هذه افضل الاكلات لتخفيف الوزن والأقل إيلامًا

Advertisements

نتناول هنا ما توصلت اليه الدراسات حول افضل الاكلات لتخفيف الوزن، حيث أفادت دراسة صحية نشرتها صحيفة في لندن الخميس أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بما فيها اللحوم والأسماك والبيض تعتبر أفضل الطرق لخفض الوزن، وذلك لدورها الهام في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والشعور بالشبع، وحرق الدهون.

وأفادت الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي اكسبرس” البريطانية، أن الإكثار من تناول البروتين يعتبر من أسهل الطرق للتخلص من الوزن الزائد، بالرغم من التزايد الكبير في المنتجات والإعلانات التسويقية التي تدّعي فعاليتها العالية في حرق الدهون، وتقليل الوزن.

وقالت الدراسة: “صحيح أنه ليس من السهل الوصول إلى الهدف في خفض الوزن خاصة أن اختيار النظام الغذائي الصحيح لفقدان الوزن يمكن أن يكون مربكًا مع كل هذه المنتجات الجديدة والوجبات الغذائية المبتذلة لفقدان الوزن”.

وأضافت: “لكن الطريقة الأكثر بساطة وفاعلية هي تتبع عملية تناولك المغذيات الكبيرة – الدهون والكربوهيدرات والبروتينات – وخاصة ما تتناولينه من البروتين، ولذلك فإن وجود خطة ونظام غذائي منظم أمر ضروري لفقدان الوزن…. والنظام الغذائي الغني بالبروتين على وجه الخصوص أثبت فعالية عالية في عملية خفض الوزن؛ لأنه يساعد في ترميم العضلات ويبقي الشخص ممتلئًا فترة أطول”.

افضل الاكلات لتخفيف الوزن
افضل الاكلات لتخفيف الوزن

وأشارت الدراسة إلى أن تناول الاطعمة الغنية بالبروتين تؤدي إلى الزيادة في إنتاج الهرمونات الخاصة بتقليل الشهية وتقليل نسبة الهرمونات “جريلين” التي تسبب الجوع.

كما وأشارت إلى أن افضل الاكلات لتخفيف الوزن والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والتي لها دور فعال في عملية حرق الدهون، هي اللحم والأسماك، والبقوليات، ومنتجات الألبان، والمكسرات، كذلك التوفو، مضيفةً أنه يفضل استهلاك غرام واحد من البروتين بشكل يومي لكل رطل من وزن الجسم.

وتابعت: “هذه الكمية من البروتين تعدّ كافية للحفاظ على كتلة العضلات وإبقائك ممتلئة فترة أطول؛ ما يساعد في عملية إنقاص الوزن….. كما أن للبروتين تأثيرا حراريا مرتفعا؛ ما يعني أن جسمك يحتاج إلى مزيد من الطاقة لهضمها”.

وأكدت الدراسة على ضرورة الابتعاد عن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين لعدم تتجاوز الجسم المتوسط اليومي المقبول لحجم السعرات الحرارية المستهلكة؛ ما يمكن أن يقوّض عملية نقصان الوزن، مضيفة أنه مع الحد من تناول الوجبات الخفيفة التي تكون بين الوجبات الرئيسة وتنويع الأطعمة بقدر المستطاع فإنه من الممكن اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أقل إيلامًا بشكل ملحوظ من الأساليب التقليدية.

أطعمة تساعد على خسارة الوزن

توجد أطعمة كثيرة تساعد على خسارة الوزن عن طريق الشعور بالشبع لوقت طويل، بالإضافة إلى قدرتها على سد الشهية منها:

الشوربات والحساء

يساعد بدء الوجبة بتناول طبق من الشوربة التي تحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، على تناول كمية قليلة من الطعام، بشرط عدم إضافة الزبدة والكريمة إليها.

الشوكولاتة الداكنة

يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة قبل الوجبات على سد الشهية، حيث أثبتت دراسة علمية أن الأفراد الذين تناولو الشوكولاتة الداكنة تناولوا كمية أقل من البيتزا بنسبة 15% مقارنة مع الأفراد الذين تناولوا الشوكولاتة باللبن.

البقوليات

تعتبر البقوليات من افضل الاكلات لتخفيف الوزن، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، بالإضافة إلى أنها متنوعة الأصناف وسعرها رخيص، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل نظرا لبطء هضمها.

الزبادي

يعد الزبادي من افضل الاكلات لتخفيف الوزن، حيث أنه يساعد على حماية الجهاز الهضمي نظرا لاحتوائه على بكتيريا نافعة تحارب البكتيريا الضارة التي تصيب المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي.

التفاح

يساعد تناول ثمرة التفاح الطازجة على تقليل الشهية، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تملأ المعدة وتساعد على الشعور بالشبع، لذلك يعد التفاح من افضل الاكلات لتخفيف الوزن.

الخضار المهروسة

يمكن إضافة كمية من الخضار المهروسة إلى بعض الأطعمة، حيث أنها تساعد على تناول عدد قليل من السعرات الحرارية، وفي الوقت ذاته لا يحدث أي فرق في الطعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock