المنوعات

قصة السحر عند الفراعنة: معلومات عن السحر الفرعوني

السحر عند الفراعنة، إن الحضارة المصرية والفرعونية القديمة من أعظم الحضارات التي علمت العالم الكثير من الأشياء، كما أنهم كانوا على دراية بكافة العلوم والدراسات، والتي لا نعرفها حتى الآن حيث وصل البعض من العلماء إلى تفسير بعضها ولم يتوصلوا إلى شيء بخصوص البعض الآخر منها، و ما هي التعاويذ الخاصة به.

السحر عند الفراعنة 

يقال بأن السحر بدأ في مصر في عصور ما قبل معرفة الكتابة، أما العلماء فقد توصلوا إليه بعدما انتشرت الكتابة الهيروغليفية، وكان المختص بعمل السحر هما طبقة الكهنة فقط، وقد توصل العلماء من خلال فك رموز اللغة الهيروغليفية إلى معرفة إلى أي حد وصل الفراعنة في السحر، حيث أنهم توصلوا من خلاله إلى كثير من العلوم والدراسات والتي لن يقدر أحد على الوصول إليها في وقتنا الحالي، وقد كانت لهم قوة خفية وكبيرة في السيطرة على العالم وعلى الطبيعة أيضاً، ولم يكن يدخل مجال السحر أي شخص بل على حسب القدرات والمهارات ويتم عمل اختبار لكل من يريد الدخول إلى عالم السحر.

حقيقة السحر عند الفراعنة 

وأما بخصوص حقيقة السحر عند الفراعنة فإن هناك آراء لكثير من العلماء حول هذا الموضوع فهناك من يراها مجرد حكايات وخرافات تم نشرها من قبل السحرة أو الكهنة من أحل إثبات صحة ما يفعلون به من تعاويذ وسحر وشعوذة، وأكد العلماء على رأيهم بأن السحرة يعتمدون في عملهم على الخداع وتضليل العين، بخصوص التعاويذ أو الكلمات التي يتم اكتشافها داخل مقابر الفراعنة الأثرية ما هي إلا مجرد كلمات يتم بها تخويف من يحاول اختراق المقبرة وسرقتها، وعلى كل حال فإن هذا الفريق يوثق رأيه بقول أن معظم المقابر الخاصة بالسحر قد تم سرقتها فإذا كان هناك سحر فما استطاع أي شخص دخول المقبرة.

رأي العلماء الآخر 

يؤكد فريق كبير من العلماء أن السحر حقيقة كبيرة في حياة المصريين القدامى، وتؤكد الحكايات المكتوبة على جدران المعابد والمقابر أن السحرة كانوا قد وصلوا لمرحلة متقدمة في مجال السحر، كما أنهم كانوا يستعينوا به في جميع العلوم والدراسات والنتيجة وصولهم إلى مرحلة من العلوم المتقدمة والتي لا يستطيع أحد الوصول إليها إلى الآن ومنها العلم الأشهر على الإطلاق علم التحنيط والتي لم يكتشف سره إلى الوقت الحاضر، كما أن طريقة بنائهم للأهرام وهي من عجائب الدنيا السبع، وعلاج العديد من الأمراض التي ليس لها علاج. 

قصة السحر مع الفراعنة 

هناك قصة مكتوبة على أروقة المعابد مفادها أن هناك كان عرف خيانة زوجته له مع أحد الشباب، فقام بصناعة تمساح من الشمع، وانتظر اللحظة التي ينزل بها هذا الشاب إلى المياه من أجل الاستحمام وقام بوضع التمساح بالمياه، ومن ثم بدأ في قراءة تعويذة معينة جعلت الحياة تدب في التمساح وقام بأكل هذا الشاب. 

من علم الفراعنة السحر؟

يقال بأن اشهر قصص الشعر عند المصريين تي بردية خوفو والسحرة، وقد كان الساحر والذي يدعى جدي من أشهر السحرة وكان يعيش في مدينة جدة سنفرو، والذي كان عمره 100 عام، وكان خوفوا سأله عن حقيقة قيامه بالسحر وهل يستطيع قطع رقبة انسان وإعادتها إليه فقال نعم.

ما علاقة الفراعنه بالجن؟ 

الفراعنة عرفوا منذ زمن بعيد في قدراتهم على تسخير الجن والقيام بأعمال السحر من داخل المعابد ومن خلال الكهنة ومن خلاله توصلوا إلى كثير من العلوم. 

ما علاقة الكلاب بالسحر؟ 

تعتبر الكلاب من أهم الحيوانات التي يتم تسخيرها لعمل السحر وخاصة ذلك الأسود، كما أن الساحرات تستخدمين شعر الكلب الأسود في عمل سحر المحبة.

محمود السعدي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى