هذه الأطعمة تسبب الزهايمر عليك تجنبها فوراً

يمكن أن يكون لبعض الأطعمة تأثير سلبي على الدماغ. في دراسة علمية جديدة أجريت على الفئران، وجد أن الأطعمة المصنعة تدمر بعض خلايا الدماغ. إذن ما هي هذه الأطعمة؟ الجواب هنا.

يحظى تناول الأطعمة الجاهزة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. عادة يزيد استهلاك هذه الأطعمة؛ نتيجة لتأثير الحملات الإعلانية المكثفة وسعرها المقبول وسرعة تحضيرها.

قد يعلم الجميع أن الأطعمة الجاهزة تحتوي على نسبة أقل من الألياف والفيتامينات والمعادن مقارنة بالأطعمة الطازجة المحضرة في المنزل. كما أنه يضر بصحة القلب والشرايين ويؤدي إلى السمنة والسكري وأمراض مزمنة أخرى.

تأثير سلبي على الدماغ

وجدت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي عالي المعالجة (نظام غذائي يشمل الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة …) على أساس منتظم له تأثير سلبي على الدماغ ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وحتى المرض.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها جامعة “أوهايو” الأمريكية أنه يجب تجنب تناول البيتزا المجمدة ورقائق البطاطس والنقانق، لتجنب حدوث تلف شديد في الدماغ.

وأضافت الدراسة التي استهدفت على وجه التحديد الأطعمة المصنعة: يمر الأخير بعدة مراحل خلال عملية التصنيع، ويحتوي على العديد من المكونات والمواد المضافة التي تؤثر بشكل كامل على المنتج الطبيعي.

أجريت الدراسة على الفئران واستمرت حوالي أربعة أسابيع، حيث قام الباحثون بمحاكاة النظام الغذائي للإنسان عندما اتبعوا نظامًا غذائيًا عالي المعالجة (وجبات سريعة، أطعمة معلبة …).

وأشار الباحثون إلى أن استهلاك هذه الأطعمة تسبب في استجابة التهابية قوية جدًا في أدمغة الفئران الأكبر سنًا، وكان مصحوبًا بعلامات سلوكية لفقدان الذاكرة، بينما لم يتم تسجيل هذه العلامات في الفئران الصغيرة.

أختيار المحررين:

استهلاك الأطعمة المشبعة بالأوميجا 3

استهلاك الأطعمة المشبعة بالأوميجا 3
استهلاك الأطعمة المشبعة بالأوميجا 3

أشارت نفس الدراسة إلى أن الحميات عالية المعالجة ترتبط أيضًا بالسمنة ومرض السكري، مما يبرز الحاجة إلى تقليل الأطعمة الجاهزة، وخاصة كبار السن، واستهلاك الأطعمة المشبعة بأحماض أوميغا الدهنية 3، مثل الأسماك الزيتية، بذور الكتان وغيرها.

تشير هذه النتائج إلى أن تناول نظام غذائي معالج يمكن أن يؤدي إلى عجز حاد ومفاجئ في الذاكرة. وقالت روث باريبينتوس، المؤلفة الرئيسية للدراسة، مع تقدم العمر تزداد مخاطر التدهور السريع للذاكرة والأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى