اضرار اكل الثلج على الرحم

Advertisements

ماهي اضرار اكل الثلج على الرحم؟ يؤدي تناول الثلج إلى زيادة الآلام داخل الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية، بالإضافة إلى قلة نزول الدم، وعلى النقيض فإن المشروبات الدافئة أو الساخنة لها تأثير فعال في تخفيف الآلام، فعند تناول الثلج يتعرض الرحم إلى خطر تجمد الدم بداخله مع احتمالية تحول هذا الدم إلى أكياس دهنية وبعد ذلك يتحول إلى أمراض سرطانية، بينما لا توجد أي أبحاث تثبت مدى صحة هذا الكلام، فيختلف ظهور الأكياس الدهنية من أمراة لاخرى، وذلك على حسب طبيعة جسم المرأة وعلى حسب العوامل الجينية أيضًا، وقد حذر الكثير من الأطباء من الإكثار في تناول الثلج.

اضرار اكل الثلج على الرحم
اضرار اكل الثلج على الرحم

ماهي اضرار اكل الثلج على الرحم

لمعرفة اضرار اكل الثلج على الرحم، فإنه يجب أولًا معرفة أن تناول الثلج يرتبط بمرض فساد الرغبة وفقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد، وفي ما يلي، سيتم مناقشة أضرار اكل الثلج على الرحم.

 فقر الدم:

  • إن أكل الثلج يؤدي الى الإصابة بمرض فقر الدم ونقص الحديد لدى المرأة الحامل، وذلك بسبب ارتباطه بما يسمى بفساد الشهية، حيث تبدأ الأم الحامل في التلويح على المواد غير الغذائية مثل الثلج والطين والأوساخ والورق مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد في الدم وبالتالي ظهور فقر الدم.
  • وفقر الدم مضر بشكل عام على صحة الأم والجنين، حيث يزيد الحمل من نسبة احتياج الجسم للاكسجين والدم للخلايا، وعند تناول الثلج يصبح الأمر أكثر صعوبة، وفي هذه الحالة من المهم للأم الحامل تناول الكثير من الحديد والمكملات الغذائية، وذلك لتعويض نقص العناصر التي يتسبب فيها الحمل والفساد من الشهية.
  • وتختلف مصادر الحديد في الطعام والتي توجد في الأسماك واللحوم الحمراء والدجاج والعدس والبروكلي والسبانخ، بالإضافة إلى أن فيتامين سي الموجود في البرتقال والليمون يزيد من امتصاص الجسم للحديد.

تلف الأسنان:

  • تضغط مكعبات الثلج على الأسنان وتعمل على الإصابة بالنزيف وجروح اللثة، وبالتالي نمو الكثير من البكتيريا فيها.
  • يعمل تناول الثلج أو الجليد على تلف الأسنان وكسرها وإزالة الحشوات وتسوس الأسنان ومشاكل كثيرة أخري.
  • يجب البعد عن تناول الثلج أثناء فترة الحمل لتجنب اضرار اكل الثلج على الرحم والجنين.
اضرار اكل الثلج على الرحم
اضرار اكل الثلج على الرحم

فوائد اكل الثلج في إنقاص الوزن

 حرق السعرات الحرارية:

  • عندما تأكل شيئًا باردًا، يحتاج جسمك إلى حرق بعض من السعرات الحرارية لإذابة الطعام المجمد الذي يتم تناوله وتحويل درجة حرارته إلى درجة الحرارة العادية التي يستخدمها الجسم.

زيادة سرعة “التمثيل الغذائي” وإنتاج الطاقة:

  • يساعد تناول مكعبات الثلج على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وهي العملية الحيوية التي تقوم بدورها والمسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم عن طريق تدمير العناصر الغذائية التي يتم هضمها في الجهاز الهضمي، مما يساهم بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن.

 يحرق تناول الثلج 160 سعرة حرارية:

  • إذا كنت تتناول لترًا من الماء على شكل مكعبات ثلج، فإن ذلك يحرق ما يقرب من 160 سعرًا حراريًا، وهو ما يعادل الركض لبضعة كيلومترات.
  • لكن بشكل عام، على الرغم من الفوائد المذكورة أعلاه، يجب أن تحرص على عدم المبالغة في استخدام مكعبات الثلج للحصول على نتيجة أفضل لأن الكثير من أي شيء يحول الفوائد إلى إصابة، ومن الممكن أن يسبب ذلك إلى مشاكل في الأسنان وفي بعض الحالات قد تتسبب في زيادة درجة الحرارة وتلف أجزاء مختلفة من الجسم.
اضرار اكل الثلج على الرحم
اضرار اكل الثلج على الرحم

أسباب الرغبة الشديدة في تناول الثلج

  • الرغبة الشديدة في أكل الثلج تسمي “ازدراد الجليد” (pagophagia)، وهي التي تستمر لأكثر من شهر على الرغبة الشديدة في تناول الثلج، وهذه الرغبة تكون نوع من اضطرابات الأكل يسمى بيكا.
  • وهذا النوع من اضطرابات الأكل عادة ما يرتبط بالاضطرابات الأخري مثل الإضطراب العقلي مثل التوحد وانفصام الشخصية، ويعطي هؤلاء الأشخاص رغبة ملحة في تناول الأطعمة التي ليس لها قيمة غذائية حقيقية.
  • في حين أن اضطرابات الأكل (PICA) هي الأكثر شيوعًا عند الأطفال، إلا أن الرغبة الشديدة في تناول الثلج على وجه الخصوص يمكن أن يؤثر على البالغين والأطفال على حد سواء، ويمكن تلخيص أسباب الرغبة الشديدة في تناول الثلج كالتالي.

 أسباب نفسية:

  • في بعض الحالات النفسية يخضع المرضى إلى مضغ مكعبات الثلج بشكل مستمر، على سبيل المثال، قد يجد الشخص المصاب بالتوتر أن المضغ هو أحد الطرق لتقليل هذه الحالة من التوتر، كما يمكن أن يكون اضطراب الوسواس القهري (OCD) سببًا لرغبة الأشخاص الشديدة في تناول الثلوج، ومن المعروف أن اضطراب الوسواس القهري هو حالة عقلية تؤدي إلى بعض التصرفات القهرية أو الوسواس ببعض الأفكار.

أسباب له علاقة بعادات الأكل:

  • بعض الناس مهووسون بتناول السكر، ويقومون بإضافة النكهات الحلوة إلى مكعبات الثلج من أجل تناول تلك النكهات، لذلك لديهم عادة استهلاك الثلوج بشكل مستمر.

 الجفاف:

  • يمكن للشخص المصاب بالجفاف الخفيف أن يشتهي تناول مكعبات الثلج، حيث تعمل مكعبات الثلج على تبريد وتهدئة الفم والشفاه بالإضافة إلى عدم الإصابة بالعطش.
  • كما يمكن للثلج أن يخفض درجة حرارة الجسم في الأيام الحارة، وتظهر أعراض الجفاف الخفيف على شكل عطش وتغير في اللون ويصبح البول داكنًا.

 فقر الدم الناجم عن نقص الحديد:

  • يعتقد بعض الباحثين والعلماء أن هناك علاقة وثيقة بين فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وبين الرغبة الشديدة في تناول الثلوج، ولكن السبب لا يزال غير واضحًا إلى وقتنا هذا.
  • وتوجد العديد من النظريات التي تفسر هذه الحالة، لكنها ليست نهائية، وإحدى تلك هذه النظريات أن مضغ مكعبات من الثلج يجعل المصابين بفقر الدم أكثر يقظة، لأن مضغ الثلج يتسبب في نقل المزيد من الدم إلى الدماغ، وهذا بدوره يوفر من احتواء الدماغ على كمية أكبر من الأكسجين، ويحسن التفكير ويزيد من اليقظة.
اضرار اكل الثلج على الرحم
اضرار اكل الثلج على الرحم

كيفية علاج ازدراد الجليد

  • علاج شغف الثلج أو ازدراد الثلج يعتمد على سبب هذه المشكلة، وبما أن البيكا هي حالة صحية عقلية وليست حالة جسدية، فيمكن علاج الرغبة في تناول الثلج والذي يعتبر أحدي من أشكال البيكا، يختلف العلاج من شخص لآخر، لأن الطبيب المعالج قد يوصي بتناول مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق.
  • أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فيمكن أن تختفي أعراض ازدراد الجليد لديهم بعد تناول المكملات الغذائية من الحديد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتاج بعض الأشخاص إلى علاج المضاعفات الناتجة عن الإفراط في تناول الثلج، على سبيل المثال، يحتاج المرضى إلى طلب المشورة والعلاج من طبيب الأسنان إذا كانوا يعانون من تلف في أسنانهم.

ماهي الكمية التي يحتاج إليها الجسم من الماء يوميًا

  • يحتاج جسم الإنسان إلى حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميًا للمساعدة في نقل العناصر الغذائية بسلاسة وسهولة، والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • يعتبر تناول مكعبات الثلج من أكثر الطرق انتشارًا وشعبية لترطيب الجسم بشكل كبير، ولكن على الرغم من الفوائد العظيمة لتناوله، إلا أن له عيوب كثيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock