أكتشاف نبات جديد آكل لحوم

اكتشف العلماء سلالة جديدة من النباتات آكلة اللحوم تتكاثر في المستنقعات بالقرب من المناطق الحضرية الرئيسية في شمال غرب المحيط الهادئ.

أشار العلماء في دراستهم، التي نُشرت أمس الاثنين، في المجلة العلمية “Proceedings of the National”، إلى هذه العشبة التي يطلق عليها اسم “Triantha Occidentalis”، المعروفة سابقًا بالعلم، لكن ما تم اكتشافه حديثا عنها هو ميولها لأكل اللحوم.

تم اكتشاف الحقيقة المروعة حول النبتة أثناء قيام العلماء برحلات ميدانية إلى حديقة مقاطعة سابرس، الواقعة في شمال فانكوفر ، كولومبيا البريطانية.

صنف العلماء نبات Triantha occidentalis على أنه “المثال الثاني عشر المعروف للتطور المستقل للحيوانات آكلة اللحوم في النباتات”، ولكن وجد أنه “فريد بين الحيوانات آكلة اللحوم وغير متوقع وفقًا للنظرية الحالية”.

قال Qianshi Lin، الذي قاد الدراسة الأخيرة عندما كان طالب دكتوراه في جامعة كولومبيا البريطانية: “نحن جميعًا متحمسون للغاية، ومن النادر جدًا العثور على أصل جديد للحيوانات آكلة اللحوم”.

يستخدم نبات Triantha occidentalis الحشرات لتلقيح أزهاره ذات المظهر الطبيعي للغاية، ولكنه يحتوي أيضًا على شعر لزج أسفل هذه الأزهار مباشرة لاصطياد الحشرات الصغيرة القارضة.

وقال Qianshi Lin: “ما يجعل هذا النبات آكلة اللحوم على وجه الخصوص هو أنه يحبس الحشرات بالقرب من أزهاره الملقحة بالحشرات”.

وتابع: “ظاهريا، يبدو هذا كصراع بين اللحوم والتلقيح لأنك لا تريد قتل الحشرات التي تساعدك على التكاثر”.

أثناء التجارب الميدانية التي أُجريت داخل حديقة سيبرس الإقليمية في أغسطس 2018، قام لين بإلصاق ذباب الفاكهة الميت بالسيقان اللزجة لنبات تريانثا أوكسيدنتاليس، ولكن قبل إطعام الذباب، تم إغلاق الحشرات بطريقة التمثيل الغذائي بنظائر النيتروجين الثقيلة، مما سمح للباحثين بتتبع مقدارها. من هذه المغذيات الرئيسية يمكن أن يستهلكها النبات من فريسته الحشرية.

ووجد أن النبات حصل على ما يصل إلى 64٪ من مدخوله من النيتروجين من لحوم الحشرات، مما يميزه على أنه آكل لحوم أصيل، وفقًا لنماذج طورها زملاؤه في جامعة ويسكونسن ماديسون الذين شاركوا في الدراسة الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى