كيف تتخلصين من الرائحة الكريهة لشعرك ؟

بعض النساء تتأذى إذا اشتمن رائحة كريهة تنبعث من خصل شعرهن ، خاصة إذا كن في تجمعات أو أماكن مزدحمة ، وذلك لشعورهن بالحرج من إمكانية انتقال هذه الرائحة لمن حولهن ، مما يؤثر بالتالي على الثقة.

وإذا كنت تبذل قصارى جهدك وما زلت تواجه هذه المشكلة ، فعليك إعادة التفكير في الطريقة التي تعتني بها بشعرك لتجنب هذه الرائحة.

كيف بالضبط رائحة الشعر؟

من الطبيعي أن يكون شعرك عديم الرائحة أو ينبعث منه روائح مثل الروائح المستخدمة في منتجات العناية بالشعر ، مثل الشامبو أو البلسم الذي تستخدمينه ؛ يمكنك تمرير أصابعك على فروة رأسك عدة مرات ، ثم يمكنك شم رائحة أطراف أصابعك ، وإذا لاحظت أي رائحة كريهة أو نفاذة غير عادية ، فكن على دراية بأن رائحة فروتك والشعر مزعجة.

لماذا الشعر له رائحة كريهة؟

السبب الرئيسي لهذه الرائحة الكريهة المنبعثة من فروة رأسك وشعرك هو الزهم الزائد والخميرة وتراكم خلايا الجلد الميتة على فروة رأسك. فيما يلي قائمة بجميع العوامل والأسباب التي تؤدي إلى هذه الأنواع من التراكمات المزعجة على فروة الرأس:

1- عدم غسل رأسك بالشكل الكافي ، وعدم استخدام كمية كافية من الشامبو عند غسل الشعر وفروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزيوت (الزهم) على فروة الرأس ومن ثم انبعاث هذه الرائحة.

2- إفرازات العرق وهي من الأسباب الشائعة لانبعاث رائحة كريهة من خلال الشعر خاصة إذا لم يتم غسل الشعر بعد التمرين.

3- التلوث ، لأن الملوثات الموجودة في الهواء يمكن أن تتراكم على فروة رأسك ، وتؤدي إلى انبعاث هذه الروائح النفاذة ، نتيجة اختلاط هذه الملوثات بالزيوت والدهون على فروة الرأس.

4- الاختلالات الهرمونية والتوتر. يمكن للإجهاد أن يعطل الوظائف الهرمونية الطبيعية ويؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وتهيج فروة الرأس.

5-  النظام الغذائي؛ تتفاعل فروة الرأس أيضًا مع الأطعمة ذات الرائحة القوية ، مثل البصل والثوم ، والتي تحتوي على زيوت يمكن أن يفرزها جلد فروة الرأس.

6- لبس القبعات ، الأوشحة لفترات طويلة جداً بالرغم من الأهمية المعترف بها للقبعات والأوشحة في حماية الشعر بشكل عام ، فقد ثبت أن استخدامها لفترات طويلة يمكن أن يتسبب في زيادة إفراز العرق على الجلد وفروة الرأس والشعر ؛ ما يسبب الرائحة.

7- ماسكات الشعر ، لاحتوائها على مكونات مثل البصل أو البيض ، فهي تولد رائحة حتى بعد غسل الشعر.

8- مشاكل الجلد وخاصة قشرة الرأس. هذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تلك الرائحة الكريهة.

9- غسل الشعر بماء شديد السخونة ، لأن هذا الماء الساخن يجرد الشعر من زيوته الطبيعية ويعطل توازن الماء مما يحفز البشرة على إفراز المزيد من الزيت.

10- منتجات الشعر الكيماوية التي تخل بتوازن إفراز الزيت، مما يؤدي إلى ظهور الرائحة.

أقرأ: أسباب رائحة الفم الكريهة وأساليب التخلص منها

كيف تتخلصين من الرائحة الكريهة لشعرك؟

1- انتبهي لروتين العناية بالشعر. يجب أن تعرف أولاً نوع شعرك ، ثم استخدام المنتجات المناسبة ، ويوصى دائمًا بغسله وترطيبه وفك تشابكه وتصفيفه.

2- استخدام الشامبو ومنتجات الشعر الطبية التي يصفها الأطباء ؛ يجب استخدام منتجات العناية بالشعر المضادة للفطريات إذا كانت الخمائر أو البكتيريا تسبب رائحة كريهة على فروة الرأس أو الشعر. هذا هو السبب في أنه يمكنك الاتصال بطبيب متخصص يمكنه تقديم نصائح سليمة تتناسب مع وضعك الحقيقي.

3- الطرق الطبيعية والتي تشمل عصير الليمون والزيوت الأساسية وخل التفاح. كلها طرق مجربة ، رغم عدم وجود دليل علمي يثبت ذلك.

نصائح لتجنب رائحة الشعر وفروة الرأس هذه:

تجنب شرب الكحول.

استخدم الشامبو الخالي من الكبريتات.

عالجي القشرة بشامبو مضاد للقشرة.

ارتداء قبعة أو وشاح لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس والتلوث.

مقاومة الرغبة في خدش فروة الرأس ؛ لأنه يزيد من إفراز الزيت.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وتجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية.

تحكم في التوتر من خلال ممارسة التأمل أو اليوجا أو تمارين مهدئة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى