حكم الزوجة التي تهمل زوجها

سيعرض لكِ موقع جمال المراة في هذا المقال حكم الشرع في الزوجة التي تهمل زوجها، الحكم يختلف من حالة لحالة أخرى، وذلك لأن الحكم بصورة عامة قد يكون ظالم ومجحف في حق البعض، على سبيل المثال الإهمال المتعمد والمقصود لا يمكن مقارنته مع الإهمال الناجم عن العجز الصحي، أو الناجم عن ضغوطات الحياة، تابع المقال للنهاية لتتعرف على الاهمال المتعمد والاهمال الغير متعمد وكيفية التعامل مع كلا الحالتين.

الزوجة التي تهمل زوجها
الزوجة التي تهمل زوجها

حكم الزوجة التي تهمل زوجها

قبل الخوض في الحديث عن حكم الزوجة التي تهمل زوجها، يجب ان نعلم بأن حق الزوج على زوجته من أعظم الحقوق وأن الزوجة لا يمكنها إتمام حق الله عليه دون إتمام حق زوجها عليها قبل، ومن الجدير بالذكر أن حقق الزوج على زوجته أكثر أهمية من حق الزوجة على زوجها ونستشهد من ذلك قوله تعالى (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيز ٌحَكُيمٌ)

وفسر الجصاص هذه الاية: أن كلا الزوجان يترتب عليهم حقوق، وحق الزوج على الزوجة يختلف اختلافا كليا عن حق الزوجة على زوجها، وقال ابن العربي “هذا النص يدل على أنه مُفضل عليها ومُقدم في حقوق النكاح فوقها”

بعدما تعرفنا على تفسير الاية يمكننا القول بأن للرجل حقوق يجب أن تقوم الزوجة بتأديتها على اكمل وجه، وان لم تقوم بفعلها فهي أثمة.

الزوجة التي تهمل زوجها
الزوجة التي تهمل زوجها

حق الزوج على زوجته في الشرع

من اتبع الشريعة الاسلامية سيتخلص من الحيرة في جميع أموره، وللزوج حقوق وواجبات ومن أهم حقوقه ما يلي :

  • طاعته فيما يتفق مع أوامر الله، اي فعل الامور التي يريدها اذا كانت لا تغضب الله، وذلك لانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، على سبيل المثال طاعته اذا دعاها للجماع، طاعته في السفر، طاعته في عدم الخروج من المنزل، أخذ الاذن منه قبل صيام النوافل.
  • حفظ الزوج في ماله وعرضه الذي تمثله الزوجة لقوله سبحانه وتعالى (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ).
  • حق الزوج في قنوت زوجته أي لا يُشغِل قلبها، وفكرها، وعقلُها، ووقتها أي شخص أخر غير زوجها، وأن تبذل الزوجة جهدها في كسب رضاه بشتى الوسائل و الطرق.
  • المعاشرة الحسنة ومن أهم صورها أن يتزين كل طرف للآخر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (خيرُ نسائِكم من إذا نظر إليها زوجُها سرَّتْه وإذا أمرَها أطاعتْهُ وإذا غاب عنها حفظَتْهُ في نفسِها ومالِه)، (‏ولهُنّ مثلُ الذي عليهنّ بالمعروف).
  • أن يكون زوجها من أهمُّ أولوياتها وأن يكون في المرتبة الاولى، وأن يأتي بعدهُ أهلها، وعملها وغيرها من الامور التي تهتم بها.
  • من حق الزوج على زوجته أن تتزين له وتظهر في أحسن صورة وأبهى حلة، و إذا طلب الزوج من زوجته أن تتزين له عندها يُصبح الأمر واجباً عليها.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال بعدما تعرفنا على حكم الشرع في الزوجة التي تهمل زوجها، وحقوق الزوج على زوجته، أتمنى ان نكون قد اجبنا على جميع الاسئلة التي تدور في عقلك، تابعِ موقعنا لكي يصلك كل جديد، ولا تنسي مشاركة رابط المقال مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى