ماذا تحتاج الحامل في الشهر السادس؟

الحامل في الشهر السادس ، ينمو جنينها بشكل أسرع لبناء جسمه وأعضائه الحيوية ، ويزداد حجم بطن الحامل بشكل كبير يومًا بعد يوم ، ويزداد وزنها ، ويوجد تورم في القدمين وشعور بألم في الظهر وفي هذا الشهر ينمو الجنين ويزن كيلوجرامًا تقريبًا. بشرته اللون الأحمر الشفاف يظهر الأوردة التي تكونت تحته ، وأصبحت أصابعه صافية ، وتشكل الجفن ، والأهم من ذلك أن الجنين أصبح قادرًا على الاستجابة لصوت الأم أو حركتها ، لذلك هناك احتياجات كثيرة لها. المرأة الحامل في هذا الشهر التي يجب أن تلتقي بها ؛ الاحتياجات الجسدية والنفسية الأخرى التي حددها الدكتور عبد الحميد السبيلي ، أستاذ أمراض النساء والتوليد، حسب موقع سيدتي.

ماذا تحتاج الحامل في الشهر السادس؟

الأكل الصحي وفتح الشهية

بحلول الشهر السادس ، تزداد شهية المرأة الحامل للطعام ، لذا فهي بحاجة إلى معرفة الغذاء المناسب لتغذية الجنين هذا الشهر ومنع أي أعراض قد تؤثر عليه.

احرصي على إعداد وجبات صحية ومغذية خلال هذه المدة ، وتحديد العناصر المهمة التي يجب أن تتواجد في الأطعمة للشهر السادس.

يساعد حمض الفوليك في هذا الشهر في بناء خلايا جديدة تتشكل في دماغ الجنين وكذلك البروتين وتجده في الحبوب الكاملة مثل الشوفان واللب السوري وبذور السمسم والفول السوداني وكذلك في الخضار الورقية.

الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل

الحامل في الشهر السادس
الحامل في الشهر السادس

مع زيادة وزن الجنين ، يحتاج إلى الأحماض الأمينية ، وهي الأحماض التي يتكون منها البروتين لبناء المزيد من الخلايا لاكتساب المزيد من الوزن.

النشويات: يعد من المصدار المهمة للسكريات والدهون في جسم الجنين ، هنا يجب اختيار النشويات المفيدة مثل الدقيق البني والحبوب الكاملة والأرز البني.

الاحتياج لفيتامين “ج” في الشهر السادس

الحامل في الشهر السادس
الحامل في الشهر السادس

أقرأ: فيتامينات للحامل بتوأم

تتعرض المرأة الحامل خلال هذا الشهر لنزيف اللثة ، وهو عرض شائع لدى كثير من النساء الحوامل ، لذلك يجب الاهتمام بفيتامين ج هذا الشهر الذي يساعد على تجديد الخلايا واستعادة الصحة بعد انتهاء النزيف.

الحاجة إلى فيتامين سي المتوفرة في بعض الفواكه ؛ مثل الليمون والبرتقال والفراولة واليوسفي ، مع تطور أشهر الحمل ، تكون الام الحامل عرضة للاصابة بالإمساك والبواسير ، لذلك يجب أن تكون الألياف أحد المكونات الغذائية الأساسية لهذا الشهر ، والخضروات هي عنصر مهم لامداد الحامل بالألياف المناسبة التي تساعد على إتمام العملية الهضمية وتهدئة الأمعاء ، وبالتالي تقليل حدوث الإمساك أو البواسير أثناء الحمل.

السوائل مهمة جدًا خلال هذا الوقت من الحمل لأنها تساعد الجنين على تغذية نفسه وتمنعك من الإصابة بالإمساك.

تعد الفاكهة مصدرًا أساسيًا للمياه والفيتامينات والمعادن المختلفة ، تأكد دائمًا من تناولها في وجبات مختلفة ؛ حتى لا تكتسب الكثير من الوزن ، تأكد من إعداد وجبات خفيفة صحية منخفضة السعرات الحرارية ؛ لنكون جاهزين دائما.

برنامج غذائي لاحتياجات الحامل في الشهر السادس

الحامل في الشهر السادس
الحامل في الشهر السادس

تزداد احتياجات المرأة الحامل من السعرات الحرارية ويوصى باستهلاك 300 سعرة حرارية أكثر من احتياجاتها المعتاد.

حصتان من البروتين تسع حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة سبع حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات ، أربع حصص أو أكثر من منتجات الألبان.

تناول الحليب الخالي من الدسم لاحتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين د المهم في المرحلة الثانية من الحمل.

بذور عباد الشمس وبذور اليقطين ، التي تمد الجسم بالكالسيوم والحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، ويمكن تناولها بمفردها أو إضافتها إلى السلطات والشوربات.

تحتوي الفواكه المجففة مثل التين والمشمش والتمر على الكالسيوم والحديد وساندويتش الجبن مع الخبز الكامل لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم. وفيتامين د.

البطاطس والفاصوليا

يمد جسم السيدة الحامل بعنصر الحديد الذي يدخل في تشكيل خلايا الدم الحمراء والألياف والمغنيسيوم ، وهو أمر مهم لنمو العظام ويساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة.

الخضار بجميع أنواعها وخاصة التي تحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم مثل البروكلي والفاصوليا الخضراء والملفوف والبامية والجزر.

السردين المعلب ، لاحتوائه على عظام طرية صالحة للأكل ، يمد النساء الحوامل بالكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم.

الشوكولاتة الداكنة ، لاحتوائها على البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وبعض الكالسيوم.

الأرز والفطر اللذان يمدون الجسم بالمغنيسيوم والألياف والكالسيوم وفيتامين د والزبادي قليل الدسم ؛ غني بالكالسيوم.

الأطعمة التي لا تحتاج النساء الحوامل إلى تناولها

الحامل في الشهر السادس
الحامل في الشهر السادس

أقرأ:23 نصيحة لتثبيت الحمل

يجب أن تعتني فقط بالطعام المناسب لك ولجنينك ، وتجنبي الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تضر بك أو بالجنين ، مثل المأكولات البحرية ، مثل الأسماك النيئة أو الأسماك المحتوية على الزئبق.

الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون لأنها أطعمة ضارة تعد سببًا رئيسيًا في الإصابة بسكري الحمل.

صلصة الصويا هي مصدر أساسي للإستروجين ، وهو أحد الهرمونات التي تؤثر على نمو الجنين.

الابتعاد عن الأطعمة غير المطبوخة جيدًا ؛ مثل اللحوم النيئة أو البيض النيء ، الطعام الحار ، هناك بعض الحموضة التي تعانين منها أثناء الحمل ، كما أن الأطعمة الحارة تزيد من هذه الحموضة والألم أثناء الهضم.

الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية أثناء الحمل ، ولكن حاولي استبدال الأطعمة غير الصحية بالأطعمة الصحية حتى لا تؤذيك أنت أو جنينك.

تأثير زيادة الهرمونات على احتياجات المرأة الحامل في السادس

خاصة هرمون (الاستروجين والبروجسترون) الذي يخرج من المبيضين والمشيمة ، وهو المسؤول عن الأعراض المصاحبة للحمل ، بما في ذلك انقطاع الطمث ، والدوخة ، والغثيان ، والصداع ، وكذلك آلام الجزء السفلي من الظهر ، الرغبة في النوم والتعب بسبب قلة الجهد والحاجة إلى التبول بكثرة ، مع ضيق في التنفس وكبر حجم الثدي الذي يصاحبه ألم وثقل في الثديين وفقدان الشهية.

إلى جانب عدم الرغبة في تناول أنواع معينة من المشروبات والرغبة في أنواع أخرى غريبة على المرأة الحامل.

حاجة المرأة الحامل للدعم النفسي .. في الشهر السادس

التغيرات الهرمونية والجسدية التي تمر بها المرأة الحامل خلال هذا الشهر تؤثر بشكل كبير على نفسيتها ويمكن أن تصل إلى حالة الاكتئاب.

لذلك فهي بحاجة لمن حوله ، وخاصة الزوج ، لتقديم الدعم النفسي لها ، وأجواء هادئة خالية من القلق والتوتر والعاطفة.
مما يخفف الضغط النفسي الذي تعاني منه بالفعل بسبب زيادة وزنها والركل القوي لجنينها والتغيرات الهرمونية السريعة.

استخدام التمارين الرياضية هو أكثر ما تحتاجه المرأة الحامل هذا الشهر ، إلى جانب تمارين اليوجا والتأمل ، مما يساعدها نفسياً وجسدياً.

الاكتئاب أثناء الحمل في الشهر السادس

الحامل في الشهر السادس
الحامل في الشهر السادس

حيث تشعر الحامل باقتراب موعد ولادتها ، ها هي وبدأت تفكر في المسؤولية بعد نزول الجنين ، تغير شكلها بعد أن زاد وزنها ، علاقتها بزوجها ، كيف تسير الأمور؟

تعاني من العديد من الأعراض مثل الحزن ، والبكاء بلا سبب ، والتشاؤم ، والقلق من الحمل والولادة ، وصعوبة النوم والاستيقاظ ، وزيادة الأرق ليلاً.

إلى جانب الكثير من التوتر والانفعال والتهيج مهما كان السبب والشك والغيرة من الزوج.

فقدان الشهية والوزن ، وفقدان الإحساس بالبهجة أو الأمل والنشاط ، والانسحاب الاجتماعي والعزلة عن الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى