسم الشتاء، عندما تكون مغطاة بالثلوج.

حديقة بورجومي المركزية
حديقة بورجومي المركزية

رحلة باكورياني النهارية

عندما تزور بورجومي، من الضروري أن تجرب خطوط الحديد التاريخية التي يبلغ عمرها حوالي 120 عامًا والتي لا تزال في حالة جيدة لتأخذك في الذهاب والأياب إلى باكورياني ومع ذلك، يجب أن تدرك أنه يعمل مرتين فقط في اليوم من بورجومي: في الساعة 7:00 صباحًا و 10:00 صباحًا حيث يمر هذا الخط الحديدي عبر الغابات والجبال، فإنه يوفر للركاب إطلالة رائعة على جورجيا.

بالإضافة إلى ذلك، ستشعر بالمرح والاستمتاع بمشاهدة جوانب الجبال شديدة الانحدار من نافذة القطار، وبمجرد الوصول  إلى باكورياني، وهي بلدة تشتهر بمنتجعات للتزحلق في الشتاء ومراكز صحة الأسرة في الصيف، ويبلغ ارتفاعها 1700م عن مستوى سطح البحر، سوف تستمتع به أكثر بكثير، مع استكشاف المدينة والتزحلق، حيث توجد الكثير من أماكن تأجير معدات التزلج المنتشرة في جميع أرجاء المدينة، ويمكنك أيضًا شراء الملابس ومعدات التزحلق الرخيصة من الباعة الجائلين.

رحلة باكورياني النهارية
رحلة باكورياني النهارية

حديقة بورجومي خراغولي الوطني

هي محمية طبيعية كبيرة جدًا، مخصصة للسياح للقيام بالعديد من النشاطات مثل تسلق المرتفعات والمشي في الغابات والتخييم والشواء، وقد ساهم تنوع الظروف الجغرافية في وجود ثروة مختلفة من النباتات والحيوانات، مع مناظر فاتنة من الطبيعة البكر، ما ينتظرك في هذه الحديقة من المعالم الثقافية، بما في ذلك كنيستين تم بناؤهما في القرن التاسع.

تشمل هذه الحديقة الرائعة على 8 طرق سياحية، تختلف في الطول والصعوبة، وسوف تجدها مفتوحة من شهر أبريل إلى شهر أكتوبر، خطط للرحلة من خلال زيارة مكتب الإدارة، الذي يوجد في غرب بورجومي، للدخول المجاني و خارطة للمنطقة بكافة الطرق والمروج.

حديقة بورجومي خراغولي الوطني
حديقة بورجومي خراغولي الوطني

حصن غوغيا

يقع حصن جوجيا أو حصن جيوجي شمال غرب بورجومي، تم بناؤه في القرن 14 الميلادي، من قبل الحكام الإقطاعيين الذين حكموا بورجومي القديمة، وكانوا يعرفون باسم أفاليشفيلي، وهو الاسم الذي لا يزال الحصن يعرف به، تمتاز قلعة جيوجي بأسلوبها الأثري الحالم والطبيعة الغنية التي تحيط بها.

حصن غوغيا
حصن غوغيا

حصن بيتر

تم بناء قلعة بيتر التاريخية في العصور الوسطى وتم بناؤها على جبل صخري عالٍ، على بعد كيلومترات من بورجومي، في القرن 16 الميلادي، كان الحصن المركز الإداري للخلافة العثمانية، وذلك بعد سيطرة العثمانيين على مدينة طروادة التاريخية.

واليوم، لا يزال الحصن يحتفظ بمجموعة من المباني التاريخية بداخلها، بما في ذلك أجزاء من المباني السكنية، بالإضافة إلى قبوها المستخدم لتخزين النبيذ، يمكنك الذهاب للحصن التاريخي المميز والتمتع بأجواء قرية ليكاني التي توتجد فيها.

حصن بيتر
حصن بيتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى