أنواع التقشير الكيميائي للبشرة

يعرض لك موقع جمال المرأة في هذا المقال كل ما يخص التقشير الكيميائي للبشرة، حيث يعد التقشير الكيميائي احدى العلاجات التجميلية التي يجريها الأطباء المعتَمَدين والمتخصصين في البشرة، مثل طبيب الجلديّة، أو الجرّاح التجميلي، والهدف من اجرائها هو تحسين مظهر البشرة وتنعيم ملمسها، يتم فيها التخلص من خلايا الجلد التالفة من خلال وضع محلول كيميائي على البشرة، فهذه العملية تؤدي الى تقشير البشرة وبالتالي ظهور بشرة جديدة بملمس ناعم وتجاعيد أقل، تابع المقال للنهاية لتتعرف على كل ما يخص عملية التقشير الكيميائي للبشرة.

التقشير الكيميائي للبشرة
التقشير الكيميائي للبشرة

أنواع التقشير الكيميائي للبشرة

يوجد ثلاث أنواع رئيسية للتقشير الكيميائي وهما كالتالي:

أولا : التقشير الكيميائي السطحي

يتم فيها ازالة الطبقة الخارجيّة للبشرة والتي تسمى بالأدمة، بواسطة استخدام أحماض خفيفة مثل الألفا هيدروكسي، والحالات التي تخضع لهذا النوع من التقشير هي حالات حب الشباب والتجاعيد ولون البشرة الغير موحد، بالإضافة الى حالات الجفاف.

ثانيا : التّقشير الكيميائي المتوسّط

يتم فيها التخلص من خلايا البشرة التي توجد في الأدمة والتخلص من الأجزاء العلوية التي توجد في الطّبقة المتوسّطة والمسماه بباطن الجلد، بواسطة استخدام حمض ثلاثي كلورو خليك، أو حمض الجليكوليك، والحالات المستخدمة في هذا التقشير هي حالات حب الشباب والتجاعيد والندوب ولون البشرة الغير موحد.

ثالثا : التقشير الكيميائي العميق

النوع الثالث والأخير من أنواع التقشير الكيميائي للبشرة هو التقشير الكيميائي العميق يتم فيه التخلص من خلايا البشرة التي توجد في الأدمة بالإضافة إلى إزالة أجزاء من الطبقة المتوسطة و السّفلى من باطن الجلد، بواسطة باستخدام حمض الحمض ثلاثي كلوروخليك، والحالات المستخدمة في هذا النوع من التقشير هي التجاعيد العميقة جدا، والندوب واثار حب الشباب.

التقشير الكيميائي للبشرة
التقشير الكيميائي للبشرة

كيفية إجراء التقشير الكيميائي للبشرة

أولا: قبل البدء بإجراء عملية التقشير

يجب زيارة طبيب الجلدية من أجل مراجعة التاريخ الطبيّ الشخصيّ مثل أمراض القلب، الكلى، الكبد، ولمعرفة أنواع العلاجات التي تم تناولها في الأونة الأخيرة، وهل الشخص خضع لعمليات تجميل من قبل أم لا، و وهل تم استخدام كريمات الريتينويد؛ نظرا لأنها تحسّن نفاذ بعض العلاجات المستخدمة في عملية التقشير.

كما ويجب أيضا فحص البشرة الخاضعة لعملية التقشير، من أجل تحديد لونها وسمكها، وبناءا على هذه المعلومات يتم تحديد نوع التقشير الكيميائي المناسب لها.

قم بمناقشة التفاصيل المتعلقة بعملية التقشير مع الدكتور المختص، مثل المخاطر المتولدة من عملية التقشير وكمية العلاجات المستخدمة، والمدة المستغرقة في الشفاء، ونتائج العملية.

الحرص على تناول الأدوية المضادة للفيروسات قبل البدء بالعلاج وبعده أيضا، وخاصة اذا كان الشخص مصاب بالهربس أو القوباء من قبل.

الحرص على استخدام كريم الريتينويد قبل البدء بعملية التقشير الكيميائيّ سواء كان من تقشير من الدرجة الخفيفة أو المتوسطة، بالاضافة الى استخدام العوامل المبيّضة كالهيدروكينون قبل العلاج وبعده.

الامتناع عن الخروج في أشعة الشمس، والحرص على وضع واقي الشمس بشكل مستمر ولمدّةً لا تقلّ عن 4 أسابيع قبل البدء بعملية التقشير.

الامتناع عن استخدام العلاجات التجميلية والتقشير والتدليك، وتجنب إزالة الشعر قبل عملية التقشير بأسبوع على الأقل.

ثانيا : أثناء اجراء عملية التقشير الكيميائي

تتم عملية التقشير في العيادات الجراحية الخارجيّة، يقوم الدكتور أولا بتنظيف البشرة وتغطية منطقة العينين بمرهم أو نظّارات واقية، ومن الجدير بالذكر أن عملية التقشير الكيميائيّ الخفيف لا يحتاج الى مسكّنات، أما التقشير الكيميائي المتوسط يمكن استخدام المسكّنات و المهدئات، وفي حالة التقشير الكيميائيّ العميق يتم تخدير الجلد بواسطة التخدير الموضعي، أو المهدئات.

التقشير الكيميائي للبشرة
التقشير الكيميائي للبشرة

إجراءات التقشير بناءا على نوعه

التقشير الكيميائيّ الخفيف:

يتم وضع المحلول الكيميائي على الجلد بواسطة قطعة صغيرة من القطن، أو ضماد، أو إسفنجة أو غير ذلك، سيشعر الشخص بلسعة خفيفة، ثم بعد ذلك يوضع محلول أخر فوائده أنه يزيل مفعول المحلول الكيميائي الذي تم وضعه بالأول، كما ويمكن ازالة مفعول المحلول الأول عن طريق غسل الجلد جيدا.

التقشير الكيميائي المتوسط:

يتم وضع المحلول الكيميائيّ على سطح الجلد بواسطة أداة رأسها مصنوع من القطن أو بواسطة الشّاش، وبعد مرور بعض دقائق يتم وضع كمادات ماء باردة، الى جانب تبريد الجلد بواسطة المروحة اليدويّة، سيشعر الشخص بلسعة خفيفة وحرقان ويزول بعد مرور ثلث ساعة.

التقشير الكيميائي العميق:

يتم وضع المحلول الكيميائي بواسطة أداة رأسها من القطن، ويتم وضعه على عدة فترات، الفترة الفاصلة بينهم مدتها ربع ساعة، ويحتاج هذا الاجراء ساعة ونصف تقريبا او اقل من ذلك .

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض كافة التفاصيل المتعلقة بالتقشير الكيميائي للبشرة، أتمنى أن يكون نال المقال اعجابك، تابع موقع جمال المرأة ليصلك كل جديدن ولا تنسى مشاركة رابط المقال على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock