هل تناول الزبادي مع المضادات الحيوية مفيد؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل صحية تتطلب منهم تناول المضادات الحيوية، ووفقًا لبعض الدراسات والأبحاث، فإن فعالية هذه المضادات الحيوية وعملها يتأثران بطبيعة الأطعمة التي نتناولها، ولكن الغريب أن الكثير من الناس يربطون عدم فاعلية المضادات الحيوية في الزبادي وهذا ما نفاه الأطباء.

ما هي المضادات الحيوية؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن المضادات الحيوية هي عقاقير تحارب الالتهابات التي تسببها البكتيريا في الإنسان والحيوان، إما عن طريق قتل البكتيريا أو صعوبة نموها وتكاثرها، ويمكن أن يسبب تناولها آثارًا جانبية مثل الطفح الجلدي، أو الغثيان أو الإسهال أو مشاكل أخرى. وبقدر خطورة تفاعلات الحساسية الشديدة، يمكن لبعض الأطعمة أن تقلل من هذه الآثار الجانبية.

تناول الزبادي مع المضادات الحيوية
الزبادي مع المضادات الحيوية

هل يمكننا تناول الزبادي أثناء تناول المضادات الحيوية؟

هناك العديد من أنواع الزبادي التي تعتبر مصدرًا كبيرًا للبروبيوتيك التي تساعد على منع الإسهال المصاحب للعلاج بالمضادات الحيوية، حيث يحتوي الزبادي على نسبة جيدة من البروبيوتيك، مما يجعله فعالًا في تخفيف الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها مع المضادات الحيوية؟

بالإضافة إلى الزبادي، يوجد هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك التي تساعد في تقليل الآثار الجانبية السلبية للمضادات الحيوية، بما في ذلك:

ملفوف مخلل

مخلل الملفوف مليء بالبروبيوتيك ولذيذ في نفس الوقت، ويمكنك وضعه في السلطات أو السندويشات، وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية أن مخلل الملفوف يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول أيضًا.

زيتون

الزبادي مع المضادات الحيوية
الزبادي مع المضادات الحيوية

تعتبر المقبلات مفيدة للجهاز الهضمي، والزيتون أحدها، حيث أن الزيتون المعبأ في محلول ملحي هو في الواقع طعام مخمر غني ببكتيريا العصيات اللبنية الصديقة للأمعاء، كما أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة.

القليل من الجبن

يقول الخبراء إن الجبن ليس مصدرًا جيدًا للبروبيوتيك، لكن بعض الجبن الطري المخمر مثل الشيدر الأبيض والشيدر الأصفر والجودة يوجد بها بكتيريا مفيدة تستطيع البقاء على قيد الحياة خلال الرحلة عبر الجهاز الهضمي.

البازلاء الخضراء

وجدت دراسة يابانية نُشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية أن الخضراوات الزاهية مثل البازلاء الخضراء غنية بالبروبيوتيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى