كيفية التخلص من خوف الأطفال عند النوم

إذا كان أطفالك مقتنعين أنه بعد إطفاء الأنوار سيخرج وحش من تحت السرير و “يأخذهم” ، فأنت لست وحدك. الخوف من الظلام ، وربما من الليل نفسه ، هو أحد أعظم المخاوف التي يمر بها جميع الأطفال.

يعتقدون أن الليل هو عندما يكون الناس أكثر عرضة للحيوانات المفترسة. ربما تعلم الأطفال البكاء لجذب انتباه الكبار وحماية أنفسهم من مخاطر الليل.

نصائح تساعدك في التخلص من خوف الأطفال عند النوم

1 – ابدأ بتحديد مخاوفك، استمع إلى طفلك واسأل أسئلة مفتوحة لتحديد ما يخيفه في وقت النوم. لا تضحك على مخاوفها ، فالشيء الذي قد يبدو مضحكًا أو غير مهم بالنسبة لك هو حقيقي جدًا لطفلك.

2 – عدم التأكيد على وجود مخلوقات خيالية، حتى لو قلت أنك ستدمر بطريقة ما هذا “المخلوق” ، فإن طفلك مطمئن إلى وجود المخلوق. يؤخر موعد النوم بدلاً من توفير الراحة.

3- طمأنته على سلامته، إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في الانفصال عنك ، طمأنه ، ولكن بعد ذلك ضع طفلك مرة أخرى في سريره ، وليس سريرك! كن لطيفًا ولكن حازمًا للبقاء في السرير. عندما يناديك طفلك ، اسأله مرة أخرى عن المشكلة.

4 – قل لطفلك أن يبقى في سريره الخاص ، وهذا يعني أن كل شيء على ما يرام ، وأنه يجب أن ينام فيه ، فهذا سيعلم طفلك أن يثق في أن سريره مكان آمن للإقامة ويمنع مغادرة غرفته.

 التخلص من خوف الأطفال عند النوم
التخلص من خوف الأطفال عند النوم

أقرأ: أفضل وضعيات النوم

5 – انضمي إليه للحظة كوني مع طفلك في غرفته لتوفر له الراحة بدلاً من تركه يغادر غرفته وينضم إليك في غرفتك أو في غرفة المعيشة. لكن لا ينصح بالبقاء في غرفة طفلك إلا إذا كان خائفًا جدًا.

6- أخبر طفلك أنك أو والده ستأتي لرؤيته في كل مرة ، بما أنك مستيقظ ، كل 10 دقائق ، ثم كل 15 دقيقة ، وهكذا حتى عندما يكون نائمًا، هذا يؤكد للطفل أنه ليس وحده.

7 – ابقي مع طفلك إذا استيقظ في منتصف الليل ، وإذا استيقظ طفلك في منتصف الليل وخاف من العودة للنوم ، فطمئني له أن كل شيء على ما يرام وأن غرفته آمنة. إذا كان طفلك يتجول في غرفة نومك ، اصطحبه إلى الفراش وطمأنه بأن سريره مكان آمن ومريح.

8- اعمل على تنمية ثقة طفلك بنفسه ومهارات التأقلم خلال اليوم من خلال القيام بالأنشطة التي تساعد على تنمية الثقة بالنفس. على سبيل المثال ، اطلب منه التحدث عن مخاوفه وتجاربه قبل الذهاب إلى الفراش. قد تكون قادرًا على مناقشة طرق أخرى لمنع أو إدارة هذه المخاوف ، والتي يمكن أن تساعد طفلك على الشعور بخوف أقل في الليل.

9- اجعل روتين وقت النوم خفيفًا ومبهجًا وممتعًا قبل 30 إلى 60 دقيقة من موعد النوم. لا تعرض طفلك لأفلام مخيفة أو برامج تلفزيونية أو قصص ما قبل النوم المخيفة أو الموسيقى أو مقاطع الفيديو المخيفة أو غيرها من المحفزات التي قد تكون مزعجة لطفلك..

 التخلص من خوف الأطفال عند النوم
التخلص من خوف الأطفال عند النوم

10 – اسمح بضوء خافت إذا أراد طفلك تشغيل الضوء ، اتركه خافتًا لمزيد من الراحة والشعور بالأمان ، فهذا مفيد أيضًا للسماح لطفلك بحمل لعبته اللينة المفضلة أو بطانية الأمان طوال الوقت. يمكنك أيضًا ترك باب غرفة النوم مفتوحًا ، طالما يعلم الطفل أنه ليس من المقبول الاستمرار في الخروج.

11- لا تنس برامج التعزيز الإيجابي أو المكافآت ، يمكنك متابعة برنامج الملصق ، إذا نام ليلة كاملة في سريره ، يمكنك أيضًا أن تقدم له إفطارًا خاصًا ، أو ألعابًا صغيرة أو جوائز خاصة ، استخدم العبارات ، “أنت تقوم بعمل رائع في البقاء في السرير “. لكن لا تنس السماح للطفل بمناقشة مخاوفه خلال النهار.

متى يجب أن تفكر في الاتصال بطبيبك ، فكر في الاتصال بطبيبك إذا: استمر طفلك في الشعور بالخوف والقلق بشأن الذهاب إلى الفراش ، بحيث يصبح خوفه أسوأ . أو بدأ بعد تجربة أو حدث مؤلم معروف واستمر بعد انتهاء الحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى