اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

Advertisements

تسأل الكثير من السيدات ماهي اضرار اكل الفواكه بعد الأكل مباشرة؟ من المعروف أن الجسم يقوم بالاستفادة من جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الموجودة داخل الفواكه، ولكن عند تناولها بشكل مباشر بعد الأكل يؤثر ذلك سلبيًا على عملية الهضم، ويؤدي إلى فقدان القيمة الغذائية لها، مما ينتج عنه تخمر الطعام داخل المعدة، والإصابة بحالات انتفاخ المعدة وعسر الهضم والشعور بحالات من الضيق وعدم القدرة على التنفس.

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل
اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

مخاطر صحية لتناول الفاكهة بعد الأكل

من المعروف أن الفاكهة تحتوي على عدد كبير جدًا من العناصر الغذائية المهمة لدعم صحة الإنسان، لكن خبراء التغذية يحذرون من مخاطر تناول الفاكهة فورًا بعد الأكل، كما هو معتاد في مجتمعاتنا العربية، حيث يتم تقديم الفاكهة بعد وجبة كبيرة ودسمة وهذا خطأ.

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل؟ وقد أجريت دراسة سويدية حديثة  داخل مركز الصحة العامة والمناعة، والتي أظهرت أن تناول الفاكهة بعد تناول الطعام مباشرة يعادل تناول جرعة سامة، لأنها تدمر إنزيم بتيالين، وهذا الإنزيم ضروري بشكل فعال لاستكمال عملية هضم النشويات.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تلتقي الفاكهة باللحوم الحمراء داخل المعدة، فإنها تتخمر بهذه الطريقة وتستغرق اللحوم وقتًا أطول لتتم عملية الهضم، وخلال هذا الوقت يحدث تخمر للفاكهة داخل المعدة ومن ثم يتم إنتاج الكحول والمواد السامة.

تتداخل هذه المواد مع عملية الهضم، وتفقد الثمار كل محتواها المهم من الفيتامينات، يتعطل التمثيل الغذائي للبروتين، ومن ثم يحدث انهيار غير لائق للبروتينات، مما يؤدي إلى  الإصابة بانتفاخ المعدة.

 ولذلك ينصح أخصائيو التغذية بتناول الفواكه بعد حوالي ثلاث ساعات من تناول وجبة الغداء، أو تناول الفاكهة قبل العشاء بساعة، ويفضل أن تكون وجبة العشاء عبارة عن فواكه فقط.

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل
اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

ما هي الأوقات المناسبة لتناول الفواكه

من الأفضل تناول الفاكهة بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام، وذلك حتى يتمكن الجسم من هضم البروتينات الموجودة داخل الطعام والتي تستغرق من 3:4 ساعات. 

ومن ثم فإن تناول الفواكه بعد الأكل يجعل الهضم يتركز فقط على الفاكهة، وبالتالي لأيام الاستفادة من قيمتها الغذائية، فيجب تناول الفواكه بعد الأكل بحوالي ثلاثة ساعات على الأقل للحد من حالات عسر الهضم وحدوث اضطرابات بالمعدة، ومن أجل الحصول على جميع القيم الغذائية الموجودة في الفواكه.

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

من أكثر الأخطاء شيوعًا تناول الفواكه بعد الأكل بشكل مباشر، ولكن يجب الحذر لأن تناول الفاكهة في نهاية الوجبة مثل تناول جرعة عالية من السم فهي تعمل على تدمير إنزيم بتيالين، وهو إنزيم أساسي للقيام بهضم النشويات.

وتتطلب الفاكهة مرور وقت بطيء إلى المعدة حتى يتم الهضم بشكل طبيعي، ولكن عندما  تلتقي الفواكه مع اللحوم، فإن ذلك يؤدي إلى تخمر الفواكه في المعدة ويمكن أن تتحول إلى كحول، مما يبطئ عملية الهضم.

وفي نفس الوقت تفقد الفاكهة جميع الفيتامينات والتمثيل الغذائي في بروتين مضطرب، بالإضافة إلى انهيار غير عادي للبروتينات، مما يؤدي إلى الانتفاخ في المعدة.

لذلك ينصح بتناول الفاكهة بعد حوالي ثلاث ساعات من الوجبة أو قبل وجبة العشاء بساعة، أو تناول وجبة كاملة مع الفاكهة.

من المهم جدًا تناول الفاكهة إذا كنت ترغب في التمتع بصحة أفضل لأنها تحتوي على الكثير من الألياف والسوائل المفيدة للجسم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات وغنية أيضًا بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز.

الأكل بعد التمارين هل له أضرار

حذر الكثير من  الأطباء من تناول الأطعمة بعد التمارين بشكل مباشر، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث  نتائج كارثية وزيادة في الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى تراكم الدهون في مناطق الجسم والتي يصعب حرقها.

يمكنك تأجيل تناول الوجبة بعد التمارين الرياضية لمدة ساعتين تقريبا ولا يوجد أي ضرر فيها لأنك بذلك  تحمي نفسك من التعرض لزيادة الوزن.

وأيضاً من ضمن مساوئ الأكل مباشرة بعد التمارين الرياضية الشعور بحالة من الشبع، لأنك قد استهلكت الكثير من الطاقة في التمارين، وبالتالي فإن تناول الطعام فورًا بعد التمارين يجعلك تشعر بالشبع وتكون بحاجة إلى الراحة أو النوم، مما يعني زيادة الوزن وتراكم الدهون في جسمك.

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

ماذا يجب أن نأكل بعد التمارين الرياضية

 يجب أن تكون هناك وجبة خفيفة يتم تناولها بعد التمارين الرياضية، ولكن ما الذي يجب أن تحتوي عليه هذه الوجبة، والتي يجب أن تكون سهلة الهضم ومن الأطعمة البسيطة مثل،  الخضار الورقية الخضراء والبطاطس والأرز المعكرونة والشوفان، أو شوكولاتة الحليب أو البطاطا الحلوة.

 أما بالنسبة لتناول البروتينات، فيمكنك تناول التونة أو الدجاج او الجبن أو السلمون أو الزبادي أو مسحوق البروتين أو البيض.

هل الأكل بعد التمارين يزيد الوزن

نعم تناول الأكل بعد التمارين يزيد الوزن، ومن أهم الخطوات التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي أو الحمية الغذائية لزيادة الوزن هي تناول الأطعمة المهمة لأن الطعام بعد التمارين الرياضية يرفع الوزن بشكل كبير جدًا.

ولكن  ينبغي الاعتماد على العناصر المهمة، مثل إذا كنت تستهلك بروتين معين من أجل زيادة الوزن، فنحن نوصي بإعداد طبق من دقيق الشوفان والحليب قليل الدسم والعنب مع ملعقتين كبيرتين من البروتين أي نوع، أو رشة من المكسرات مع الفاكهة ويمكنك أن تأكل مثلث الجبن.

أو بطاطس مهروسة مع ثلاث ملاعق كبيرة من اللحم المفروم وثمرة واحدة من الفاكهة، أو ربع دجاجة مع حصة أرز أو مكرونة وثمرة واحدة من الفاكهة، أو كوب عصير مع علبة أو اثنتين من التونة.

اضرار اكل الفواكه بعد الأكل
اضرار اكل الفواكه بعد الأكل

وهذه بعض النصائح حول ممارسة الرياضة لاكتساب الوزن

  • إذا كان التمرين في منتصف النهار وليس في الصباح، نوصيك بتناول وجبة فطور صحية.
  •  إذا كانت ساعة التمارين الرياضية في الصباح، يجب تناول وجبة الإفطار قبل ساعة على الأقل من بدء التمارين الرياضية، لأنها تعمل على دعم الشخص بالطاقة اللازمة لممارسة الرياضة بشكل فعال وكامل من أمثلة أفضل الأطعمة لوجبة إفطار صحية الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان منزوعة الدسم والموز والعصائر الطبيعية والزبادي.
  •  تناول جميع الوجبات وهي ما لا يقل عن 5 وجبات خلال اليوم، حيث نقوم بفصل الوجبات وتقديم وجبات خفيفة بينها، لذلك يجب على الشخص تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، وضرورة تناول وجبات خفيفة بينها، مثل الفواكه والخضروات الغنية بالألياف إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لزيادة الوزن، يمكنك الحصول على كمية أخرى من الطعام تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  •  تناول وجبات تحتوي على البروتين بعد التمارين، للمساعدة في بناء وتقوية العضلات، فيجب تعويض واستبدال الدهون التي تم حرقها.
  • ومن الأطعمة الخفيفة: الحليب الخالي من الدسم والفواكه والخضروات. عصير فواكه مشكلة (كوكتيلات).
  • اشرب مشروبات طبيعية  تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مثل الموز باللبن والتمر والمانجو. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock