المنوعات

أمانة جدة تعلن إيقاف تصدير المعاملات الورقية للشركات والأفراد

أمانة جدة تعلن إيقاف تصدير المعاملات الورقية للشركات والأفراد: تعمل أمانة جدة جاهدة على تحقيق رضا المواطنين والمقيمين في المدينة، وتحسين جودة الحياة بشكل عام. وفي إطار جهودها الرامية إلى تطوير الخدمات الإلكترونية، أعلنت الأمانة في الآونة الأخيرة عن قرار مهم وهو إيقاف تصدير المعاملات الورقية للشركات والأفراد. هذا القرار يأتي في إطار خطة الأمانة لتحقيق التحول الرقمي والتخلص من الإجراءات الورقية التي تبطئ من عملية الإنجاز وتزيد من تكاليفها. وسوف نتناول في هذا المقال الأسباب والفوائد التي ستعود على المواطنين والمقيمين بفضل هذا القرار.

 إيقاف تصدير المعاملات الورقية

أكدت أمانة جدة على إيقاف تصدير المعاملات الورقية للشركات والأفراد اعتباراً من الأحد 16/4/1440هـ، وذلك لتحسين العملية الإدارية والإلكترونية. ويمكن للمستفيد استلام المعاملات وتنفيذها عبر خدمة الصادر الإلكتروني، حيث يتيح لها التحكم في سير المعاملات مباشرة. وتأتي هذه الخطوة ضمن الإصلاحات الإدارية التي يسعى الجهاز الإداري الحكومي إلى تحقيقها. ويضمن هذا القرار الرقابة على العمليات الصادرة ووجودها الآمن عبر الانتقال إلى العمليات الإلكترونية والتي تعتبر الأسهل والأسرع والتي تحتاج إلى مجهود يتناسب مع احتياجات العملاء والمستفيدين.

من جانب آخر، بينت الأمانة أن بوابة تصدير المعاملات الإلكترونية تتيح للمستفيدين الاطلاع على تطورات المعاملات ومتابعتها بشكل سهل وميسر. كما أشارت الأمانة إلى رصد تحسن في فترات استلام وإجراء المعاملات على نحو فاعل، بنسبة زادت عن ٥٠٪ عن العمليات الورقية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التحول إلى العمليات الإلكترونية يساهم في الحفاظ على البيئة وتقليل استهلاك الورق وتحسين الأداء الإداري بشكل عام.

وفي سياق متصل، ذكرت الأمانة أن هذا القرار يأتي بموجب قرار مجلس الوزراء الخاص بتطبيق التعاملات الإلكترونية في الجهاز الإداري الحكومي، والتي تسهم في إرساء عملية الرقابة والتحكم بالمعاملات. واعتمد الأمين الإلكترونيات كبديل للعمليات الورقية للحفاظ على سرعة وسهولة التعاملات، ولتحقيق الهدف المنشود الذي هو تحسين الخدمة الحكومية وتحسين أدائها.

استمرار التنفيذ الرقمي للخدمات

تعلن أمانة جدة عن إيقاف تصدير المعاملات الورقية للشركات والمؤسسات والأفراد، وذلك لتسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بها وتحقيق أعلى درجات الكفاءة والجودة. يُذكر أن هذا القرار يأتي ضمن سعي الأمانة إلى دعم وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين وتبني أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

ويتم استمرار تنفيذ الخدمات الرقمية المقدمة من خلال خدمة الصادر الإلكتروني، التي تتيح للمستفيد تلقي ومتابعة المعاملات عبر خطوات ميسرة وبرقم واحد فقط، دون الحاجة للمراجعة الورقية لأي جهة. ويأتي هذا الإجراء ضمن سعي الأمانة جدة لتعزيز تجربة المستخدمين وتحسين الخدمات المقدمة من قِبلها، وتحقيق أعلى درجات الكفاءة والجودة في العملية الحكومية.

وترى الأمانة أن هذا القرار سيسهل ويسرع من عملية التصدير للمعاملات الحكومية، حيث سيتم توفير الوقت والجهد والتكاليف المتعلقة بها. ويأتي هذا في إطار جهود الحكومة السعودية لتحسين بيئة الأعمال وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين ورواد الأعمال، وذلك بتقديم خدمات حكومية سلسة وبجودة عالية تحت واجهة مؤسسية موحدة. ويتمثل دور المستفيدين هنا بالتعاون والتفاعل مع الخدمات الرقمية المقدمة لتحقيق الأهداف المنشودة.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى