المنوعات

أنواع الشخير عند الرجال

إذا كنت تشخر في الليل فهذه علامة على أنك لا تنام جيدًا جسمك غير قادر على تمرير الهواء بحرية عبر أنفك وحلقك بسبب إغلاق جزئي للممرات الهوائية العلوية مما يؤدي إلى الشخير.

أنواع الشخير

حسب أسباب انسداد مجرى الهواء هناك 4 أنواع من الشخير لدى الرجال.

  •  شخير الأنف

يمكن أن يؤدي إنغلاق مجرى الهواء بسبب انحراف الحاجز أو انسداد جسدي في الأنف إلى انسداد المسالك الهوائية مما يؤدي إلى الشخير لدى الرجال.

تضمن الأسباب الأخرى حساسية الحيوانات الأليفة والغبار وانسداد الأنف ونزلات البرد أو استخدام أنواع معينة من العقاقير.

يمكن معالجة هذا النوع من الشخير بطرق عديدة حسب أسبابه:

  1.  قد يحتاج الحاجز المنحرف لإجراء عملية جراحية.
  2. إذا كان الشخير ناجماً عن حساسية من الغبار فإن المحافظة على المنزل نظيفًا ومرتبًا سيعالج ذلك.
  3. فإن الإبتعاد عن التدخين أو استخدام شرائط الأنف الموسعة أو شطف الأنف ضد الشخير الناتج عن البرد أو التيبس.
  • شخير الفم

عندما يتنفس الشخص من خلال فمه بدلاً من أنفه خلال النوم ينتج عنه شخير في الفم.

أسباب الشخير:

يمكن أن يكون انسداد الممرات الأنفية أو تضخم اللوزتين أو ضعف أنسجة الحنك، إذا لم تستطع التنفس من أنفك ليلاً بسبب انسداد، فإنه يجبرك على التنفس من خلال فمك مما يتسبب في اهتزاز الأنسجة ومن هنا يأتي صوت الشخير.

من غير المحتمل أن يتحول الشخير الأنفي إلى الفم إذا كانت الممرات الأنفية مسدودة بشدة، يمكن أن يؤدي التنفس عن طريق الفم إلى الإصابة بالعدوى لأن أنفهم لا يقوم بتصفية الهواء الذي يمر من خلاله.

لمنع هذا النوع من الشخير، يمكن استعمال أجهزة مثل الشريط المصنوع خصيصًا أو واقيات الفم التي يمكن أن تساهم في إبقاء الفم مغلقًا.

الشخير القائم على اللسان

يحدث هذا النوع من الشخير بسبب رخو اللسان، خصوصاص عندما نكون مستلقين على ظهورنا مما يمنع الهواء من الدوران في الرئتين ونتيجة لذلك يصبح التنفس صعبًا مما يسبب الشخير.

يمكن أن يحدث شخير اللسان عند الأفراد الذين يشربون الكحول أو يستخدمون الحبوب المنومة يمكن أن تكون الدهون الزائدة حول الرقبة سببًا أيضًا لشخير اللسان.

الوسائد اتي تمنع الشخير وحقائب الظهر هي طرق ضرورية لتجنب هذا النوع من الشخير إنه يبقيك على جانبك ويمنعك من إدارة ظهرك ثم تفادي صعوبة التنفس.

تم تصميم أبواق الشخير أو أجهزة تقدم الفك السفلي خصيصًا لاستخدامها كمعالج لشخير اللسان فهو يساهم على تحريك الفكين للأمام ويمنع اللسان من سد مؤخرة الحلق ويضمن عدم انقطاع التنفس.

الشخير القائم على الحلق

هذا النوع من الشخير هو الأعلى والأكثر خطورة ينتج عن انقطاع التنفس خلال النوم وهي حالة توقف تنفس الشخص عدة مرات خلال الليل أثناء النوم تحدث هذه الحالة عندما تكون العضلات والأنسجة الرخوة في منطقة الحلق مرتخية للغاية، يتسبب في انسداد جدران الحلق وعدم السماح بمرور الهواء مما يؤدي إلى شخير اللسان أو انقطاع التنفس خلال النوم.

يحدث في جميع وضعيات النوم ويمكن أن يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية إذا تركت بدون علاج.

يتطلب انقطاع التنفس خلال النوم الى رعاية طبية فورية يعد علاج ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر وعلاج UPAP وعلاج UAS من أكثر علاجات الشخير شيوعًا.

هل الشخير مرض؟

الشخير لا يعتبر مشكلة خطيرة لصاحبه ولكن أيضًا لزوجه في الحياة الزوجية لا أحد يجادل على أن الشخير لدى الرجال يزعج زوجه في السرير ويحرمه من الراحة أثناء نومه، وهذا الشريك سوف ينفر تدريجياً إذا استمر هذا الشخير طويلاً، هل الشخير مرض؟ الجواب على هذا السؤال ليست سهلة، لكن يمكن القول أن الشخير بحد ذاته يمكن أن يكون عرضة لمشكلة صحية مثل توقف النفس الانسدادي أثناء النوم وبالتالي من هنا تظهر الحاجة إلى أهمية التخلص من الشخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى