تعرف على إجمالي المساعدات التي وصلت لقطاع غزة جراء العدوان

تلقى قطاع غزة الدعم من الاشقاء العرب ماديا ومعنويا، عقب الأحداث الاخيرة التي شهدها القطاع من قصف وتدمير للمنازل والبنية التحتية من قبل اسرائيل، ويأتي ذلك في إطار اعادة اعمار ما دمرّه الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة الايام الاخيرة.

وكان قد أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تقديم منحة مالية للسكان في قطاع غزة لإعادة الاعمال، وفيما بعد أعلنت دولة الامارات تقديم منحة مالية بنفس المبلغ الذي قدمه الرئيس المصري السيسي، ويأتي ذلك في إطار الوقوف مع السكان في القطاع.

فيما يلي مجموع ما وصل قطاع غزة من مساعدات مالية عاجلة

– 500 مليون دولار – مصر .
– 500 مليون دولار – قطر .
– 260 مليون دولار – أمريكا .
– 100 مليون دولار – الكويت .
– 30 مليون دولار – البنك الدولى .
– 25 مليون دولار – كندا .
– 10 مليون دولار – اليابان .
– 400 الف يورو – بلجيكا .

وفي وقت سابق صرّح المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان بغزة لصحيفة “الرأي”، اليوم السبت حول الاضرار التي لحقت في القطاع جراء العدوان الاسرائيلي على القطاع.

حول عدد المباني التي بحاجة الى إزالة: “هناك عدد من المباني التي قصفها الاحتلال ولم تنهار تحتاج إلى إزالة، والخطوة الأولى هي إزالة المباني الخطرة التي بها ميول قد تصل لنحو متر”.

وبخصوص المباني التي بحاجة إلى دراسة هندسية: “يوجد مباني تحتاج إلى دارسة هندسية للبت بإمكانية ازالتها أو ترميمها، مثل برج الجوهرة، وتم اخطار جميع المواطنين المجاورين للمباني الخطرة للإخلاء بالتعاون مع الشرطة”.

وحول آلية الصرف قال سرحان: “هناك آلية لتعويض أصحاب المنازل المدمرة، ليتم إعادة بنائها بشكل أفضل مما كانت عليه على نفس المساحة أو أكبر”.

وأضاف: “سيتم بناء جميع المنازل المدمرة خلال عام إذا وصلت أموال الاعمار التي تم رصدها”.

مشيرة إلى أنه “تم توزيع 2000 دولار على أصحاب المنازل المدمرة بكل كلي و1000 على المنازل الغير صالحة للسكن”.

ولفت: “هناك جهود لتشكيل مجلس وطني للإعمار من أهل غزة نظراً لتقاعس السلطة في الاعمار وعدم اهمامها بإعمار غزة”.

وأكد: أنه “تم تشكيل لجنة للإعمار لكل القطاعات بمشاركة كافة الوزارات، بحيث يتم تجميع الأضرار في كافة القطاعات السكنية والبنية التحتية وغيرها للعمل على إعادة اعمارها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى