صحة المرأةمشاكل صحية

التخلص من رائحة الفم المزعجة وقت الصيام

التخلص من رائحة الفم المزعجة من أكثر الأسئلة في الساعات القليلة الماضية، وبالرغم من أن شهر رمضان هو شهر الصيام إلا أن بعض الناس قد يكونون عرضة لمشاكل صحية خصوصاً تلك المرتبطة بالأسنان وقد لا يكون لدى الصائم وقت كاف بعد السحور لتنظيف أسنانه، نقدم لكم مجموعة من النصائح الطبية الخاصة بالأسنان خلال شهر رمضان.

توصيات صحية للأسنان خلال شهر رمضان

هناك طرق عديدة للمحافظة على صحة الأسنان خلال شهر رمضان، وتتجاوز هذه الأساليب عملية تنظيف الأسنان التقليدية حيث كشفت هيئة الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية “مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” عن مجموعة من النصائح العلاجية الطبية خلال شهر رمضان وهي:

  1. غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا.
  2. تأكد من استخدام خيط تنظيف الأسنان للوصول إلى المناطق التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.
  3. الحصول على كمية كافية من الماء.
  4. استخدم معجون الأسنان ويفضل أن يشمل على الفلورايد لتعزيز صحة الفم.
  5. تجنب تناول السكريات أو الحلوى على الفطور.
  6. تجنب المشروبات الغازية والتخفيف من تناول القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  7. ضرورة الابتعاد عن التدخين والاستمتاع برمضان.
  8. تناول جميع الأطعمة التي تعزز صحة الفم وخصوصاًَ البقوليات وتلك التي تحتوي على منتجات الألبان.

طرق المحافظة على صحة الأسنان في رمضان

تعتبر العناية بالأسنان سواء في شهر رمضان أو باقي العام من أهم الأمور وذلك للمحافظة عليها وعلى صحة الجسم ضد البكتيريا والفيروسات بالإضافة إلى التخلص من رائحة الفم المزعجة التي تسبب الإحراجات.

ربما تزداد أهمية الإهتمام بالأسنان خلال شهر رمضان حيث تزداد اختيارات الأطعمة والحلوى على مدار العام، مما يؤثر سلبًا على صحة الأسنان لذلك نحتاج إلى تقديم الكثير من التوصيات والطرق الكفيلة للمحافظة على الأسنان في رمضان:

التخلص من رائحة الفم المزعجة

رائحة الفم المزعجة من أخطر المشاكل التي يواجهها الصائمون في شهر رمضان ويرجع ذلك إلى عدم غسل أسنانهم جيدًا قبل الصوم، مما قد يجعلهم عرضة لتسوس الأسنان.

ولعل تناول كميات قليلة من الماء هو سبب كثرة إفرازات اللعاب مما يتسبب في نمو الكائنات الدقيقة والبكتيريا في الفم مما ينتج عنه رائحة مزعجة تستمر لفترة طويلة.

تشير توصيات أطباء الأسنان إلى أنه يجب على الصائم شرب الكثير من الماء والسوائل بين الإفطار والسحور وذلك لإجبار الفم على إفراز المزيد من اللعاب بالإضافة إلى الحرص على غسل الأسنان قبل النوم بمعجون الأسنان، أو باستخدام غسول.

تنظيف الأسنان أثناء الصيام

إذا كان متوفر لك تنظيف أسنانك أثناء الصيام باستخدام التمضمض بالغسول أو معجون أسنان مع الحرص على عدم ابتلاع أي شيء أو دخول الماء في فمك، يمكنك القيام بذلك ويمكنك بعد ذلك غسل فمك جيدًا للمساعدة في وقاية الأسنان وللتخلص من الروائح المزعجة أثناء الصيام.

  • المسواك: 

وقد قدم الأطباء توصيات طبية عن أسنان الصائم كان من أهمها استخدام المسواك حتى في ساعات الصيام فالسواك من أفضل المطهرات للفم، ولا يفسد الصيام نهائياً لأنه ينظف الأسنان جيداً ودون ضرر ويمكن تدعيمه بخيط تنظيف الأسنان الطبي.

  • الأدوية الموضعية:

قد يصاب معظم الصائمين في رمضان بالتهابات أو تقرحات في اللثة أو الفم والأسنان ويمكن بعد زيارة الطبيب استخدام الأدوية الموضعية التي تساعد في العناية بالأسنان في نهار رمضان ولكن مع الحرص على عدم ابتلاعها أو دخولها الى الحلق.

معالجة الأسنان

قد يصاب البعض بتسوس الأسنان أو قد تتفاقم حالتك خلال شهر رمضان فيضطر معظم الناس إلى خلع الأسنان، وفي ذلك الوقت لا بد من الذهاب لطبيب الأسنان المختص، وإن لم يسفك الخلع دما فإنه ليس من المفطرات.

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من وجع الأسنان ويحتاجون إلى حشو فإن أبر التخدير غير مغذية ولا تفطر، فهي لا تصل إلى الحلق لكن يوصى بتأجيل علاجات الأسنان التجميلية إلى ما بعد الفطور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى