ثلاثة من افضل حمية غذائية في العالم وأربعة من أخطرهم

Advertisements

توجد حميات كثيرة يمكن اتباعها للوصول إلى الوزن المثالي ولكن اليوم سوف نتعرف على افضل حمية غذائية في العالم، والتي تركز على التقليل من الشهية وخفض السعرات الحرارية بصورة أساسية، وحتى تصل إلى الوزن المثالي لابد من التقليل من السعرات في أكلاتك بشكل عام التي تتناولها يومياً، ويرغب الكثير منا في الوصول إلى وزن مثالي وخسارة الوزن الزائد في وقت سريع ويقومون بتجربة العديد من الأنظمة والبرامج الغذائية بدون إشراف طبي ولا تكون مناسبة لهم ولا لأعمارهم، لذلك يشعرون بالإحباط بعد مرور فترة قصيرة بدون الحصول على النتائج المرغوبة.

أشهر و أفضل حمية غذائية في العالم

من ضمن الكثير من الحميات الغذائية الشهيرة نقدم لكم افضل حمية غذائية في العالم وهي حمية داش، والتي تعتبر من أكثر الأنظمة الغذائية إفادة للجسم على حسب ما ذكرته مؤسسة “يو إس نيوز وورلد ريبورت”، كما أنها صنفتها من أفضل الحميات على مدار الخمس سنوات الماضية وهو تصنيف معتمد بواسطة خبراء التغذية فيما يخص تقييم كل ما له علاقة بأساليب الغذاء السليم لأي شخص، حمية داش ظهرت منذ حوالي ثمانية أعوام على اعتباره نظام غذائي متوازن يعمل على خفض ضغط الدم والمحافظة على معدل الكوليسترول الطبيعي وله دور فعال أيضاً في الحفاظ على الكلى والكبد ونتائجه تظهر في خلال فترة قصيرة جداً تصل إلى أسبوعين.

حمية داش من افضل حمية غذائية في العالم فهي تفوقت على أشهر الحميات من ناحية السعرات الحرارية الموجودة بها ومدى فائدتها للصحة بشكل عام ولمرضى ضغط الدم بشكل خاص وبالنسبة إلى طريقة إتباع هذه الحمية فهي تعتمد على ما يلي:

  • حمية داش تقوم على نظرية أن كل من البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والألياف مغذيات أساسية للتخلص من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • عليك في هذه الحمية تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين الذي لا يحتوي على دهون فضلاً عن تناول الطعام الخالي من الدسم أو المنخفض الدسم.
  • لا تتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية بنسبة كبيرة أو الغنية بالدهون، والامتناع عن تناول اللحوم الحمراء والحلويات مع خفض الملح في طعامك.
افضل حمية غذائية في العالم
افضل حمية غذائية في العالم

أخطر حميات غذائية في العالم

الكثير منا لديه هوس إنقاص الوزن ومستعد لعمل أي شيء في مقابل خسارة كيلو جرام واحد طالما أن النتائج تكون سريعة وفي الفترة الأخيرة ظهرت من بين الحميات الغذائية الخطيرة والغريبة عدد من الحميات الغير صحية والمؤذية للجسم من أهمها ما يلي:

حمية خل التفاح:

بالطبع لا تعتبر هذه الحمية من افضل حمية غذائية في العالم وإنما من أخطرها حيث ذكرت مجلة ألورا بأن هايدي كلوم عارضة الأزياء الشهيرة والمطربة فيرغي يتبعان هذا النظام الغريب، وفكرته تعتمد على تناول ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح في كل وجبة للتقليل من الشهية وحتى يتم التخلص من الدهون الموجودة بالجسم بشكل سريع، ويقول خبراء التغذية عن أنه لا يوجد أي إثبات علمي وراء تناول خل التفاح من أجل سد الشهية وهو ضار مع الاستخدام المتكرر له لأنه حمضي يعمل على حرق بطانة المعدة والمريء مع مرور الوقت.

حمية شانغري:

وهي حمية للتغلب على الجوع وقد تم تجربتها على الفئران ووجدوا أنها ضارة جداً بأجسادهم حيث تعتمد على تناول أطعمة لينة معينة مثل شرب زيت الزيتون قبل تناول الوجبات بساعة من أجل كبح الشهية.

حمية كرات القطن:

ويحذر خبراء التغذية والطب من إتباعها حيث أنها تعتمد على إبتلاع القطن وهو أمر خطير جداً يفسد الجهاز الهضمي مع الوقت.

حمية تنفس الهواء:

حيث يعتقد البعض بأن الطعام والماء لا يعتبران ضروريان ويمكن الإعتماد على أشعة الشمس وتنفس الهواء قط ولكن يؤكد خبراء التغذية بأن الصيام فترة طويلة سوف يؤدي إلى نتائج عكسية وضارة بالجسم.

افضل حمية غذائية في العالم
افضل حمية غذائية في العالم

افضل حمية غذائية في العالم

توجد الكثير من الحميات الغذائية التي تركز في الأساس على التقليل من الشهية تجاه الطعام وخفض السعرات الحرارية ولكن افضل حمية غذائية في العالم هي التي تعتمد على تناول كل ما هو مفيد للجسم من أطعمة تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن ضرورية للجسم وتجنب بعض العادات الخاطئة مع ممارسة التمارين والإهتمام أكثر بالمكملات الغذائية إذا كان الجسم في حاجة إليها ومن أهم طرق خسارة الوزن ما يلي:

افضل حمية غذائية في العالم:

هي التي تعتمد على سعرات حرارية أقل، حيث ينصح خبراء التغذية بها لمن يرغبون في خسارة الوزن الزائد وهي تعتمد على الأطعمة التي يتناولها الشخص ولكن بكمية أقل، والكثير من الأشخاص يلجأون إلى إتباع هذه الحمية لانها سهلة حيث أن الأساس فيها هو إتباع الهرم الغذائي الذي قامت وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية بإصداره وهو يوصي بالتنويع في تناول الأطعمة، بحيث تكون حصة تناولك للحبوب أكبر مثل المكرونة والخبز والأرز.

وينصح بتناول خمس حصص من الطعام في اليوم من الفاكهة والخضروات، أما منتجات اللحوم والألبان تكون بكميات معتدلة، ومن الضروري التركيز على حجم الحصة التي يتناولها الشخص وتجنب تناول الكثير من الحصص، ومثال على ذلك تشكل قطعة من التوست نفس الحصة من الخبز، أما الحصة الواحدة من اللحوم تعادل 90 جرام منها، ولابد ألا تزيد السعرات الحرارية في هذا النظام عن 1000 سعر حراري في اليوم.

حمية البحر الأبيض المتوسط:

هي أيضاً من افضل حمية غذائية في العالم وقد تكون مناسبة للتخلص من الوزن الزائد سريعاً وخصوصاً أنها مرتبطة بالتقليل من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في اليوم الواحد، والاعتماد على زيادة النشاط البدني وهي لا تعتبر حمية واحدة فقط وإنما عبارة عن نمط غذائي يقوم بالتركيز على أنواع معينة من الطعام مثل الطعام النباتي، والأسماك، وزيت الزيتون، والحبوب، والبقوليات، وتوصي منظمة الصحة بإتباع هذه الحمية من خلال تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات والبقوليات وزيت الزيتون والإعتدال في تناول البيض والدجاج واللبن والجبن، مع ضرورة التقليل من تناول اللحوم الحمراء وعدم تناول المشروبات التي يوجد بها نسبة عالية من السكر أو السكر المضاف، كما يمنع تناول اللحوم المصنعة أو الزيوت المكررة والحبوب المكررة.

حمية الصيام المتقطع:

وهي من أكثر الحميات شهرة، ويعتبرها خبراء التغذية أفضل حمية غذائية في العالم وهي تعتمد على تناول الطعام في فترة معينة قصيرة والصيام في نفس اليوم وتناول كمية قليلة من السعرات الحرارية، وتعرف أنها تساعد الجسم على تغيير تركيبته وخسارة الوزن كثيراً كما أنها تحسن من مستوى الكوليسترول وتعالج مشكلة ضغط الدم، وتشير الكثير من الدراسات بأن هذه الحمية لها القدرة على التخلص من الوزن الزائد ومحاربة السمنة التي يعاني منها الكثيرون حول العالم في الفترة الأخيرة سواء كانوا أطفال أو كبار، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالبدانة، وبالرغم من ذلك فإن هذه الدراسات قصيرة وغير معتمدة ويحتاج الأمر إلى دراسات أقوى من ذلك.

افضل حمية غذائية في العالم
افضل حمية غذائية في العالم

نصائح لخسارة الوزن

بعد أن تعرفنا على افضل حمية غذائية في العالم نذكر لكم بعض النصائح الضرورية التي يجب إتباعها إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم كما يلي:

  • الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني والشوفان لأنها تشعر من يتناولها بالشبع لفترات طويلة، كما أنها تحسن من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تناول الكثير من السوائل التي لا تحتوي على السكر وبالتحديد شرب الكثير من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية على الأقل نصف ساعة في اليوم.
  • قلل من السكر والملح في طعامك.

أغرب الحميات الغذائية في العالم

بعد التعرف على افضل حمية غذائية في العالم سوف نعرض بعضا من أغرب الحميات الغذائية في العالم وهي:

حمية الديدان:

في القرن العشرين خلال أوائل العشرينات، كان يتم بيع أقراص الحمية مضافا إليها الديدان الشريطية، وكانت النظرية في فعل ذلك أن الديدان الشريطية تعلق في جدار المعدة، وتتناول بعض الطعام الموجود بها، مما يؤدي إلى خسارة الوزن دون أي تدخل من الشخص.

قد تبدو هذه الطريقة صحيحة من الناحية النظرية، ولكن في الحقيقة أن هذه الديدان تتناول المغذيات التي يحتاجها الجسم، وقد تتكاثر في الجهاز الهضمي، وتسبب الكثير من المشاكل، لذلك ينصح الأطباء بعدم اتباع هذه الحمية الغذائية.

حمية المهملات:

يطلق على من يتبعون هذه الحمية الغذائية (فريجانز)، ويتناولون بقايا الطعام من سلة المهملات وبقايا النباتات البرية، رغبة في التقليل من نفايات المجتمع، ويتبعون نظاما غذائيا نباتيا، ولا يتناولون سوى الطعام الذي يحصلون عليه مجانا.

حمية المضغ:

اعتمد هوراس فليتشر هذه الحمية في بداية القرن العشرين، حيث أطلقوا عليه اسم (المطلق العظيم) بسبب حميته الغريبة، وتعتمد هذه الحمية على مضغ الطعام حوالي 100 مرة في الدقيقة حتى يتم استهلاك جميع سوائله ثم يتم بصقه.

ورغم أن هذا النظام قاسيا للغاية، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بتناول الأطعمة ببطء، للتقليل من عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock