كيفية الحفاظ على صحة القلب ؟

يعد نمط الحياة الصحي أمرًا مهمًا في أي عمر ، ولكن اختياراتك يمكن أن تحدث فرقًا أكبر بعد سن الخمسين لأنه في هذه المرحلة قد لا يتكيف قلبك مع النشاط البدني والضغط أيضًا.

وفقًا لدراسة نُشرت على الموقع الطبي الأمريكي WebMed ، يمكن لبعض القرارات المهمة أن تولي مزيدًا من الاهتمام لقلبك وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

كيفية الحفاظ على صحة القلب ؟

الطعام الصحي

تحتوي بعض الأطعمة على مواد خارقة عندما يتعلق الأمر بقلبك. تشمل هذه الأطعمة الفواكه مثل التوت والبرتقال والأسماك الخالية من الدهون مثل السلمون والماكريل والخضروات مثل السبانخ والجزر والطماطم والمكسرات والبذور والشوفان والفاصوليا. قم بتضمين المزيد منه في نظامك الغذائي وسيكون قلبك في حالة جيدة.

تقليل الملح

يحتاج جسم الانسان إلى الصوديوم ، لكن يكفي 500 ملليغرام يوميًا. يجب ألا تتناول ما يزيد عن 1500 ملليغرام خلال اليوم الواحد ؛ لأن الصوديوم الكثير- الذي يأتي في الغالب من الملح – يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بسكتة دماغية أو أمراض القلب.

استبدل الدهون المشبعة

يمكن أن ترفع هذه الدهون نسبة الكوليسترول في الدم وتسبب تراكم الدهون حول الشرايين. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الدهون المشبعة إلى جعلها أقوى وأضيق ، وهي حالة تسمى تصلب الشرايين. لكن بعض البدائل الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. على سبيل المثال ، استخدم الزيوت النباتية السائلة بدلاً من الزيوت الاستوائية ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، بدلاً من الأصناف كاملة الدسم والدواجن ، أو الفاصوليا بدلاً من اللحوم الحمراء.

النشاط البدني

الحفاظ على صحة القلب
الحفاظ على صحة القلب

أقرأ: فوائد الشاي الأخضر للقلب والسرطان

يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم والمساعدة في تدفق الأكسجين عبر جسمك. أقل من 30 دقيقة من النشاط يوميًا يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا ، ولا يتعين عليك حتى القيام 30 دقيقة كاملة في كل مرة ، لأن ثلاث أنشطة مدة كل منها 10 دقائق تؤدي الغرض نفسه.

الحفاظ على وزن صحي

ليس من غير المألوف أن تكتسب وزناً زائداً بعد بلوغك الخمسين من العمر ، ولكن يمكن أن يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر. لذلك ، فإن تناول الطعام بشكل صحيح ومشاهدة السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في التخلص من الوزن الزائد وتخفيف الضغط على قلبك.

توقف عن التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة الكوليسترول السيئ ، وخفض الكوليسترول الجيد ، وتثخين الشرايين والدم ، وإبطاء تدفق الدم إلى أجزاء من الجسم ولكن بمجرد أن تتخلى عن هذه العادة ، سيبدأ قلبك وبقية جسمك في التعافي وقد تشعر بتحسن على الفور.

قلل من استهلاك الكحول

الحفاظ على صحة القلب
الحفاظ على صحة القلب

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول إلى تراكم الدهون في الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل أخرى في القلب. من الأفضل للجميع التوقف عن شرب الكحول.

تخفيف التوتر

يمكن أن يكون التوتر قاسياً على قلب الانسان نظرا لأنه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤثر أيضًا على صحة عقلك ومن الممكن أن يؤدي إلى عادات سيئة ، مثل الإفراط في تناول الطعام والشراب وعدم النشاط.

النوم

إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فلن يحصل قلبك على الراحة المطلوبة وقد يظل ضغط دمك مرتفع مما ينبغي. احصل على ليلة نوم جيدة باتباع روتين ما قبل النوم ، وتجنب الوجبات المتأخرة من الليل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في الليل ، وإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

إدارة المشاكل الصحية الأخرى

تعني العناية بقلبك الاهتمام بالأشياء التي يمكن أن تسبب مشاكل ، مثل مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول ، واضطرابات النوم ، مثل توقف التنفس أثناء النوم. اتبع خطط طبيبك العلاجية وتناول أي دواء كما هو موصوف تمامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى