أهم الأدوية المستخدمة تحت اللسان

عقاقير توضع تحت اللسان هي عقاقير لا تمضغ أو تبتلع، وهناك عدد من الأدوية والفيتامينات المنتشرة التي توضع تحت اللسان، ستعرفها في المقالة التالية.

تعرف على عدد من الأدوية تحت اللسان ومزيد من المعلومات عنها أدناه:

دواء تحت اللسان

للأدوية تحت اللسان خواص علاجية تسمح لها بالذوبان تحت اللسان دون ابتلاعها أو مضغها، كما أن امتصاصها مرتفع للغاية وتصل تراكيزها إلى نسب مرتفعة جدًا في الدم مقارنة بالعقاقير التي تُعطى عن طريق الفم للأسباب التالية: تتحلل بواسطة عصارات المعدة ولا تصل إلى الكبد لعملية التمثيل الغذائي.

من الافضل للمرضى تناول الأدوية تحت اللسان لأنها تنتج تأثير سريع وتزيد من حرص المريض بالعلاج، حيث يمكنه وضعه بدون مساعدة، كما أنه يساعد من يجدون صعوبة في الابتلاع وخاصة كبار السن والمرضى النفسيين، حيث لا يحتاجون إلى الماء لاستخدامه.

أبرز الأدوية التي تستخدم تحت اللسان

الآن سوف نتعرف على ابرز الأدوية المستخدمة تحت اللسان والتي لا يمكن استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب على النحو التالي:

  •  النتروجليسرين

النتروجليسرين يصنف على أنه موسع للأوعية الدموية يعمل على إرخاء الأوعية الدموية بحيث لا يحتاج القلب إلى عمل أكثر من طاقته وبالتالي لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجين للوصول إليه.

يستعمل النتروجليسرين تحت اللسان لمعالجة نوبات الذبحة الصدرية التي تعمل ألام في الصدر لدى المرضى الذين يعانون من ضيق في الأوعية الدموية، يتم استخدامه قبل أي نشاط بدني يمكن أن يسبب الذبحة الصدرية.

يجب عند استخدام النتروجليسرين أن تكون في حالة الجلوس والاسترخاء، يمكن اخذ حبة واحدة فقط حتى تقضي على ألم الصدر الذي تشعر به، وإذا اكتشفت أنك لا تتحسن، فتواصل على رقم 911 وتناول حبة أخرى بعد 5 دقائق وحبة أخرى بعد خمس دقائق أيضًا قبل وصول المساعدة.

  • هيدروكلوريد البوبرينورفين

يستعمل البوبرونورفين في معالجة إدمان المنشطات بعد خروج المريض من المستشفى لفترة تتجاوز عن يومين فقط ومرة ​​واحدة يومياً أو حسب توجيهات الطبيب.

تضع الحبة تحت اللسان وتترك لفترة تتجاوز 5-10 دقائق حتى تذوب تمامًا، مع الحرص على عدم مضغ أو بلع الحبة، كما يوصى بإعطاء الدواء عند ظهور الأعراض على المريض، ليساعد الدواء على نحو أفضل.

  •  لورازيبام

بالإضافة إلى الأدوية تحت اللسان التي ذكرناها سابقاً، يستعمل لورازيبام لتخفيف من أعراض القلق والاجهاد، وللوقاية من الغثيان والقيء بسبب العلاجات المستخدمة للأورام السرطانية.

ضع حبة الدواء تحت اللسان حتى يذوب في حوالي 20 ثانية، ثم انتظار 2 دقيقة لتأكيد الامتصاص التام للدواء، لابد من اخذ استشارة الطبيب قبل تعديل الجرعة أو إذا انتهت المدة المحددة من قبل طبيبك ولا تمتنع عن استعماله من نفسك.

  • الفنتانيل

الفنتانيل دواء يوضع تحت اللسان يستخدم لتخفيف الألم بسرعة وفعالية، يتم وضع الحبوب تحت اللسان ويستغرق من 15 إلى 20 دقيقة حتى يذوب تمامًا، إذا كان هناك بقايا بعد 1/2 ساعة يمكن ابتلاعها بكأس من الماء، وفي حالة عدم زوال الألم بالجرعة الأولى، يمكنك استشارة الطبيب لتناول الجرعة الثانية.

لا يجوز مضغ أو مص أو بلع الدواء، إلا أن يوضع اسفل اللسان وتحت إشراف طبي، ولا تأكل ولا تشرب حتى يذوب الدواء تمامًا.

قد تشعر ببعض الأعراض الجانبية مثل الدوخة والنعاس والارتباك، ويجب تجنب قيادة السيارة تحت تأثير الدواء.

دراسات عن استخدام الفيتامينات تحت اللسان

بالإضافة إلى الأدوية تحت اللسان، هناك فيتامينات يمكن أيضًا تناولها تحت اللسان، وفقًا للدراسات التالية:

  • فيتامين د

ذكرت إحدى الدراسات أن فيتامين (د) تم إعطاؤه تحت اللسان بجرعة 50000 وحدة دولية لفترة تتجاوز ثمانية أسابيع، ثم 4000 وحدة كل يوم لدى المرضى المصابين بمشاكل صحية تخفف من فاعلية امتصاص الدواء عن طريق الفم، لاحظ الباحثون في نهاية الدراسة فاعلية استعمال فيتامين د تحت اللسان كبديل لفيتامين د عن طريق الفم.

  • فيتامين ب 12

تشير دراسة علمية أخرى على فاعلية استخدام أقراص فيتامين ب 12 تحت اللسان لعلاج المستويات المنخفضة في الدم، حيث كانت فاعلة في علاج اللسان هي والاقراص التي تؤخذ عن طريق الفم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى