أهم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

لا تؤثر أعراض التهاب المفاصل على مفاصلك فقط، ولكن يمكنك اكتشافها في مناطق مختلفة من جسمك، ولكن هناك 4 علامات غير عادية لهذا المرض.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة مؤلمة تؤثر على حوالي واحد في المائة من سكان المملكة المتحدة، وإذا تُرك دون علاج، يمكن أن يمنع الناس من العمل أو ممارسة حياتهم اليومية، وفقًا لـ Express.

يُعرَّف التهاب المفاصل الروماتويدي بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في المملكة المتحدة.

يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في استهداف جهاز المناعة لخلايا المفاصل بدلاً من محاربة العدوى، مما يعني أن مفاصلك تصبح مؤلمة ومتورمة.

النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بمقدار الضعف مقارنة بالرجال.

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن التشخيص المبكر يمكن أن يكون خطوة حاسمة في جعل المرض قابلاً للتحكم.

على الرغم من أن التأثيرات الرئيسية لالتهاب المفاصل الروماتويدي تقع على المفاصل، إلا أنه يمكن أن يكون لها جميع أنواع التأثيرات على جسمك.

أهم علامات التهاب المفاصل الروماتويدي

إذا كنت تعاني من أي من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي الأربعة المفاجئة ، فلا يجب أن تتجاهلها ؛ واسأل طبيبك للحصول على المشورة.

1. ألم في الصدر

هل تعلم أن التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟

هذا بسبب شيء يسمى تصلب الشرايين، حيث تتراكم اللويحات في الشرايين. بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكنك أيضًا تطوير حالة تسمى التهاب التامور.

التهاب التامور هو المكان الذي تلتهب فيه الأنسجة المحيطة بالقلب، مما قد يسبب ألمًا شديدًا.

إذا كنت تعاني من أي من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي الأربعة المفاجئة، فلا يجب أن تتجاهلها؛ واسأل طبيبك للحصول على المشورة.

2. يدان وقدمان زرقاوان

التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن يهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي الأوعية الدموية الصغيرة جدًا في اليدين والقدمين.

إذا تحولت يديك وقدميك إلى اللون الأبيض أو الأزرق أو الأحمر عندما يكون الجو باردًا بالخارج، فقد يكون ذلك علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي.

بسبب تلف الأعصاب، قد تعاني أيضًا من تنميل أو وخز في يديك وقدميك.

3. عيون جافة

من الأعراض غير المعتادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي الجفاف، خاصةً في عينيك.

لذلك إذا كنت تفرك عينيك باستمرار، فقد يكون ذلك علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي لأنه يمكن أن يؤدي إلى مرض مناعي ذاتي آخر يسمى متلازمة سجوجرن (Sjogren) الذي يسبب جفاف العين أو الفم أو الأنف أو المهبل أو الجلد.

4. آلام في المعدة وعسر الهضم

التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي والأدوية التي قد توصف لعلاجه إلى قرحة في المعدة ونزيف في المعدة وعسر الهضم وارتجاع الحمض والإسهال والإمساك.

يمكن أن يؤثر الالتهاب الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا على القولون، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب القولون.

في حالات نادرة، قد يكون ألم المعدة علامة على مضاعفات خطيرة تسمى التهاب الأوعية الدموية الروماتويدي، يمكن أن يترافق ألم المعدة مع فقدان الشهية وفقدان الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى