أخبار الخليج

اتفاق يمني سعودي جديد

 

اتفاقية سعودية يمنية

وقع البنك المركزي اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا، في عدن، اتفاقية تمديد الوديعة السعودية السابقة وتحويل الدفعة الأخيرة منها والبالغة 174 مليون دولار إلى حساب البنك.

 

تأتي هذه الاتفاقية بشأن المحادثات الجارية بين الجانبين اليمني والسعودي للاتفاق على آلية استخدام الدعم المقدم من دولتي السعودية والإمارات للبنك المركزي اليمني، والمخصص لدعم استقرار العملة الوطنية والأسعار، والبالغ ملياري دولار.

 

و حسب المصادر انه تم توقيع الاتفاقية عن الجانب اليمني محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب، وعن الجانب السعودي مساعد وزير المالية عبدالعزيز الرشيد وبحضور سالم بن بريك وزير المالية اليمني، وعدد من المسئولين اليمنين والسعوديين المشاركين بالمباحثات.

وقد ناقش الاجتماع الية استخدام الدعم الجديد المقدم للبنك المركزي والمعلن عنة مؤخرا.

يذكر أن السعودية أعلنت إيداع دولار أمريكي في البنك المركزي اليمني بعدن لدعم العملة اليمنية، بعد أن تجاوز الدولار 500 ريال يمني، و ذلك في كانون الثاني/ يناير 2018 .

 

وقبل اندلاع الصراع في اليمن عام 2014، كان سعر صرف الريال اليمني يبلغ 220 ريالاً مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

 

و منذ وقت طويل ل 7 سنوات تشهد اليمن معارك عنيفة بين جماعة “أنصار الله”، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

 

و اندلع الصراع المسلح في اليمن بعد عامين ونصف على تنحية رئيس البلاد الراحل علي عبدالله صالح كان نتيجة وعنوانا عريضاً لفشل القوى السياسية والاجتماعية في وضع تصور شامل لمستقبل الحكم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى