طرق التحكم في استخدام الطفل للاجهزة الذكية

تتمتع الأجهزة الذكية بالعديد من المزايا عندما يتعامل معها الأطفال، كما أن فيها الكثير من الأضرار، ولذلك يجب علينا التحكم في جلوس الأطفال أمامها. إليكِ أهم الطرق للقيام بذلك.

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا، ومن الصعب منع أطفالنا بشكل تام من استخدام الأجهزة الذكية، بالتالي تقع الأم في حيرة بين السماح لطفلها بالاستمتاع بها، أو منعه منها حتى لا تؤثر سلبًا على صحته وسلوكياته.

في كثير من الاحيان تضطر الأم لأن تترك طفلها لفترات طويلة أمام هذه الاجهزة بسبب انشغالها بأمور اخرى، فتصبح طريقة للتخلص من عبء الطفل، وبالتالي يعتاد على الجلوس امامها لفترات طويلة ويصبح من الصعب الابتعاد عنها.

أضرار استخدام الطفل للاجهزة الذكية

هناك العديد من الأضرار التي تصيب الطفل في حالة الجلوس لفترات طويلة أمام الاجهزة الذكية، وهي:

  • أضرار صحية: نظرًا لأن الكثير من التحديق في الهاتف الذكي او الجهاز اللوحي يؤثر على صحة الرؤية، وكذلك الأجهزة الأخرى مثل الحاسب المحمول تسبب مشاكل وألام في الظهر والفقرات.
  • التقصير في الدراسة: يفضل الطفل الجلوس أمام هذه الاجهزة عن مراجعة دروسه، ودائمًا ما يفكر بها حتى أثناء وجوده في المدرسة، مما يشتت انتباهه ويجعله يتأخر في المذاكرة عن أقرانه.
  • الميل إلى الانطواء والعزلة: لأن الطفل يجد متعة أكبر في الألعاب الالكترونية، ويفضل البقاء أمامها لساعات طويلة بدلاً من الجلوس مع الناس، ومع الوقت يعتاد على هذا الامر ولا يستطيع الاستغناء عنه.
  • السمنة: فمع الجلوس وعدم الحركة لفترة طويلة، يمكن للطفل أن يكتسب الوزن ويصبح ممتلئاً، كما أنه يميل إلى الكسل وقلة الحركة.
  • اضطرابات النوم: فيمكن أن يتوقف الطفل عن النوم ليتمكن من اللعب على الجهاز اللوحي، وبالتالي لا يصبح نومه منتظماً، ويؤثر على نشاطه وحياته بشكل عام.
  • القيام بسلوكيات خاطئة: حيث يقوم بعض الأطفال بإخفاء الأمور عن أمهاتهم، بإخبارها بأنه نائم ويجلس أمام الجهاز الالكتروني، ويعتاد على الكذب وبعض التصرفات السيئة الأخرى.

طرق التحكم في استخدام الطفل للاجهزة الذكية

تدرك كل أم أهمية هذه الأجهزة الذكية في حياة أطفالها، حيث إنها تلعب دورًا مهمًا في تعليمهم وتطوير عقلهم ونموهم، ولكن يجب علينا التحكم في جلوسهم أمام هذه الاجهزة حتى لا تتحول هذه المزايا الى مساوئ تضر بالطفل.

فكيف يمكن تحقيق هذه المعادلة؟ إليكِ أهم الطرق:

1- ايجاد بدائل

من الصعب على الأم أن تخبر طفلها ألا يجلس أمام الجهاز اللوحي الآن، ولكن من السهل أيضًا إيجاد بدائل ممتعة له، لذلك تطلب منه صنع لعبة ورقية، ويمكن استخدام التكنولوجيا في طباعة خطوات صنع دمية أو أي شخصية كرتونية يحبها الطفل.

يمكنكِ أيضًا تحضير الأطعمة الغذائية للطفل وإعطائه الفرصة ليكون مبدعًا بها مثل المعكرونة أو قشر الفستق وتلوينه وصنع أشكال مختلفة منه وغيرها من الأفكار.

2- اجعليه يتحمل مسؤولية

في حالة انشغالك ببعض الأمور في المطبخ، ف يمكنكِ أن تطلبي من طفلك مساعدتك في أداء بعض المهام، مثل إصلاح بعض الأشياء، فهذا يجعله يشعر بتحمل المسؤولية، ويستمتع به في نفس الوقت.

 لكن هذا يجب أن يكون تحت إشرافك ومراقبتك حتى لا يؤذي نفسه.

3- شاركيه اللعب

بدلا من منع طفلك تماماً من استخدام الأجهزة الذكية، انضمي إليه في اللعب، حتى يكون التوجيه للتعلم وليس لاضاعة الوقت.

اقترحي عليه تجربة لعبة تعليمية جديدة على الجهاز اللوحي، حتى تجعليه يفضل الألعاب المفيدة عن تلك التي لا فائدة منها.

4- ممارسة الانشطة والهوايات

القيام بالأنشطة والهوايات الأنشطة المتنوعة هي الطريقة المناسبة لجعل الطفل يتخلى عن الأجهزة الذكية قليلاً، لذلك اجعليه يمارس الهواية التي يحبها، وكذلك النشاط الرياضي الذي يميل إليه، فهذا أفضل بكثير من الجلوس في المنزل و الشعور بالملل وبالتالي اللجوء الى الجلوس لفترات طويلة أمام الاجهزة الرقمية.

وإذا شعرتِ أن طفلك موهوب، ادعميه بالمعدات التي يحتاجها، على سبيل المثال، إذا كان طفلك يحب العزف، فلتحضري له الة العزف التي يفضلها، حتى ولو كانت آلة صغيرة للمبتدئين وليست للمحترفين.

5- تحديد اوقات محددة للطفل

إذا كان الطفل معتادًا على أن يكون حرًا تمامًا في التصرف، ولديه الفرصة للجلوس على الأجهزة الرقمية كيفما شاء، فإنه سيكون من الصعب عليكِ السيطرة على الأمر لاحقًا عندما تكتشفين أنه يزداد عن الحد.

لذلك، يجب عليكِ من البداية أن تحددي لطفلك وقت للحصول على هذه الأجهزة، ووقت للمذاكرة، ولتناول الطعام، ووقت للنوم، حتى يصبح يومه منظمًا.

ويفضل ألا يتجاوز وقت الأجهزة الالكترونية عن ساعة واحدة في اليوم، وتحدثي مع طفلك واشرحي له سبب عدم قيامه بذلك، فمن الضروري أن توصلي له وجهة نظرك وتتناقشي معه بدلاً من إخباره لا تفعل هذا بدون أسباب واضحة.

يسرنا أن نستقبل استفساراتك في مربع التعليقات حول هذا الموضوع وسيقوم فريق جمال المرأة بالاجابة عليك في اسرع وقت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى