اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

نتناول في هذا المقال اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم وطرق العلاج، في بعض الأوقات يستيقظ الشخص في فترة الليل نتيجة شعوره بآلام حادة في إصبع إبهام القدم، حيث يشعر وكأن النيران تشتعل في قدمه، ويرافق هذه الالام ارتفاع درجة الحرارة وانتفاخ شديد في إصبع الإبهام، بحيث لا يستطيع الإنسان في ذلك الوقت تحمل وزن الشرشف، فهذه الالام التي تحدث في اصبع الابهام تسمى بنوبة النقرس أو التهاب المفصل النقرسي، كما ويعد التهاب المفصل النقرسي نوع من انواع الالتهابات التي تصيب المفاصل، مما يجعله يشعر بنوبات فجائية من الألم، وكذلك الشعور باحمرار وحساسية بالمفصل.

ويمكن تعريف مرض النقرس على أنه اضطراب يصيب الإنسان، ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس من النساء، وتتعرض النساء بشكل خاص للإصابة بداء النقرس بعد انقطاع الدورة الشهرية، أو أثناء مرورها بسن اليأس، ويمكن التخلص من داء النقرس من خلال العلاج، وكذلك يستطيع الإنسان تقليل تكرار الإصابة بداء النقرس، من خلال عدة طرق مختلفة.

اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

أعراض النقرس

تظهر أعراض النقرس في اغلب الاوقات بشكل مفاجئ دون وجود إنذار خاصة أثناء فترة النوم، ومن هذه الأعراض:

ألم شديد في المفاصل:

يحدث النقرس بشكل عام في المفاصل، كإبهام القدم، والركبتين، واليدين، والكاحلين، وكذلك الحوض.

وفي حال عدم اهتمام المصاب بعلاج النقرس يستمر الالم تقريبا من 7 إلى 10 أيام، بعد ذلك يبدأ الألم بالاختفاء بشكل تدريجي، حيث يحتاج المفصل من اسبوع الى اسبوعين حتى يعود الى وضعه الطبيعي. 

وجود التهاب مع احمرار في موضع الالم:

من أبرز أعراض داء النقرس انتفاخ المفصل، واحمراره، والاصابة بحساسية مفرطة.

أسباب داء النقرس

يصاب الإنسان بمرض النقرس نتيجة تراكم حمض اليوريك على المفصل، و يتراكم حمض اليوريك نتيجة تواجده بكثرة في الدم.

حيث يحصل الانسان على حمض اليوريك نتيجة تحليل البروتين الذي يعتبر من المواد الأساسية الموجودة في عدة أعضاء من الجسم مثل الأعضاء الداخلية، وكذلك يوجد في عدة أنواع مختلفة من الأغذية كسمك الرنجة، والفطر، ونبات الهليون.

بشكل عام يتعرض حمض اليوريك لعمليات الإذابة في الدم، وبعد ذلك ينتقل  إلى البول عن طريق الكلى، ولكن في بعض الأحيان ينتج الجسم حمض اليوريك بكميات كبيرة جدا، مما يجعله يتراكم حول المفصل أو في الانسجة التي تحيط بالمفصل، على شكل بلورات تشبه الابرة، مما يجعل الشخص يعاني من وجود ألم حاد وكذلك انتفاخ واحمرار في منطقة المفصل.

اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

عوامل مرتبطة بطبيعة الحياة:

من اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم تناول المشروبات الكحولية بشكل كبير وبكميات مفرطة.

مشاكل طبية:

مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وارتفاع الكوليسترول في الدم، وتضييق منطقة الشرايين.

بعض الأدوية:

هناك عدة أدوية تزيد من ارتفاع حمض اليوريك بالدم، كأدوية علاج مشاكل فرط ضغط الدم والتي تحتوي على الثيازيد، وكذلك تناول جرعات صغيرة من الاسبرين، بالإضافة إلى أدوية مضادة للرفض التي يكثر تناولها عند إجراء عمليات زراعية في الجسم.

السن والجنس:

يصاب الرجال بداء النقرس أكثر من النساء، ويكون الرجال معرضون للإصابة بالنقرس في سن مبكر أكثر من النساء، بينما تصاب النساء بالنقرس في سن اليأس أي في سن متأخر من العمر.

التاريخ العائلي:

من اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم تاريخ الأسرة تكون احتمالية إصابة الشخص بداء النقرس مرتفعة عند وجود شخص ما في العائلة أصيب بداء النقرس.

اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

مضاعفات النقرس

تظهر على الإنسان المصاب بداء النقرس عدة مضاعفات خطيرة، والتي تكون على النحو الآتي:

  • النقرس المتكرر.
  • النقرس المتقدم.
  • حصى الكلى.

تشخيص داء النقرس

هناك عدة فحوصات تساعدنا على تشخيص النقرس، منها:

  • فحص الدم.
  • فحص السائل الزليلي الموجود في المفاصل.

علاج النقرس

يعتمد علاج النقرس بشكل أساسي على تناول الادوية، والتي يحددها الطبيب بصحبة المريض والتي تعتمد على طبيعة المريض ووضعه الصحي، ومن هذه الأدوية:

  • أدوية مضادات الالتهابات الاستيرويدية.
  • أدوية كولشسن.
  • أدوية ستيرويدات.
اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

الوقاية من النقرس

لابد من القيام بعدة أمور مهمة للوقاية من خطر الإصابة بالنقرس، أهمها:

الأدوية:

يحدد الطبيب المختص للأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بنوبات النقرس بشكل دائم والأشخاص الذين يصابون بالنقرس كل سنة تقريبا، بعض من الأدوية التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالنقرس، حيث بعد التخلص من النقرس، يتم البدء بتناول علاج وقائي لمنع تكرار الإصابة بنوبات النقرس مرة أخرى، ومن هذه العلاجات:

  • أدوية تساعد على منع إنتاج حمض اليوريك.
  • أدوية تحسن من عمليات إفراز حمض اليوريك.

التغذية وعلاقتها بالنقرس:

هناك بعض النصائح التغذوية التي تساهم في تقليل حمض اليوريك في الجسم وأهمها ما يلي:

  • الحرص على اللحوم الحمراء والفواكه البحرية بكميات ضئيلة.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • تناول الحليب قليل الدسم بكميات وفيرة.
  • تناول الكربوهيدرات المركبة بكميات كبيرة.

كما ويجب الحرص على اتباع اتباع نظام غذائي يساعد في الحفاظ على وزن الجسم، وتجنب اتباع أنظمة غذائية تساعد في تخفيف الوزن، وذلك لأن خسارة الوزن تزيد من تراكم حمض اليوريك.

اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

العلاجات البديلة:

احيانا العلاج الدوائي لا يؤدي دورا فعالا في تخليص الجسم من أعراض النقرس، فيلجأ الإنسان الى اتباع طرق أخرى لمعالجة النقرس، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل اتباع هذه الطرق، حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة أثناء تناولها، ومن هذه العلاجات البديلة للنقرس:

القهوة:

هناك علاقة بين تناول القهوة وبين انخفاض مستويات حمض اليوريك في الدم، وبالرغم من عدم قدرة الأبحاث في توضيح تأثير القهوة على انخفاض حمض اليوريك في الدم، إلا أنها فتحت طرق للباحثين في التوصل لمعرفة علاقة القهوة بانخفاض حمض اليوريك في الدم.

فيتامين ج:

يساهم فيتامين ج في خفض تركيز حمض اليوريك في الدم، ولكن لم يتوصل العلماء الى فعالية فيتامين ج في علاج النقرس، وينصح بضرورة استشارة الطبيب حول جرعة الفيتامين المطلوبة، وذلك لأن الإكثار من تناول فيتامين ج يزيد من تركيز حمض اليوريك بالدم.

كما ويفضل الحصول على فيتامين ج من مصادره الطبيعية كالحمضيات والفواكه والخضراوات.

الكرز:

أظهرت العديد من الدراسات أهمية الكرز في خفض تركيز حمض اليوريك في الدم، ولكن لم توضح أهمية الكرز في علاج النقرس.

إضافة الى الكثير من الفواكه التي تساهم في خفض حمض اليوريك في الدم، كالتوت الشوكي، التوت البري، وكذلك العنب الأرجواني، ولكن ينصح باستشارة الطبيب حول كيفية تناولها.

اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

علاج النقرس بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساهم في علاج مرض النقرس عن طريق مساهمتها في خفض تركيز حمض اليوريك في الدم، ومن هذه الأعشاب:

الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في تخفيف الآلام والتورمات، وكذلك يساعد الجسم في إفراز العرق وبالتالي التخلص من حمض اليوريك من خلال إفرازه عبر العرق.

يفضل شرب الزنجبيل الطازج مغليا، بمعدل كوب صغير صباحا وكوب صغير مساءا.

اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

الكركم:

الكركم يشبه الزنجبيل من ناحية الفوائد، حيث يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومن أبرز فوائده تثبيط نشاط زانثين او كسيديز، المسؤول عن إنتاج حمض اليوريك.

يفضل تناول الكركم بعد خلطه مع كوب من الحليب الدافئ، ومن ثم شربه.

القراص:

تساعد عشبة القراص في علاج الالتهابات، من خلال غليها أو نقعها، لكن هناك أشخاص يتحسسون أثناء لمس عشبة القراص لاحتوائها على أشواك، فبتالي ينصح هؤلاء الأشخاص من تناول كبسولات تحتوي على العناصر الغذائية المستخلصة من القراص.

اسباب زيادة حمض البوليك في الجسم
اسباب زيادة حمض اليوريك في الجسم

زيت الخروع:

ينصح بتدليك المنطقة المصابة بالنقرس بزيت الخروع، وذلك لأهميته الكبيرة في تفكيك حمض اليوريك الموجود والمتراكم على المفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى