كيفية التخسيس بدون رجيم.. وداعا للحرمان

Advertisements

يعرض لكِ جمال المرأة في هذا المقال كل ما يتعلق حول التخسيس بدون رجيم، حيث تحدث السمنة وزيادة الوزن بسبب زيادة حجم وكمية الخلايا الدهنيّة داخل الجسم، كما وتعد السمنة واحدة من المشكلات الصحية التي تؤدي إلى ظهور عدة أعراض ومضاعفات جانبية مثل متلازمة الأيض، وضغط الدم المرتفع، وتصلب الشرايين، والامراض القلبية، ومرض السكري من نوعه الثاني، ويتم تشخيص حالة السمنة من خلال مؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر.

التخسيس بدون رجيم
التخسيس بدون رجيم

طرق التخسيس بدون رجيم

تناول وجبة الفطور:

يعتقد بعض الاشخاص أنّ تجنب تناول طعام الفطور يساهم بشكل رئيسي في تقليل عدد السعرات الحراريّة المُستهلَكة على مدار اليوم، لكن اظهرت نتائج الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولو وجبة الفطور عادةً ما يملكون مؤشر كتلة الجسم أقل مقارنة من الأشخاص الذين يمتنعون عن تناولها.

تناول المنتجات البروتينيّة بكميات وفيرة:

من أبرز فوائدّ البروتينات خفض شهية الإنسان، وتقليل عدد السعرات الحراريّة المستهلكة يوميا؛ نظرا لانه يمنح الشعور بالشبع والامتلاء لاطول فترة ممكنة، ومن أشهر الأمثلة على الأطعمة البروتينية، صدر الدجاج، الأسماك البحرية، اللبن اليونانيّ، حبوب العدس، والكينوا، اللوز.

التخسيس بدون رجيم عبر مضغ الطعام بشكل بطيء:

يؤدي مضغ الطعام بشكل بطيء الى تقليل كمية الطعام المتناولة وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وأوضحت بعض الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل سريع، لديهم فرصة أكبر لكسب عدة كيلوغرامات من الوزن مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل بطيء.

تناول الحبوب الكاملة بدلا من تناول الحبوب المُكرَّرة:

نظرا لأن الحبوب المكررة لا تحتوي على كميات كافية من الالياف الغذائية، ومن أشهر امثلتها، الخبز، الكعك، البسكويت، أما من أشهر الامثلة على الحبوب الكاملة، الخبز والمكرونة المصنوعَين من حبوب القمح الكاملة، والأرز الأسمر، و ذرة الفشار.

التخسيس بدون رجيم
التخسيس بدون رجيم

وضع الأطعمة الغير صحيّة في أطباق صغيرة الحجم:

يساهم وضع الأطعمة غير الصحية في أطباق صغيرة الحجم، في تقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، أما فيما يخص الأطعمة الصحية فينصح بوضعها في أطباق كبيرة الحجم.

الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف الغذائية:

يساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي خسارة الوزن؛ ومن أهم هذه الأطعمة، الفاصوليا، بذور الكتان، حبوب الشوفان، البرتقال.

تناول المياه بشكل منتظم:

يساعد شرب المياه قبل تناول الوجبات الغذائية؛ في الحصول على عدد ضئيل من السعرات الحرارية، وكما يساعد تناول الماء بدل من تناول المشروبات الغازيّة والسكريات في فقدان الوزن بشكل فعال.

حيث أوضحت نتائج بعض الدراسات، أنّ الأشخاص الذين تناولوا الماء قبل تناول الأطعمة فقدوا وزنا من اجسامهمً بنسبة تبلغ 44% على مدار 12 أسبوعا،ً على عكس الأشخاص الذين لم يشربوا الماء.

النوم لساعات كافية، وتجنب التوتر والإجهاد:

يؤدي قلة النوم والإجهاد الى حدوث خلل في توازن هرمونات الجسم التي تتحكّم بالشهيّة، وبالتالي زيادة الرغبة في تناول الأطعمة وكسب جزء من الوزن، ومن أهم هذه الهرمونات، اللبتين، والجريلين، اضافة الى هرمون الكورتيزول الذي يرفع من مستوى التوتر والإجهاد.

الامتناع عن تناول المشروبات السكريّة:

يؤدي تناول المشروبات السكريّة الى زيادة خطر الإصابة بالسُّمنة؛ بسبب احتواء السوائل على عدد وفير من السعرات الحراريّة، ومن الجدير ذكره أن تناول السوائل لا يعزز الشعور بالشبع مثل الأطعمة الصلبة، ويوصى بتناول الشاي الأخضر، والقهوة، والماء بدل من تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

التخسيس بدون رجيم
التخسيس بدون رجيم

البحث عن الصلصة الحمراء:

يفضل اختيار الصلصة المصنوعة من الطماطم عند تناول المعكرونة بدلا من الصلصة البيضاء، لأن صلصة الطماطم تحتوي على دهون وسعرات حرارية أقل بكثير من الصلصة البيضاء، مع الأخذ بعين الاعتبار أن وجبة المعكرونة تكون عبارة عن كوب واحد فقط من المعكرونة المطبوخة، حيث يساعد ذلك على التخسيس بدون رجيم.

تناول الحساء والشوربات:

يساعد إدراج الحساء والشوربات ضمن النظام الغذائي اليومي على الشعور بالشبع بشكل أسرع، الأمر الذي يساعد على التخسيس بدون رجيم، ويجب تناول أنواع الحساء التي لا تعتمد على الدهون مثل شوربة الدجاج، الخضروات.

عدم تناول اللحوم المصنعة:

يجب تجنب اللحوم المصنعة مثل السجق والبسطرمة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، حيث يوفر التخلي عن شريحتين منها خلال اليوم حوالي 100 سعرة حرارية.

عادات صباحية تقف حائلا دون خسارة الوزن

  • عدم تناول كوب من الماء عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة.
  • النوم والستائر مغلقة، الأمر الذي لا يسمح بدخول أشعة الشمس في الصباح.
  • تناول كمية كبيرة من المشروب الصباحي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • تخطي وجبة الإفطار.
  • تخطي ممارسة التمارين الرياضية في الصباح.
  • الإفراط في النوم.

كم كيلو غرام يجب أن يفقد الجسم؟

الفقدان الآمن للوزن يتراوح من نصف كيلو جرام الى كيلو غرام بشكل أسبوعي، وعند خسارة وزن اكبر من هذا الوزن، يؤدي الى الاصابة بعدد من المشاكل الصحية مثل خسارة الكتلة العضلية، وتشكل الحصى في المرارة، وسوء التغذية، وانخفاض عملية التمثيل الغذائي.

أقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock