اعراض الدورة الشهرية ومراحلها

Advertisements

تناول في هذا المقال سيدتي اعراض الدورة الشهرية بالتفصيل وعدة أمور هامة، حيث تعتبر الدورة الشهرية إحدى علامات البلوغ عند الإناث، وهي عملية يتم فيها خروج الدم إضافة إلى خروج مواد أخرى تتمثل في انسلاخ بطانة الرحم عن طريق المهبل، ويستمر نزول الدم لفترة تتراوح ما بين 3-5 أيام بشكل شهري، حتى بلوغ سن اليأس الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية بصورة دائمة، وتنقطع أيضا خلال مرحلة الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه تبدأ الدورة الشهرية بالظهور عند الإناث في عمر 12 سنة تقريبا، لكن في معظم الأوقات تظهر في عمر يتراوح من 8-15 عاماً، وتنقطع عندما تبلغ المرأة من 45 -55 عاماً وهذا ما يسمى بسن اليأس، والجدير بالذكر أن أهمية الدورة الشهرية لصحة وجسم المرأة كثيرة.

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

مراحل الدورة الشهرية

تمر الدورة الشهرية بأربع مراحل أساسية وهي كالتالي:

أولا: مرحلة الحيض

وهي المرحلة التي يحدث فيها نزيف الدم.

ثانيا: المرحلة الجُرَيبِيّة

تستمر هذه المرحلة من اليوم السادس إلى اليوم الرابع عشر، حيث تزداد نسبة هرمون الإستروجين، الأمر الذي يزيد من سمك بطانة الرحم، وتشجيع الهُرْمونُ المنبه للجُرَيب لنمو البويضات داخل المبيضين.

ثالثا: مرحلة الإباضة

تحدث تقريبا في اليوم الرابع عشر وخاصة عند النساء التي تستمر دورة حيضهم لمدة 28 يوم.

مرحلة الجسم الأصفر:

تستمر ابتداءا من اليوم الخامس عشر الى اليوم الثامن والعشرين، حيث خلال هذه الفترة يرتفع مستوى هرمون البروجسترون لكي يساعد في تحضير بطانة الرحم لإتمام الحمل.

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية

يعاني الإناث من بعض الأعراض والعلامات التي تدل على قرب موعد الدورة الشهرية، إذ تبدأ هذه الأعراض بالظهور قبل أسبوعين من موعد الدورة المنتظر، وتختفي مع خروج دم الحيض، ومن أهم هذه الأعراض والعلامات التي تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية ما يلي:

ظهور حب الشباب:

من أبرز أعراض الدورة الشهرية ظهور بعض البثور وحب الشباب على سطح البشرة، وذلك بسبب إرتفاع مستوى الهرمونات المسؤولة عن زيادة نشاط الغدد، الأمر الذي يزيد من إفراز الدهون، وبالتالي غلق المسام وظهور حب الشباب.

تغيرات في الثديين:

تعاني الأنثى قبل موعد الدورة الشهرية ببعض التغيرات في ثدييها مثل الانتفاخ، أو الشعور بألم شديد عند لمسهما، وذلك بسبب إرتفاع مستوى هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب في الثديين.

التعب العام والأرق:

تساعد التغيرات الهرمونية التي تصاحب الدورة الشهرية، في الشعور بالتعب والضعف العام، الأمر الذي يؤثر على نظام النوم خلال هذه الفترة.

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

تشنّجات في البطن:

تعتبر تشنجات البطن من أكثر اعراض الدورة الشهرية انتشارا بين الإناث أثناء موعد الدورة الشهرية، وأهم ما يميزها عن باقي الأعراض أنها لا تظهر قبل بدء الدورة بأسبوع إلى أسبوعين بل تظهر بمجرد نزول دم الحيض، وتستمر التشنجات بالظهور لمدة يومين أو ثلاث أيام.

الانتفاخات:

تساهم الهرمونات في حبس الماء داخل الجسم، الأمر الذي يؤدي الى الانتفاخ، لذلك يجب الحرص على تقليل كمية الاملاح المتناولة في الفترة التي تسبق الحيض، ويوصى بتناول الفواكه والخضروات، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتفادي احتباس السوائل.

الصداع النصفي:

يؤدي حدوث تغييرات في مستوى هرمون الإستروجين إلى الشعور بصداع شديد، وآلام حادة في الرأس عند العديد من النساء خلال فترة الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تزداد أعراض الصداع في فترة الحيض بسبب تأثير الهرمونات.

مشاكل في الجهاز الهضمي:

من أبرز اعراض الدورة الشهرية، مشكلات صحية في الجهاز الهضمي مثل حالة الإمساك، أو الإسهال المزمن.

تقلب الحالة المزاجية:

يؤدي حدوث تغيرات في هرمونات الجسم إلى تقلب الحالة المزاجية والشعور بالقلق والاكتئاب.

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

المشاكل المرتبطة بالدورة الشهرية

انقطاع الطمث لمدة ثلاث دورات شهرية على الرغم من عدم حدوث حمل.

فترات الحيض النادرة أو ندرة الطمث، حيث تبلغ الفترة بين كل طمث والآخر حوالي أكثر من 35 يوم.

غزارة الطمث، ويقصد به نزيف حاد وتدفق الدم بغزارة لمدة قد تزيد عن أسبوع، يصاحبه خروج كتل دموية كبيرة الحجم، ويصاب الإناث المصابون بهذه المشكلة بفقر الدم .

تكرار الطمث، ويقصد به حدوث الطمث خلال أقل من 21 يوم.

نزيف الحيض لمدة طويلة، ويحدث بشكل منتظم لمدة ثمانية أيام وأكثر.

عدم انتظام فترات الحيض، يقصد به تفاوت يصل إلى عشرين يوم بين الدورة والدورة الأخرى.

نزيف بين فترات الحيض، ويحدث خارج فترة الدورة الشهرية.

اضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي، يتمثل في الشعور بالاكتئاب، والتهيجات، وتغير الحالة المزاجية، والانهيار العاطفي، والقلق، والتوتر، وسرعة الانفعال، وضعف في التركيز.

متلازمة ما قبل الحيض، تحدث هذه المتلازمة قبل موعد الدورة الشهرية، وتعاني الإناث من تقلب المزاج وتغييرات الجسم قبل أو خلال الدورة الشهرية، وتزداد أعراضها سوء قبل أربعة أيام من موعد الدورة المنتظر وتختفي تدريجيا بعد يومين أو ثلاثة أيام من نزول الحيض، ومن أبرز أعراض هذه المتلازمة، الحزن والاكتئاب، التعب والضعف العام، ظهور بثور وحب الشباب، انتفاخ الثديين، صداع حاد، إمساك مزمن، إسهال، زيادة الرغبة في تناول الطعام، انتفاخ، آلام حادة في منطقة أسفل الظهر .

تشنجات حادة، تحدث نتيجة تقلصات في الرحم لدفع بطانة الرحم المُتشكِّلة، وتبدأ بالظهور قبل نزول دم الحيض بيوم أو يومين على الأكثر، ومن الجدير بالذكر أن بعض الإناث تعاني من تشنجات شديدة تسمى عسر الطمث، تنتج بسبب أورام ليفية، أو بسبب وجود اللولب في الرحم، أو بطانة الرحم المهاجرة، أو التهاب الحوض، أو بسبب الأمراض التي تنتقل بسبب الجنس، أو الضغط والتوتر.

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

الدورة الشهرية والحمل

تمتلك جميع النساء مبيضان، وكل مبيض يتضمن عدد من البويضات صغيرة الحجم، ويحدث التبويض عند المرأة في الفترة الواقعة بين اليوم الحادي عشر إلى اليوم الواحد والعشرين من بدء الدورة الشهرية، وتسمى هذه الفترة بالإباضة، وأثناء فترة التبويض، قد يحدث الحمل عند المرأة عن طريق تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية.

وقد تشعر بعض النساء بأعراض التبويض، ومن هذه الأعراض ألم في أسفل البطن أو ألم في إحدى الجانبين، وبعضهم لا يشعر بأي عرض من هذه الأعراض.

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

نصائح لتخفيف اعراض الدورة الشهرية

تختلف حدة الأعراض من فتاة لأخرى، فبعض الحالات قد يتطلب زيارة الطبيب، وبعضها الاخر يمكن علاجه منزليا، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

تخفيف تناول الأملاح والأطعمة المملحة من أجل التخفيف من الانتفاخ.

استهلاك بعض الأدوية التي تسكن الألم دون الحاجة الى وصفة طبية، مثل أدوية الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.

وضع منشفة قطنية دافئة على المعدة ومنطقة الحوض، لدورها المهم في التخفيف من حدة الألم والتقلصات.

أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم لتحسين الحالة المزاجية و تخفيف تقلصات المعدة، ومن أهم هذه الرياضات، رياضة التأمل واليوجا.

استهلاك وجبات غذائية صغيرة خلال فترات متفرقة .

تقليل تناول الأطعمة السكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock