استعادة حاسة الشم بعد فقدانها بسبب كورونا

اليك الحل السحري لاستعادة حاسة الشم بعد فقدانها بسبب كورونا وفقًا لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية حيث نصح العلماء الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد والذين يعانون من فقدان حاسة الشم بتدريب هذا الحاسة عن طريق استنشاق الروائح النفاذة مرة أخرى.

استعادة حاسة الشم بعد فقدانها بسبب كورونا
استعادة حاسة الشم بعد فقدانها بسبب كورونا

تمرين الأنف:

وُصِف “تمرين الأنف” ، الذي يتضمن استنشاق ما لا يقل عن 4 روائح مختلفة مرتين في اليوم لعدة أشهر بأنه خيار علاجي “رخيص وبسيط وخالي من الآثار الجانبية” لعلاج الأعراض التي قد تمتد حتى بعد تعافي المريض.

تهدف هذه الطريقة وفقًا للخبراء، إلى مساعدة الاشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا على إعادة ضبط الخلايا العصبية، والتي يقول الخبراء إنها تسمح للدماغ بإعادة تنظيم نفسه واستعادة الحواس.

ونصحت الأبحاث التي أجرتها مجموعة دولية من خبراء الرائحة والتي ونشرت في مجلة “المنتدى الدولي للحساسية والحنجرة” بعدم استخدام المنشطات لعلاج فقدان حاسة الشم.

استعادة حاسة الشم بعد فقدانها بسبب كورونا
استعادة حاسة الشم بعد فقدانها بسبب كورونا

أقرأ: هل المدخنين أقل عرضة للاصابة بكورونا؟

8 أسابيع:

قال البروفيسور كارل فيلبوت خبير فقدان الرائحة في كلية طب نورويتش بجامعة إيست أنجليا، إن هناك “القليل جدًا من الأدلة” على أن الدواء يساعد في استعادة الرائحة هذا بالاضافة الى انه يتضمن بعض من الاثار الجانبية مثل احتباس السوائل، وارتفاع الضغط وتقلب الحالة المزاجية.

وأوضح أن وباء كورونا أدى إلى “زيادة هائلة” في فقدان حاسة الشم حول العالم، حيث أفاد واحد من كل 5 أشخاص عن معاناته من هذه الأعراض نتيجة فيروس كورونا، وان حاسة الشم لم تعد الى وضعها الطبيعي الا بعد مرور 8 اسابيع على الاصابة.

وأضاف: “لكن، لحسن الحظ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون فقدان حاسة الشم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا سيستعيدون حاسة الشم تلقائيا”.

وتابع: “تظهر الأبحاث أن 90 بالمئة من الناس قد استردوا تماما حاسة الشم بعد 6 أشهر من إصابتهم. لكننا نعلم أن التدريب على الرائحة يمكن أن يكون مفيدا”.

أقرأ: فيتامينات تحمي من الإصابة بفيروس كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى