أسباب الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة الشهرية؟

Advertisements

نتناول سيدتي في هذا المقال ما يتعلق حول الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة الشهرية، حيث تُلاحظ الكثير من السيدات والآنسات وجود الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة الشهرية بشكل مستمر وفي مواعيد محددة، وهناك أنواع مختلفة من من هذه الإفرازات، وتختلف من حيث اللون والسبب، وكذلك الحالة الاجتماعية (متزوجة – آنسة) لها دور كبير في تحديد نوع الإفرازات وأسبابها وطريقة علاجها.

الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة
الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة

أنواع الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية

يختلف شكل ولون الإفرازات المهبلية التي تظهر قبل الدورة الشهرية، وتنقسم إلى الأنواع الآتية:

أولا: الإفرازات المهبلية البيضاء:

تُصبح الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية باللون الأبيض بسبب:

زيادة هرمون البروجسترون: وهو هرمون أنثوي طبيعي وضروري للحفاظ على صحة الرحم والقدرة على الإنجاب، وفي الأحوال العادية تكون نسبة هرمون البروجسترون في أعلى مستوياتها خلال المراحل الأخيرة من الدورة الشهرية.

وتوجد أسباب أخرى للإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية وهي:

استخدام حبوب منع الحمل: ومن خلالها تتزايد الإفرازات البيضاء لأنها تؤثر على هرمون البروجسترون، ولكن هذه الزيادة لا تكون خطرة أو تُسبب القلق إلا في حين تواجد أعراض تابعة للإفرازات.

العدوى المهبلية: وهي عدوى فطرية في المهبل وتُسمى “داء المبيضات” أو عدوى الخميرة، وتُعاني النساء بنسبة 75% من الإصابة بهذا الداء في حياتهن.

التهاب جرثومي في المهبل: وتُعاني منه نسبة 30% من السيدات في سن الإنجاب، ويُعتبر عدوي بسبب الاختلال البكتيري في الجسم.

الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة
الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة

ثانياً: الافرازات المهبلية الصفراء:

الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة الشهرية هي النوع الأكثر انتشاراً، ويكون السبب فيها هو إنتاج المهبل للمخاط بكمية أكبر ويكون باللون الأبيض العادي، و نتيجة اختلاطه ببعض دم الحيض تظهر الإفرازات باللون الأصفر.

وعند ظهور أعراض أخرى مع الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة الشهرية تصبح حالة مرضية يجب البحث عن أسبابها واستشارة الطبيب والحالات المرضية مثل:

1- الترايكومونس: أو داء المشعرات وهو عدوى تُنقل جنسياً (STI)، ونتأكد من وجود هذه العدوى بعد ظهور علامات أخرى مع الإفرازات المائلة للّون الأصفر أو الأخضر كريهة الرائحة، مثل الحكة وألم عند التبول أو وجود ألم عند ممارسة الجنس.

2- الكلاميديا: أو السيلان وهو من الأمراض التي تُنقل عبر الإتصال الجنسي، وتكون في أغلب الأحيان بدون أعراض، ولكن تتسبب في إفرازات صفراء أو صديد.

3- التهاب الحوض: عند انتشار مرض السيلان للرحم وقنوات فالوب والمبيضين تحدث عدوى التهاب الحوض، وتظهر الإفرازات الصفراء مع أعراض أخرى.

ثالثا: الإفرازات باللون البني:

غالبا تكون هذه الإفرازات بعد انقضاء أيام الدورة الشهرية، ويأتي اللون البني من تأثير دم الحيض، وبعض النساء ذات الدورة الشهرية قصيرة المدة يتم ملاحظة إفرازات بنية تميل للّون الأصفر قبل الدورة الشهرية.

متى تحتاجين لزيارة الطبيب؟

تحدث تغيرات في الإفرازات المهبلية قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية، ولكن يجب زيارة الطبيب مع إستمرار نوع محدد من الإفرازات لفترة طويلة بمصاحبة بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • ظهور تكتلات مع الإفرازات.
  • وجود ألم أو حرق في المهبل.
  • ملاحظة تواجد طفح جلدي.
  • الاحمرار والقروح.
  • الرائحة الكريهة والتورم.
الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة
الافرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة

العلاج المناسب لكل حالة:

عند استشارة الطبيب لعلاج حالة من حالات الإفرازات المستمرة والتي تختلف عن الإفرازات المهبلية الصفراء قبل الدورة الشهرية وتطورها إلى حالة مرضية، يمكنك الاعتماد في العلاج على الأدوية الموصوفة أو العلاجات المنزلية، أو عمل مزيج مناسب للحالة، ويتم التعامل مثلاً مع عدوى الخميرة بمضادات الفطريات عبر المهبل أو الفم، كما تُناسب المضادات الحيوية حالات السيلان والمشعرات.

كما يمكن الاعتماد على العلاجات المنزلية للعمل على تقليل الإفرازات المهبلية مثل:

  • مشروب الفطر الهندي او الكفير فيعمل على تقليل الإفرازات.
  • استخدام المواد الطبيعية الموصوفة لحماية الأعضاء التناسلية الخارجية من الروائح الكريهة والبكتيريا وتبقى نظيفة لأطول وقت.
  • الملابس الداخلية غير القطنية و الضيقة تزيد من أخطار العدوى المهبلية و الافرازات الغير محببة.
  • يجب استخدام الفوط اليومية للعمل على التخلص من الرطوبة في الأوقات التي تكثر فيها الإفرازات المهبلية.
  • الطريقة الصحيحة بعد قضاء الحاجة  المسح من الأمام للخلف، وذلك لضمان عدم وصول البكتيريا المتواجدة في فتحة الشرح للإنتقال إلى المهبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock