ما المقصود بالرجيم شبه النباتي؟

في الآونة الأخيرة، بدأ مصطلح “رجيم شبه النباتي” في الظهور دون تعريف رسمي لما يعنيه هذا النظام الغذائي. ومع ذلك، فقد وجد، وفقًا للإحصاءا ، أن هناك اهتمامًا متزايدًا بجودة الأطعمة النباتية والوجبات الغذائية، وهو ما ينعكس في حجم مبيعات هذه الأطعمة في الأسواق.

ما المقصود بالرجيم شبه النباتي؟

الرجيم شبه النباتي
الرجيم شبه النباتي

من الناحية النظرية، يعني النظام الغذائي شبه النباتي أن تكون نباتيًا بدوام جزئي، مما يعني أنك نباتي لبعض الوقت أو حتى في معظم الأوقات، ولكنك لست ملتزمًا به تمامًا. يمكن أن يعني هذا السماح للبيض ومنتجات الألبان بشكل يومي أو بشكل متكرر، ولكن مع قصر اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية على ما يبدو مناسبًا لك. بعض المتابعين لهذا النظام الغذائي لا يأكلون منتجات الألبان، بل يأكلون البيض والمأكولات البحرية، والبعض الآخر يتجنب البيض، ولكن يأكلون الزبادي والجبن، ويستخدمون الكولاجين الحيواني، أو يتناولون المكملات المشتقة منه مثل زيت السمك.

في الممارسة العملية، يمكن أن يشمل النظام الغذائي شبه النباتي أي مزيج من الأطعمة النباتية والحيوانية. ولكن كلما زاد عدد الأطعمة النباتية في النظام الغذائي، زادت فائدة الجانب الصحي، ولهذا السبب يوصى بالتركيز أكثر على الوجبات النباتية.

الوجبات النباتية تعزز الصحة

أظهرت الدراسات الاستقصائية أن سبب تراجع اهتمام الناس باللحوم هو رغبتهم في البقاء بصحة جيدة، وهذا العامل هو سبب اعتمادهم على بدائل نباتية مغذية.

أظهرت الدراسات أن استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي قد ساعد في تحسين العديد من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، كما ساهم في تحسينات أخرى في وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم والصحة بشكل عام.

أفضل الأطعمة النباتية التي يمكنك تناولها

الرجيم شبه النباتي
الرجيم شبه النباتي

مع العدد الكبير من المنتجات النباتية المتوفرة حاليًا في السوق، يمكن أن يكون من السهل الاستمتاع بوجبات عالية الجودة لا تعتمد على اللحوم، طالما أنك لا تركز على البيتزا النباتية المجمدة والمعكرونة ومختلف الأطعمة الأخرى، لأن هذه الأطعمة ليست أفضل ما يمكنك تناوله في نظام غذائي يعتمد بشكل أكبر على الأطعمة النباتية. فقد أظهرت دراسة حديثة أن النظم الغذائية النباتية بشكل عام ترتبط بزيادة مستويات الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في الجسم، ويرجع ذلك إلى التركيز على الأطعمة النباتية الكاملة التي تشمل الحبوب الكاملة والمكسرات و البقوليات.

الحمية شبه النباتية تساعد في الحفاظ على الكوكب

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الوجبات الخالية من اللحوم تساهم في الحد من الآثار البيئية بنسبة تزيد عن 40٪، مع العلم أن هذه التأثيرات تشمل البصمة الكربونية، واستخدام المياه، واستهلاك الموارد، والتأثيرات على صحة التلوث وجودة النظم البيئية.

كيف يمكنك البدء في اتباع الحمية شبه النباتية؟

في البداية، تحتاج إلى وضع خطة للأطعمة ذات الأصل الحيواني التي تريد الاستمرار في تناولها والأطعمة التي تريد التخلي عنها (حتى للتجربة لمدة 30 يومًا)، بالإضافة إلى البدائل النباتية التي ترغبين في التركيز عليها بشكل أكبر. بعد ذلك، تحتاج إلى تحديد عدد الوجبات النباتية التي ترغب في تناولها يوميًا أو أسبوعيًا. أخيرًا، تحتاج إلى البحث عن خيارات صحية، بما في ذلك الوصفات والمنتجات للتجربة، أو تناول الطعام في الخارج أو مجموعات الوجبات، وخيارات التوصيل، ثم تجربة ومراقبة كيفية استجابة جسمك لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى