تمرين يمنع الإصابة بالنوبة القلبية ويطيل العمر؟

Advertisements

من المعروف لدى الكثير أن ممارسة التمارين الرياضية تصاحبها أنظمة غذاء صحية من الممكن تمنح الحماية اللازمة ضد مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية، وتساعد في إطالة العمر.

وأشارت دراسة طبية قامت جامعة “ايووا” الأمريكية، باصدارها قالت فيها إلى أن أفضل تمرين رياضي من شأنه أن يساعد في زيادة عامين لمتوسط حياة الفرد ويحمي من الإصابة بالنوبة القلبية هو تمرين رفع الأوزان.

وأفادت الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي اكسبرس” البريطانية أن تمرين رفع الأوزان الخفيفة لمدة 60 دقيقة بشكل أسبوعي من الممكن أن يمنع حدوث النوبات القلبية بنسبة تقدر 40-70%.

وأفادت الدراسة إلى أنها تم التوصل لتلك النتيجة بعد خوض تجربة لأكثر من 13 ألف مشارك على فترات متباعدة، وأن التجربة أظهرت نتائج مشجعة جدا.

وقال الدكتور دي سي لي المشارك في تلك الدراسة:”كانت النتائج مشجعة للغاية لكن السؤال المهم هو عما إذا كان الناس على استعداد فعلا لجعل تمارين رفع الأوزان جزءا من حياتهم وعما إذا كانوا سيستمرون بممارستها.”

وأشار “دي سي لي” إلى أن التجربة شملت العديد من التمارين الرياضية التي من شأنها تساعد في تقوية العظام وعضلة القلب، وتحمي من الإصابة بالنوبة القلبية، مضيفا أن العديد من الناس يعتقدون أن من أفضل التمارين الرياضية لتقليل فرصة الاصابة بأمراض القلب والدماغ هي الجري أو التمارين التي تنشط عضلة القلب.

الإصابة بالنوبة القلبية
الإصابة بالنوبة القلبية

وأضاف “دي سي لي” أن تلك الدراسة تطرقت إلى علاقة تمارين رفع الأوزان ومرض السكري وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، موضحا أن تلك التمارين تساعد في التقليل من الإصابة بكلتا الحالتين.

من جانبها أكدت دراسة أصدرتها عيادة “مايو” الطبية الأمريكية هذه النتائج بقولها إن ممارسة تمارين رفع الأثقال بمعدل ساعة أسبوعيا يؤدي إلى تقليل الاصابة بـ “متلازمة الأيض” بنسبة 29%، وهي حالة تتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، أو النوبات القلبية أو الجلطات الدماغية، وتؤدي إلى زيادة مستويات الكولسترول بالدم.

وقال الدكتور لي: “إن العضلات هي محطة توليد الطاقة لحرق السعرات الحرارية في الجسم، ويساعد بناء العضلات على تحريك المفاصل والعظام ولكن هناك أيضًا فوائد أيضية ولا أعتقد أن الكثير يقدر هذا الموضوع.”

وأضاف:”إذا قمت ببناء العضلات فإنك تحرق المزيد من الطاقة؛ لأن لديك المزيد من العضلات، وهذا يساعد أيضًا في منع السمنة ويوفر فوائد صحية طويلة الأمد.”

نصائح للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

  • تجنب تناول كمية كبيرة من الملح طوال اليوم، بحيث لا تتجاوز 6 غرام، حيث يعتبر الملح أحد العوامل التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي الإصابة بالنوبة القلبية.
  •  تجنب التدخين نهائيا حيث أنه يحتوي على مادة النيكوتين، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل: ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، إلى جانب احتواء الدخان على أول أكسيد الكربون الذي يحفز ترسيب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية، حيث أنها تساعد على رفع ضغط الدم بشكل كبير، وتؤثر بشكل سلبي على معدل دقات القلب، لذلك ينصح بتجنب المشروبات الكحولية لحماية القلب من الأمراض، وتجنب الإصابة بالنوبة القلبية.
  •  المحافظة على الوزن الطبيعي للجسم، حيث تؤدي زيادة الوزن إلى ترسب كمية كبيرة من الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض الشرايين، وخاصة الأمراض التي تصيب الشريان الأورطي.
  • تجنب الوجبات السريعة، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، مما يؤدي إلى تراكمهم على جدار الوعاء الدموي، وانسداده.
  • الحصول على قسط كافي من النوم لمدة 6-8 ساعات يوميا، حيث يساعد النوم المريح على حماية الجسم من الأمراض.
  •  تجنب القلق والتوتر الشديد، حيث أنه يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب، وتوجد بعض التمارين التي تساعد على التخلص من التوتر مثل تمارين اليوغا.

أطعمة تساعد في الحفاظ على صحة القلب

  • سمك السلمون حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3، التي تساعد على خفض نسبة الدهون في الجسم، وتنظيم ضغط الدم.
  • الشوكولاتة الداكنة حيث أنها مصدر غني بالفلافون، التي تحمي القلب من الأمراض، مثل الإصابة بالنوبة القلبية.
  • الجوز.
  • البرتقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock