أخبار الخليج

البن الخولاني.. السعودية تبدأ إنتاجه

بن الخولاني

أعلنت وزارة البيئة والزراعة والمياه عن بدء زراعة البن الخولاني في الرياض وذلك من خلال بيوت محمية.

 

و نجحت السعودية لأول مرة في جلب شتلات للبن من مزارع بالمناطق الجنوبية وتجربة زراعتها بالرياض من خلال بيوت محمية .

 

و أكدت وزارة الزراعة أن الغرض من التجربة تغير قاعدة الإنتاج للمزارعين، وإدخال محاصيل ذات كفاءة ومردود اقتصادي عال على المزارع.

 

حيث إن السعودية تستهلك البن أكثر من ٩٥٪؜ من احتياجها من الخارج .

 

كما عملت السعودية على زراعة البن في مناطق محمية من شأن التحكم بدرجة الحرارة، و أشارت أنه بدأت تنتج إنتاجا عاليا وأضعاف ماينتج بالأرض المفتوحة.

 

حيث أن الإنتاج مميز وحبات القهوة كبيرة، وهذه نتائج مبشرة لإنتاج عال على مستوى المملكة.

 

كما بينت السعودية أن المحصول وصل لأكثر من ٣٠ كيلو للشجرة الواحدة، مقارنة بالشجرة على الأرض المفتوحة التي تنتج ١٨ كيلو فقط.

 

حيث أنه إذا تم أخذ الشتلات في حجم معين بعد سنة من زراعتها في البيوت المحمية ستنتج، بينما في المزرعة المفتوحة تأخذ من سنتين الى ثلاث سنوات لتبدأ في الإنتاج.

 

و تعمل الوزارة بشكل متواصل مع مختصين لدراسة الإنتاج وتقيم الجودة للبن المنتج من البيوت المحمية، والقيمة الغذائية والنكهة والكافيين ومدى قياس المخلفات الكيميائية إذا وجدت، لذلك المختبرات ستظهر كل شي في هذا الإنتاج.

 

يذكر أن البن الخولاني نوع من أنواع البن، تعود تسميته إلى خولان في اليمن، وهي الموطن الرئيسي لزراعته وانتاجه، ويزرع أيضًا في جبال جازان بالمملكة العربية السعودية.

 

و تصنف السعودية من بين أكثر دول العالم استهلاكاً للبن، بسبب ارتفاع معدل استهلاك الفرد السعودي للقهوة، وتقدر الكميات المستوردة سنويًا للأسواق السعودية من البن بـ10.000 طن.

 

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى