ما هي اضرار اكل الثلج على المعدة ؟

ماهي اضرار اكل الثلج على المعدة؟ تناول الثلج أو ازدراد الثلج هو مصطلح طبي يدل على استهلاك أو استخدام الثلج لعدة أسباب خارجة عن إرادة الشخص، حيث يعاني الكثير من النساء الحوامل والأطفال على وجه الخصوص من هذه الحالة، بالإضافة إلى أن هذه الحالة يمكن أن تحدث لجميع الأشخاص، وعند استمرار استهلاك الثلج يجب اللجوء إلى الرعاية الطبية، وتعد هذه الحالة نوعًا من اضطرابات الأكل والتي تسمى بيكا، و يعاني منها الأشخاص المصابين بحالات من الاكتئاب أو التوحد أو الفصام، حيث يشعر مصاب بيكا بالرغبة الشديدة في تناول الأشياء غير الغذائية مثل الفحم والثلج والطين والطباشير.

اضرار اكل الثلج على المعدة
اضرار اكل الثلج على المعدة

ابرز اضرار اكل الثلج على المعدة

بالرغم من أن تناول الثلج يعمل على علاج قرحة المريء إلا أنه يعمل على زيادة قرحة المعدة، فهو يعمل على تقليل تركيز العصارة الهاضمة التي تفرزها المعدة، فيترتب على ذلك الإبطاء من عملية هضم الطعام، ومن ثم حدوث اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك.

 من اضرار اكل الثلج على المعدة يعمل على حدوث ارتخاء شديد في جدران المعدة عند الإفراط في تناوله، ومن ثم يتم حدوث ضرر بأغشية المعدة الداخلية والشعور بالتعب الشديد عند تناول أو أكل أي طعام.

 تناول الثلج يؤدي إلى الإصابة بحالات البرد والإنفلونزا والزكام، بالإضافة إلى زيادة فرص التعرض للعدوى البكتيرية والفيروسية.

 التعود على تناول الثلج يعمل على ظهور ألم داخل الفكين والفم مما ينتج عنه صعوبة عند فتح الفم ومضغ الطعام، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث إصابات داخل اللثة وتقرحها، لذك يجب الحذر من الإفراط في تناول الثلج.

 قد يسبب تناول الثلج في وصول البكتيريا إلى داخل أعماق الفك، مما يترتب عليه وجود بعض الجروح والضرر بالفك بشكل كبير.

اضرار اكل الثلج على المعدة
اضرار اكل الثلج على المعدة

يتسبب تناول الثلج في كسر الأسنان، بالإضافة إلى تلف حشوات الأسنان وسرعة سقوطها وتآكل طبقة المينا، بالإضافة أيضًا إلى زيادة التسوس والنخر داخل الأسنان.

والغريب في الأمر أن هناك أشخاص قد يكون لديهم إدمان للثلج، وهي من أغرب حالات الإدمان، وهي حالة ناتجة عن نقص بعض العناصر الغذائية المهمة في الجسم، وخاصة الحديد.

يحظى الطعام المثلج بشعبية بين أولئك الذين يعانون من نقص الحديد، بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية المفقودة إلى نظام المريض الغذائي، وكذلك العلاج السلوكي.

الثلج من الأشياء الرطبة والمنعشة وخاصة في فصل الصيف فهو يعالج نقص الحديد ويعوضه ولكن دون الإفراط في الاستهلاك.

اضرار اكل الثلج على المعدة
اضرار اكل الثلج على المعدة

الفوائد العامة لتناول الثلج

هناك العديد من الفوائد لتناول الثلج وهي كالتالي.

يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم عند المستويات الطبيعية.

يحمي القلب من مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية.

يحافظ تناول الثلج على نشاط الدورة الدموية في الجسم.

يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وبطريقة صحية لانقاص الوزن.

عندما يستهلك مريض السرطان الثلج، فإنه يساعد بشكل كبير في تقليل أعراض المرض.

يساعد تناول الثلج في التحكم في درجة حرارة الجسم خاصة أثناء الارتفاع أو عند التعرض للأمراض أو أثناء موجات الصيف الحارة.

اضرار اكل الثلج على المعدة
اضرار اكل الثلج على المعدة

يحسن المزاج ويهدئ الأعصاب، خاصة عند تناوله مع المشروبات الطبيعية المهدئة مثل عصير الليمون، إضافة مكعبات الثلج للشرب تحمي الشعر وتزيد قوته ولمعانه.

إن استخدام مكعبات الثلج ووضعها مرتين في اليوم على الجلد على الأقل سيجعل البشرة منتعشة مرة أخرى، ويعمل على علاج العديد من المشاكل والعيوب مثل مشكلة فتح المسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى