احذري العطور ومستحضرات التجميل !

سيدتي لهذه الأسباب احذري العطور ومستحضرات التجميل! هل تعانين من قلة الانتباه والتركيز، هل فكرتي يومًا أن عطرك أو أحمر الشفاه الذي تستخدمينه هو السبب؟ ربما يكون هذا السبب بعيدًا عن التفكير، فعند تشتيت الانتباه أو عدم التركيز، عادة ما تشير أصابع الاتهام إلى طعام أو أدوية معينة، لكن دراسة أمريكية حديثة حذرت من التأثير السلبي بسبب وجود مواد معينة في ما يستهلكه المراهقون من منتجات التجميل والعطور وكذلك منتجات النظافة الشخصية، وخاصة للاستخدام بشكل يومي.

اضطراب نقص الانتباه

أظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها دويتشه فيله، أن هذه المنتجات قد تسبب مشاكل في التركيز لدى بعض المراهقين، والمعروفة طبيا باسم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).
تم الحصول على النتائج من خلال أخذ عينات بول من 205 مراهقة وشابة للكشف عن نسبة المواد الكيميائية في أجسامهم، اعتمد فريق البحث أيضًا على استطلاع تم إجراؤه لتحديد سلوك المراهقين، والذي شارك فيه أيضًا الآباء والمعلمون. .

احذري العطور ومستحضرات التجميل
احذري العطور ومستحضرات التجميل

أقرأ: نصائح للعروس من خبير التجميل جيكوب

خلال الدراسة التي أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد، وجد الباحثون أن هناك علاقة بين أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط لدى المراهقين، وبين استهلاك المنتجات التي تحتوي على مواد تزعج عمل الغدد الصماء في الجسم هذا بحسب مقال بحثي نُشر مؤخرًا على الموقع العلمي (JAMA)، ومن الجدير بالذكر ان الغدد الصماء مسئولة عن إفراز الهرمونات التي تلعب دورًا أساسيًا في عمليات النمو والتكاثر وفي تنظيم وظائف الجهاز العضلي.

احذري العطور ومستحضرات التجميل
احذري العطور ومستحضرات التجميل

ومن أهم المواد المستخدمة في تصنيع هذه المنتجات وتعبئتها الفثالات والتي تستخدم بشكل عام في صناعة المنتجات البلاستيكية لزيادة مرونتها وشفافيتها ومتانتها وإطالة عمرها الافتراضي.
ضرر هذه المواد بالنسبة للمراهقين هو أنها تعمل مثل الهرمونات الاصطناعية التي تؤثر سلبًا على عمل الهرمونات الطبيعية التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، مثل هرمون الذكورة (التستوستيرون).

وجد الباحثون أن التعرض لبعض هذه المواد خلال فترة المراهقة قد يكون مرتبطًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن يبدو أن هذا الارتباط أقوى لدى الرجال منه لدى النساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى