الآثار الجانبية لعلاج PRP “حقن فروة الرأس بالدم”

Advertisements

ما هي الآثار الجانبية لعلاج PRP؟ البعض سمع عن هذا النوع من العلاج الذي يعرف باسم “مصاص الدماء” والذي يعتمد على سحب الدم من جسم المريض ومن ثم إعادة حقنه في الوجه للحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الوجه، وقد انتشر هذا العلاج بعدما روجت له النجمة كيم كارداشيان على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهو العلاج الذي عرَّفه الأطباء المختصين بعيدا عن السوشيال ميديا على أنه العلاج بالبلازما التي تحتوي على نسبة عالية من الصفائح الدموية ( Platelet Rich Plasma )‏ الذي يعرف اختصاراً بـ (PRP)، ويعرف أن البلازما أحد مكونات الدم المحتوية على صفائح دموية وكرات دم بيضاء، تعد غنية بعوامل النمو ومن الممكن أن تدعم نمو الخلايا الجديدة.

وقد تبين أن هناك علاجا مماثلا لهذا العلاج يفيد في تحفيز نمو الشعر ويحد من مشكلة تساقط الشعر، ويتطلب ابر ودم هو الآخر. وعلق على ذلك دكتور ديفيد كانجيلو، جراح التجميل في مدينة نيويورك، بقوله: “فكرة علاج الشعر الجديد هذا هي أن عوامل النمو التي تفرز من الصفائح الدموية تحظى بتأثيرات على الخلايا الجذعية الموجودة بداخل بصيلات الشعر، وهو ما يعمل بالتبعية على تعزيز مرحلة نمو الشعر. ويعتقد أيضا أن عوامل النمو هذه تحفز تكوين الأوعية الدموية، التي تساعد على توفير تدفق الدم، بما يعود بالنفع على نمو الشعر”.

الآثار الجانبية لعلاج PRP
الآثار الجانبية لعلاج PRP

كيف يعمل علاج PRP؟

في البداية يتم سحب عينة من الدم ثم يتم وضعها في علبة خاصة لفصلها إلى طبقات مختلفة ومتعددة. ويستعين الدكتور في هذه الحالة بطبقة الدم المليئة بالصفائح الدموية وكذلك الخلايا الجذعية وعوامل النمو،وبعد ذلك يتم حقنها في فروة الرأس باستخدام حقنة لتحفيز نمو الشعر.

ما هي أنواع تساقط الشعر التي تعالج بعلاج PRP؟

رغم أن PRP يعتبر من الخيارات العلاجية لجميع أنواع تساقط الشعر، لكن يشيع استخدامه بشكل كبير مع الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي ومِن الثعلبة.

ما هي الآثار الجانبية لعلاج PRP؟

من أبرز أسباب تزايد شعبية هذا النوع من العلاج العلاج هو عدم اقترانه بأي آثار جانبية تقريبا وعدم تطلبه فترة نقاهة. وفي حين يستخدم معه كريم تخدير كإجراء معتاد، فإن المصابون ربما يشعرون بوجع خفيف، احمرار، ومن الآثار الجانبية لعلاج PRP ايضا كدمات محتملة، عدوى و/أو تندب في موضع الحقن.

الآثار الجانبية لعلاج PRP
الآثار الجانبية لعلاج PRP

ما مدى سرعة نمو الشعر مرة أخرى؟

قالت دكتور ميليسا دوفت، جراحة التجميل في نيويورك، إن الأمر يعتمد على المسببات، مدة تساقط الشعر من المنطقة بالإضافة الى دورة نمو الشعر المختلفة من شخص لآخر.

هل يمكن أن يعود تساقط الشعر مرة أخرى؟

صحيح، من الممكن أن يعود، فذلك العلاج لا يزال جديدا تماما، ولا تزال تأثيراته على المدى البعيد محل بحث.

الآثار الجانبية لعلاج PRP
الآثار الجانبية لعلاج PRP

ما هي تكلفة علاج PRP؟

تختلف تكلفة العلاج بناءا على محل الإقامة، فتتراوح قيمته في نيويورك مثلا بين 800 لـ 1200 دولار، وفي جميع الاحوال، يجب الرجوع للطبيب المختص لمعرفة ما إن كان العلاج خيارا آمنا أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock