المنوعات

الكويت تلغي جريمة “التشبه بالجنس الاخر”

قضت المحكمة الدستورية بدولة الكويت ، اليوم الأربعاء ، بعدم دستورية المادة 198 من قانون العقوبات التي تجرم “التشبه بالجنس الآخر”.

وبحسب صحيفة “القبس” المحلية ، جاء قرار المحكمة للفصل في الطعن على المادة ذات الصلة ، لأن المستأنف أشار إلى أن هذا التشابه يعتبر مرضًا ، وبالتالي لا يمكن تجريم المرض.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أن ”النص لم يتضمن معيارا موضوعيا منضبطا يتعين مراعاته لتحديد ذلك الفعل المؤثم قانونا، وما يعد تشبها بالجنس الآخر وما لا يعد كذلك، بل جاءت عبارته بالغة العموم والاتساع يمكن تحميلها بأكثر من معنى، على نحو قد تتعدد معه تأويلاتها“.

وأضافت أن ما أوردته المذكرة الإيضاحية للقانون من صور التشبه التي اعتبرت منها ”تزين جنسٌ بملابس الجنس الآخر المقصورة عليه بحسب العرف السائد في البلاد أو تقمصه شخصية الآخر“ يكشف عن مدى الاتساع الذي يمكن أن تُحمل عليه هذه العبارة، وافتقادها إلى عناصر الضبط والإحكام الموضوعي، وانطوائها على خفاء وغموض قد يقع معه الكثير في دائرة التأثيم.

ولفتت إلى أن ”تقدير الأمر في النهاية يصبح متروكا للجهات القائمة على تطبيق القانون وفقا لتقديرها ودون ضابط يقيدها، وبما قد يؤول في التطبيق إلى إطلاق العنان لسوء التقدير، وهو ما يتأبّى مع ما حرص عليه الدستور من كفالة الحرية الشخصية وصونها“.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى