هل يسبب الرجيم الكيميائي الصحيح مشاكل صحية؟

تعرض عليكِ جمال المرأة في هذا المقال الرجيم الكيميائي الصحيح وبعض الاضرار الناتجة عنه، حيث يُعرف البعض الرجيم الكيميائي على أنّه نظام غذائي يعتمد على تناول مجموعات مختلفة من الأغذية، مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والاطعمة الغنية بالبروتين، وكذلك تجنب مجموعات معينة الأغذية؛ الأمر الذي يساعد في التقليل من امتصاص المواد الغذائية في القناة الهضمية ومن ثم تراكم السموم في الجسم، ممّا يؤدي الى التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

الرجيم الكيميائي الصحيح
الرجيم الكيميائي الصحيح

حيثُ كشف الطبيب المختص بمجال التغذية “ويليام هاي” في أوائل العشرينات من القرن الماضي عند قيام الشخص بتناول الاطعمة الحمضية، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات مثل، الأسماك، واللحوم، ومنتجات الألبان، والأطعمة القلوية الغنية بالكربوهيدرات مثل، البطاطا، والحبوب، والأرز، يؤدي إلى تراكم المواد الضارة داخل جسم الانسان، وإنّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات تحتاج إلى انزيمات حمضية للهضم، أما بالنسبة للأطعمة الغنية بعنصر الكربوهيدرات تحتاج إلى الكثير من الإنزيمات القلوية.

الرجيم الكيميائي الصحيح.. حيث إنّ تناول الأطعمة التي تكون غنية بالبروتينات والاطعمة التي تكون غنية بالكربوهيدرات في ذات الوقت، يؤدي إلى إلغاء الانزيمات لبعضهما البعض، ومن ثم وقف عملية امتصاص وهضم المواد الغذائية لدى القناة الهضمية.

أضرار الرجيم الكيميائي الصحيح 

أن اتباع الرجيم الكيميائي يلحق بالانسان العديد من الأضرار، والتي من بينها ما يلي:

إن اتباع النظام الكيميائي، أي بمعنى القيام بتناول الأطعمة الخاطئة معاً، هذا الامر يُسبّب بضعف كبير في عملية الهضم، ونتيجة لذلك فإن الطعام غير المهضوم يبقى في المعدة؛ ومن ثم تعفنه أو تخمره، وبالتالي زيادة الوزن.

الأطعمة التي لا تهضم بالشكل صحيح توفر ظروفاً ممتازة حتى يتم تضاعف البكتيريا الضارة في الجسم، وتُسبّب هذه البكتيريا بضعف في صحة الأمعاء؛ الأمر الذي يؤدي إلى افتعال المشاكل الصحية وكذلك ضعف الطاقة، والاكتئاب، والالتهابات المزمنة، ومشاكل في الهرمونات، ونزلات البرد، والإنفلونزا، والصداع، وأمراض تصيب جهاز المناعة.

الرجيم الكيميائي الصحيح
الرجيم الكيميائي الصحيح

فوائد الرجيم الكيميائي الصحيح

أثبتت دراسة واحدة فقط على مبادئ النظام الغذائي الذي يعتمد بشكل أساسي على الجمع بين الأطعمة التي لها تأثير على خسارة الوزن، حيثُ تم العمل على تقسيم المشاركين إلى مجموعتين ومن ثم تم إعطاء المجموعة رقم (1) نظام غذائي متوازن، بينما المجموعة رقم (2) قامت باتباع نظام غذائي يعتمد على مبادئ الجمع بين الأغذية، ولم يتم السماح الى تناول 110 سعرة حرارية فقط خلال اليوم الواحد، وكان النظام لمدة أسابيع، حيثُ أوضحت الدراسة أنّ كلا المجموعتن فقد المشاركين فيها قرابة 6-8 كيلوغرامات من وزنهم، إلا أنّه لم يتوفر دليل يدعم معظم المبادئ العلمية المفترضة التي تعتمد على الجمع بين الأغذية.

فوائد الخيار 

  • يحتوي الخيار على العديد من الفوائد الصحية، والتي من أهمها ما يلي:
  • حماية الجسم  من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض السرطان، والقلب والرئتين.
  • يُعزّز عملية الأيض نظرا لاحتوائه على كمية كبيرةٍ من الماء للقيام بالوظائف المُهمّة، مثل تنظيم عملية الأيض، التخلّص من الفضلات، وتنظيم درجات الحرارة.
  • التقليل من الوزن، بسبب احتوائه على سعراتٍ حراريةٍ قليلة، وكمية عالية من الماء.
  • تقليل مستوى السكر في الدم.
  • يُعالج مشاكل الإمساك، بسبب كمية الألياف والماء الكبيرة التي يحتوي عليها، كما ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء في الجسم.
الرجيم الكيميائي الصحيح
الرجيم الكيميائي الصحيح

فوائد الزبادي

  • يُعرف لبن الزبادي بفوائده الكثيرة، وفيما يلي أبرزها:
  • حماية اللثّة والأسنان، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك.
  • التقليل من التفاعلات داخل الجسم، وذلك لاحتوائه على البروبيتيك.
  • تزويد جسم الإنسان بالطاقة، وخاصة عند ممارسة التمارين الرياضية؛ بسبب غناه بالكربوهيدرات.
  • حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بفضل غناه بعنصر الكالسيوم، وفيتامين د.
  • الزيادة في عضلات الجسم، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرةٍ من البروتين.
  • تقليل الوزن، وذلك بفضل قدرته العالية على حرق دهون الجسم، لاحتوائه على عنصر البروتين الذي له دور في الشعور بالشبع لفترةٍ طويلة.

250 كلمة تحديث على مقال (هل يسبب الرجيم الكيميائي الصحيح مشاكل صحية؟)

قواعد الجمع بين الأطعمة بالرجيم الكيميائي

من قواعد الجمع بين الأطعمة الأكثر شيوعا عند اتباع الرجيم الكيميائي الصحيح هي:

  • ينبغي الحرص على تناول الفاكهة فقط على معدة فارغة، ويفضل فاكهة البطيخ.
  • يجب تجنب الجمع بين الأطعمة الغنية بالنشويات والأطعمة الغنية بالبروتينات.
  • لا يجب الجمع بين الأطعمة الغنية بالنشويات والأطعمة الحمضية.
  • لا ينبغي الجمع بين أنواع الأطعمة المختلفة الغنية بالبروتينات.
  • ينبغي تناول منتجات الألبان فقط على معدة فارغة، ويفضل اللبن.
  • يجب تجنب الجمع بين الأطعمة الغنية بالبروتينات والأطعمة الغنية بالدهون.
  • ينبغي تناول السكر بمفرده.
  • ينبغي تناول الخضروات والفاكهة بشكل منفصل.
الرجيم الكيميائي الصحيح
الرجيم الكيميائي الصحيح

أمثلة حول الجمع بين الأطعمة

توجد أمثلة تم إثباتها علميا حول الجمع بين الأطعمة عند اتباع الرجيم الكيميائي الصحيح وهي:

الحديد والحمضيات: يتم امتصاص الحديد الذي يأتي من مصدر نباتي بصعوبة بالغة، ويساعد فيتامين C الموجود في الحمضيات على سهولة امتصاص هذا النوع من الحديد، الأمر الذي يدل على أن الجمع بين الأغذية الغنية بفيتامين C مثل الفليفلة الحلوة أو الحمضيات مع الأغذية النباتية الغنية بالحديد مثل الفاصوليا أو السبانخ اختيار جيد.

الجزر والدهون: توجد بعض العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون مثل الكاروتينات، حيث تحتاج الكاروتينات الموجودة في الجزر إلى الدهون حتى يتم امتصاصها بسهولة، لذلك يجب استهلاك كمية من الدهون لا تقل عن 5 غرامات مع الخضروات التي تحتوي على الكاروتينات.

منتجات الألبان والسبانخ: توجد بعض الأطعمة التي تحتوي على مادة تسمى أوكسالات مثل السبانخ والشاي، عندما ترتبط هذه المادة مع الكالسيوم تكون مركبا غير قابل للذوبان، وقد يكون هذا الأمر جيدا أو سيئا طبقا لظروف الأشخاص، بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى الجمع بين هذه الأطعمة أمر جيد، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستهلكون كمية كافية من الكالسيوم، يمثل الجمع بين الأوكسالات والكالسيوم خطرا على صحتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى