إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية

إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية هي نفس إجراءات الزواج، حيث أن الطلاق بين المسلمين حق خالص للزوج مستقل عن إرادته و موافقته، سواء كان هو بنفسه أو وكيلًا عنه، ولكن لا يلزمه استخدام هذا الحق إلا إذا كان هناك نزاع بين الزوجين ولا يمكن العيش معًا، بالإضافة إلى أن الزوج يمكن أن يأذن لزوجته بالطلاق بموجب وثائق رسمية أو في عقد الزواج، وهذا الأذن أو التفويض لا ينهي الحق الأصلي للزوج في عملية الطلاق، ويتم التعبير عن الطلاق من خلال الاستخدام الصريح لكلمة “طلاق” أو غيرها من المصطلحات التي تعبر عن الطلاق، مثل قول أنتي محرمة على.

إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية
إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية

إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية

إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية.. ليس من الصعب والمرهق الخضوع لإجراءات زواج وطلاق الأجانب في مصر، حيث يجب اتباع هذه الخطوات عند الخضوع لإجراءات الزواج أو الطلاق:

إجراءات الزواج:

  1. يتوجه الزوج والزوجة إلى مكتب الوثائق الشخصية بوزارة العدل لتدوين عقد الزواج.
  2.  لإكمال الوثيقة يجب أن يكون عمر الزوج والزوجة 21 سنة أو أكثر بشرط أن يكون فارق السن بينهما مناسبًا، يجب ألا يتجاوز هذا الاختلاف خمسة وعشرين عامًا.
  3.  وجود اثنين من الموثقين شهود ويحتاجون إلى إحضار بطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم بشرط أن تكون سارية خلال هذه الفترة.
  4.  إذا كان أحد الطرفين لا يتكلم العربية وجب عليه إحضار شخص من السجل العقاري لترجمة نص الزواج.
  5. إحضار طابع أسرة مشتري من مجمع التحرير بقيمة 50 جنيهًا.
  6. يجب تسجيل جواز السفر الأجنبي كمقيم مؤقت وليس مجرد تأشيرة سياحية.
  7. القيام بعمل فحص طبي للطرفين من خلال مكتب الصحة، ويتم تقديم شهادة إثبات عدم إصابة أي طرف منهم من الأمراض، بالإضافة إلى إثبات حالتهم الإجتماعية داخل الوثائق الرسمية.
  8. بعد توقيع عقد الزواج يجب تسجيله في السجل العقاري.

إجراءات الطلاق للأجانب في مصر:

  1. أما بالنسبة لإجراءات الطلاق في مصر،فهي تعتمد نفس طريقة إجراءات الزواج،لذلك عندما تبدأ في الطلاق من الأجانب يجب عليك أولاً إحضار وثائق عقد الزواج.
  2. إحضار شاهدين غير متحيزين وطابع الأسرة من مجمع التحرير بالقاهرة،كما ذكرنا قيمته خمسون جنيهًا.
  3. يجب أولاً دفع المصاريف المحددة في وقت الطلاق،ويجب إحضار إيصال يوضح أنه تم دفع هذه النفقات،ويجب إحضار المستندات المتعلقة بجنسية الزوجة أو الزوج الأجنبي.

الأوراق والرسوم:

للذهاب إلى القنصلية لإجراءات الطلاق،يجب أن يكون الزوجان حاضرين وتقديم المستندات التالية:

  • أصل عقد الزواج المصري.
  • جوازات السفر المصرية لكلا الزوجين.
  • جواز سفر الشهود.
  • وثائق الطلاق مكونة من أربع نسخ، واحدة للزوج،وواحدة للزوجة، وواحدة لمكتب الأحوال المدنية بالقاهرة،وستقوم وزارة الداخلية بتسجيل الطلاق والرجوع إليه في المستقبل عند الحاجة.
  • تبلغ تكلفة شهادة الطلاق 100 دولار أمريكي نقدًا أو بشيك،ويمكن دفعها في شكل حوالة بريدية باسم السفارة.
  • يمكن أيضًا الموافقة على أحكام الطلاق الصادرة عن محاكم أجنبية بعد موافقة السلطات المحلية الأجنبية (وزارة الخارجية الأمريكية) على الطرفين.
  • رسوم التصديق للسلطة المحلية للتوقيع على مرسوم الطلاق هي 25 دولارًا.
إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية
إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية

ثانياً: المسيحيون

  • لا تطلق القنصلية المصريين المسيحيين في الخارج،لأن حالات الزواج والانفصال بين المسيحيين المصريين تتم من خلال الكنيسة المختصة وينظمها القانون المدني المحلي والعقيدة المسيحية يصدر الطلاق من المحكمة ويفصل فيه أحد الزوجين.
  • يمكن للقنصلية الموافقة على حكم طلاق صادر عن محكمة مصرية بعد موافقة وزارة العدل ووزارة الخارجية المصرية بالتصديق على الحكم، أو الموافقة على حكم صادر عن محكمة أجنبية بعد موافقة السلطة المحلية ( وزارة الشؤون الخارجية).

وهنا نكون وضحنا كل مايتعلق بإجراءات طلاق الزوجة الأجنبية، بالإضافة إلى توضيح الأوراق والرسوم المطلوبة لإتمام عملية الطلاق، فتابعونا للحصول على جميع موضوعاتنا الجديدة عبر موقع جمال المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى