صحة المرأة

هل يمكن التخلص من شحاذ العين في المنزل؟ وما مدة بقاءه؟

نتناول في هذا المقال طرق التخلص من شحاذ العين ومدته، يشبه شحاذ العين البثور التي نشعر بها في الغالب قبل ظهورها فعليا على منطقة الوجه، وكما في حالة البثور، إننا في الغالب ما نكون بحاجة ماسة للتخلص من هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن، والتي يرى الخبراء أنها من الممكن أن تستغرق من 3 أيام لـ 14 يوما.

وعلق على هذه المشكلة طبيب العيون الأمريكي “جيسي بيليتير” قائلا: “تتوقف عملية التخلص من شحاذ العين على موقعه التشريحي. ويصنف هذا الشحاذ على أنه إما خارجي أو داخلي، على حسب ما إذا كانت العدوى تنطوي على جريب رموش أو غدد دهنية عميقة على طول الجفن. وعادة ما يبدأ التورم الذي يصاحب الشحاذ في التحسن بحلول اليوم الثالث، لكن عملية التعافي بأكملها قد تستغرق ما يصل لأسبوعين”.

كيفية التخلص من شحاذ العين طبيعيا

بحسب ما ذكر الدكتور “بيليتير” فإنَّ “أفضل شيء يمكنك فعله هو وضع كمادة دافئة على موضع الشحاذ من مرتين إلى أربع مرات في اليوم، حيث سيؤدي ذلك إلى فتح المسام أو الغدد الدهنية المسدودة ومن ثم المساعدة على تصريف المشكلة بسرعة أكبر”.

كما وشدّد الطبيب “بيليتير” يجب ألا تكون الضمادة ساخنة جدا، لأنها من الممكن أن تتسبب في حرق طبقة البشرة الرقيقة التي توجد حول العين، كما نصح على ضرورة الحرص بشكل دائم على استخدام ضمادة نظيفة في جميع المرات حتى لا تنتشر الأوساخ أو البكتيريا بكمية كبيرة.

وأوصى الطبيب حول التخلص من شحاذ العين، بضرورة الابتعاد عن المكياج خلال فترة وجود الشحاذ على العين، ونوّه إلى ضرورة جعل الجفون نظيفة لضمان التعافي بصورة سريعة، وكذلك تجنب الضغط على منطقة الشحاذ لإفراز ما بداخلها؛ الأمر الذي يساعد في نشر العدوى.

التخلص شحاذ العين
التخلص من شحاذ العين

متى يلزم زيارة الطبيب بشأن شحاذ العين؟

أوضح “بيليتير” أنه إذا لم يتم علاج الشحاذ بالكمادات الدافئة خلال أسبوع، أو إذا ازدادت الحالة سوءا، فمن الضروري التوجه إلى طبيب عيون متخصص باسرع وقت ليتم عمل فحص له ووصف دواء لعلاج جميع المكونات الالتهابية والمعدية لمشكلة الشحاذ.

وتابع بيليتير حديثه بالقول: “أما في الحالات الأشد التي تنتشر فيها العدوى للجلد المحيط، فيمكن أن يتم وصف نوعية المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم. وإذا كانت الحالة مستعصية، فقد يلجأ الطبيب إلى عملية استئصال الآفة في الأخير”.

كيفية الوقاية من مشكلة الشحاذ؟ 

ينصح الأطباء المختصين بضرورة الالتزام بعدة أمور لتجنب التعرض لهذه المشكلة في أي وقت في المستقبل:

  • تجنب مكياج العين قبل موعد النوم.
  • تجنب فرك العين كثيرا.
  • التبديل بين المناشف بشكل منتظم وعدم استخدامها مع آخرين في المنزل.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى