أخبار الخليج

ما هي أهمية التسجيل العيني للعقار ؟

أهمية التسجيل العيني للعقار ؟ وأوضحت الهيئة العامة للعقار أن التسجيل العيني هو نظام لتسجيل العقارات عن طريق الارتفاع المساحي والإحداثيات الجيومكانية للعقار، والتي ستكون بمثابة أساس لتسجيل حقوق الملكية والممتلكات الناشئة عنها.

 

فوائد ومزايا نظام التسجيل العيني للعقار

وقالت الهيئة إن السجل العقاري هو سجل رقمي يتضمن بيانات وأوصاف العقار وحالته المادية والقانونية والحقوق والالتزامات الناشئة عنه وكافة المعاملات العقارية التي تتم فيه.

ولفتت إلى أن مزايا التسجيل العيني للعقار للتجار هي معرفة تاريخ العقار قبل شرائه أو تأجير، ومعرفة الالتزامات المالية وغيرها على العقار، وعدم التعرض للغش عند البيع أو الشراء، بينما تتمثل مزايا التسجيل العيني للعقار للقطاع العقاري في التنظيم والحوكمة والاستثمار والموثوقية. .

ولفتت إلى أن التسجيل العقاري يضمن مصداقية الملكية والحفاظ على التاريخ العقاري ودقة المعلومات العقارية وحماية المتعاملين في القطاع وإذ يلاحظ أن مزايا التسجيل العقاري العيني تتمثل في أنه يشمل جميع أنواع العقارات (أرض – فيلا – شقة – وغيرها)، التسجيل الأولي المجاني، رقمنة إجراءات التسجيل والحفظ، تحديث بيانات العقارات عند تغييرها، وسهولة الوصول إلى البيانات الخاصة بأي عقار.

 

أهمية التسجيل العيني للعقار

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل، الأربعاء، عن مجموعة من الأهداف التي سيحققها نظام التسجيل العقاري المعتمد من مجلس الوزراء السعودي مساء الثلاثاء، مشيرا إلى أنه سيعمل على الاحتفاظ بكافة التغييرات والإجراءات على الممتلكات وإعطاء كل خاصية رقم صك خاص.

وأضاف الحقيل، عبر حسابه على تويتر، أن النظام سيربط موقع العقار بإحداثيات مكانية دقيقة، ويعطي العقار سلطة مطلقة بلا منازع، مؤكدًا أنها ستكون نقلة نوعية للقطاع العقاري بزيادة مصداقية سندات الملكية وزيادة الشفافية مع دقة بياناتها، وهذا سيحل أحد التحديات الرئيسية في ملكية العقارات هو ازدواجية الملكية والتداخل بين العقارات.

 

جمال المرأة

أنا خريج BCA، أحب البرمجة وكتابة المقالات وقراءة القصص الخيالية، كما أحب الرسم وأنا من محبي الحيوانات الضخمة، أعشق السفر حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى