التغذية

6 أطعمة نشوية يجب تجنبها إذا كنت تحاول إنقاص الوزن

النشا عبارة عن كربوهيدرات معقدة تتكون من جزيئات سكر طويلة السلسلة. فهو يزيد من نسبة السكر في الدم، كما أن زيادة نسبة السكر في الدم تشير إلى أن الجسم يخزنه، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فيجب أن تراقب الأطعمة التي تحتوي على النشا التي تتناولها. فيما يلي قائمة بستة أطعمة نشوية يجب تجنبها إذا كنت تحاول خسارة بضعة أرطال إضافية.

رقائق البطاطس

من بين جميع الأطعمة النشوية، تعتبر رقائق البطاطس بالتأكيد الأسوأ. لا تحتوي فقط على نكهات إضافية وإضافات ودهون وسكر، ولكن البطاطس غنية بالنشا.

تحتوي 200 سعرة حرارية من رقائق البطاطس على حوالي 42 جرامًا من الكربوهيدرات. كما أنه يحتوي على كمية خطيرة من الصوديوم والدهون المتحولة التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة وأمراض القلب والسكري.

يمكنك استبدال رقائق البطاطس بوجبات خفيفة صحية مثل رقائق الكرنب والكرفس وشرائح التفاح بزبدة الفول السوداني.

أرز أبيض

يعتبر الأرز الأبيض غذاءً أساسياً في جميع أنحاء العالم لأنه سهل الطهي ومتعدد الاستخدامات. لكنها مليئة بالسعرات الحرارية وتحتوي على كمية كبيرة من النشا.

يحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض على 200 سعر حراري، منها حوالي 47 جرامًا من الكربوهيدرات. كما يتم تجريده من جميع المعادن والفيتامينات الموجودة به أثناء عملية التكرير.

يجب تجنب الأرز الأبيض بأي ثمن أو استبداله بالأرز البني، لأنه خيار صحي أكثر.

خبز ابيض

الخبز الأبيض هو طعام الإفطار الشائع لأنه رخيص ومتاح بسهولة. لكنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. كما أنه يحتل مرتبة عالية في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

تحتوي شريحة الخبز الأبيض على ما يعادل 3.7 ملاعق من السكر، بينما تحتوي شريحة خبز الحبوب الكاملة على ما يعادل ثلاث ملاعق من السكر. وبالتالي، فهو بديل رائع لأنه يحتوي على كمية أقل نسبيًا من السكر إلى جانب كونه لذيذًا تمامًا.

مكرونة نقية

إذا كنت تحاول إنقاص دهون البطن، فعليك بالتأكيد تجنب تناول المعكرونة المكررة. فهو لا يحتوي فقط على نسبة عالية من السكر ولكن تمت إزالة الألياف والمواد الغذائية منه.

إن أجسامنا تهضمها تمامًا كما تهضم السكر، مما يرسل مخازن الدهون إلى بطننا. المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة هي بديل جيد وصحي.

حبوب الإفطار السكرية

من المعروف أنه إذا كنت تستهلك كمية زائدة من السكر، فسيقوم جسمك بتحويلها إلى دهون. تحتوي حبوب الإفطار السكرية على سكر مضاف وغنية بالنشا، وكلاهما يساهم في زيادة الوزن.

تعمل الحبوب التي تحتوي على الحبوب الكاملة كبديل صحي رائع.

خضروات نشوية

الخضروات مثل البطاطس والجزر الأبيض والبطاطا الحلوة غنية بالنشا ولا تساعد عندما تحاول إنقاص الوزن. تحتوي الوجبة المتوسطة البالغة 150 جرامًا من البطاطس على أربع ملاعق كبيرة من السكر.

إذا كنت تحاول خسارة بضعة أرطال زائدة، فمن الضروري الحد من الأطعمة النشوية المذكورة أعلاه أو تجنبها.

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى