اكتشاف علمي.. إدمان سمك السلمون لمادة مخدرة في مياه أنهار التشيك

كشف تحقيق علمي جديد كيف أصبح سمك السلمون (التراوت البني) من الأنهار في جمهورية التشيك مدمنًا على الميثامفيتامين، الذي يستهلكه الإنسان ويفرزه وينتهي به المطاف في الأنهار عبر مياه الصرف الصحي.

قال بافيل هوركو، أستاذ علم الحيوان بجامعة علوم الحياة في براغ، إن “الأشخاص الذين يستهلكون هذه العقاقير غير المشروعة يمكن أن يتسببوا عن غير قصد في تبعية الإدمان بين الأسماك”، وفقا لما نقلته صحيفة “إل بيس” الإسبانية.

وفقًا لنتائج البحث، التي نُشرت في 6 يوليو في مجلة علم الأحياء التجريبية، أدى الاستهلاك الحاد والفوري للميثامفيتامين إلى زيادة نشاط الدماغ في الأسماك لفترة قصيرة من الوقت، بينما انخفض نشاط الدماغ بسبب الامتناع عن ممارسة الجنس.

قال هوركو: “إن مكافآت الرغبة الشديدة في تناول المخدرات في الأسماك يمكن أن تحل محل المكافآت الطبيعية مثل البحث عن الطعام أو التزاوج”.

يلاحظ العالم أن التأثير المباشر على سلوك السلمون يمكن أن يختلف بسبب جوانب عديدة، مثل مدة التعرض للدواء وتركيزه. ويوضح عبر البريد الإلكتروني أن “النتيجة الأكثر خطورة هي أن العقار يعدل السلوك الطبيعي للحيوانات … تلوث الأنهار بهذه المواد يمكن أن يغير أداء النظم البيئية بأكملها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى