أفضل طريقة لاستخدام واقي الشمس

هل قمتم باقتناء كريم وقاية من الشمس؟ دعونا نعرفكم على الطريقة الصحيحة لاختيار الواقي المناسب واستعماله. اليكم المقال الاتي:

ها قد أتى الصيف، وقد قمتم باقتناء ملابس جديدة، و ملابس سباحة جديدة، و فقدان بضعة كيلوغرامات زائدة من الشتاء، و ما عليك سوى شراء كريم الوقاية من الشمس.

من منا ليس لديه معرفة بأهمية استعمال كريم الوقاية!  لقد سمعنا كلنا عشرات المرات إن لم تكن المئات في حياتنا عن مدى ضرر أشعة الشمس. لكن قد لا يعرف الجميع كيفية اختيار الكريم المناسب و ما هو الكريم الذي يجب أن نشتريه، و ما هي مقدار الكمية التي يجب دهنها منه، و ما هو الوقت المناسب الذي يجب دهنه فيه، أو ما إذا كان واقي الشمس يساعد في منع التصبغ أم لا؟

لماذا يجب علينا استخدام واقي الشمس؟

أولاً، من المهم الإشارة إلى أن كريم الوقاية من الشمس مُحضّر لكل من الرجال والنساء. كريم الوقاية مهم جداً سواء في فصل الصيف أو الشتاء.

كريم الوقاية يمنع حروق الجلد بشكل أساسي نتيجة تعرضه لأشعة الشمس. تتسبب أشعة الشمس التي تؤثر على بشرتنا في إطلاق صبغة الميلانين الذي تتمثل وظيفتها في حماية الجلد من الإشعاع من خلال جعل الجلد داكناً أكثر وأكثر كلما تعرضنا للشمس، لكن الميلانين يترك لوناً على الجلد بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة. لذلك فإن أصحاب البشرة الباهتة يفشلون أخذ حمام شمسي، ولكن يمكن أن يصابون “بالاحتراق” الأمر الذي يؤدي الى ضرر كبير لجلدهم، تتسبب أشعة الشمس التي تخترق الجلد في إتلاف الألياف المرنة وألياف الكولاجين التي تتمثل وظيفتها الأساسية في الحفاظ على مرونة الجلد وبالتالي يسبب شيخوخة الجلد المبكرة وبشكل أكثر من اللازم.

يتعرض الأشخاص الذين لديهم بشرة باهتة لخطر متزايد للإصابة بسرطان الجلد، و الذي ينتج أيضًا بسبب التعرض المباشر غير المحمي لأشعة الشمس. كلما كانت درجة الجلد أفتح، كلما كان تأثير التسفع أقل وضوحاً؛ لأن الجلد الفاتح يحتوي على صبغة الميلانين التي تساعده في حماية نفسه من مخاطر الشمس.

متى يجب دهن كريم الوقاية؟

نوصيكِ بوضع كريم الوقاية في الصباح قبل الخروج الى الخارج. و يمكن استخدامه بعد وضع الكريم المرطب. نقوم بوضع الكريم المرطب ( حسب نوع البشرة)، ننتظر قليلاً حتى يتم امتصاص المرطب ثم نضع كريم الوقاية. يوصى بالتركيز على وضع كريم الوقاية من الشمس قبل ربع ساعة من الخروج في الشمس.

ما قيمة الـ SPF المناسبة في الكريم الشمسي؟

عامل الحماية من أشعة الشمسSPF هو عبارة عن معامل قياس يحسب الوقت الذي تستغرقه الشمس لحرق جلدنا عندما نضع كريم الوقاية. ولكن نظراً لأن الشمس تستغرق حوالي 10 دقائق للحفاظ على علامات الاحمرار على أجسامنا دون كريم الوقاية فيجب ضرب ال SPF ب 10، أي اذا كان لدينا كريم وقاية بمعامل SPF 36، يجب ضرب ال 36 ب 10 (دقائق) وهكذا يمكننا أن نعرف أنه يمكننا أن نكون بأمان تحت الشمس لمدة 360 دقيقة ( 6 ساعات).

يوصى باستخدام كريم الوقاية الذي يحتوي على SPF 15 أو أكثر. إذا كنتم موجودين في البحر أو في البمسبح ودخلتم الى المياه، يجب وضع الكريم كل ساعة و عدم الانتظار حتى يتم التأكد من كريم الوقاية.

من المهم أيضاً التأكد من أنه مكتوب على العبوة أن كريم الوقاية من الشمس يحمي من نوعين من أشعة الشمس: UVA ( وهي أشعة الشمس الطويلة) و UVB (أشعة الشمس القصيرة).

ما هي الكمية التي يجب دهنها؟

يوصى بوضع طبقة واحدة من الكريم بكمية تكون ظاهرة بوضوح على الجلد.

هل من الممكن الخروج الى الشمس دون وضع كريم الوقاية من الشمس؟

الشمس هي أفضل مصدر للحصول على فيتامين د . لذلك، فإن التعرض للشمس دون كريم الوقاية ضروري ولكنه يمكن أن يكون ضاراً.

اذا تعرضتم لأشعة الشمس بدون كريم الوقاية، فمن المستحسن القيام بذلك لمدة 10-15 دقيقة فقط، وبعد ذلك تحتاج إلى العودة للظل أو وضع كريم الوقاية.

هل يمكن الإكتفاء بكريم الترطيب الذي يحتوي على عامل الوقاية؟

من المحتمل أن يحتوي كريم الترطيب على عامل حماية من الشمس SPF منخفض وبالتالي فإنه ليس كافيًا.

لا يمكن للمصنعين أن يقوموا بجعل كريم الترطيب يحتوي على كمية كبيرة من عامل الحماية من الشمس، لأنه إذا حدث ذلك، فإن عامل الوقاية سوف يؤثؤ على جودة وكمية المركبات الفعالة و النشطة في كريم الترطيب. لذلك لا يكفي استخدام   كريم ترطيب ذو عامل وقاية لوحده. بل يوصى بالبدء في استخدام  كريم ترطيب، من ثم الانتظار وبعد ذلك وضع كريم الوقاية، ويوصى باستعمال الواقي الذي يخلو من الزيوت وتم تخصيصه بناءً على نوع البشرة ويتم وضعه على الرقبة أيضاً.

يمكن وضع كريم ترطيب عادي على باقي أجزاء الجسم و ليس للوجه فقط.

هل يقوم كريم الوقاية بإخفاء البقع على الجلد؟

قد يقول الكثير من الناس: ” وضعت كريم الوقاية وها هي البقعة لم تختفِ ولا تزال موجودة”.

كريم الوقاية لا يقوم بحل مشاكل التصبغ، لكنه يقوم بمنع تطور التصبغ الموجود على الجلد وحتى أنه يمنع تكوين بقع جديدة. فكريم الوقاية مثل اسمه – يحمي ولكنه لا يحل المشكلة.

ومن المهم أن تعرف أن أي شخص لا يعرض جسمه مباشرة لأشعة الشمس يحتاج الى كريم الوقاية. السفر بالسيارة، وحتى ضوء الفلوريسينت يمكن أن يتسببوا بعد مدة زمنية في ظهور بقع الشمس. لذلك يوصى باستخدام كريم وقاية خاص للجسم واخر للوجه. ويوصى بشراء كريم وقاية مخصص للعناية بالوجه، خالي من الزيوت والذي يباع في محلات بيع المستحضرات التجميلية أو في الصيدليات.

من أي سن ينصح باستخدام كريم الوقاية؟

يوصى باستخدام كريم الوقاية عندما يبدأ الطفل بالتعرض لأشعة الشمس. ولقد أصبح موجود في المحال التجارية أنواع عديدة من الكريمات التي تم تخصيصها للرضع والأطفال.

هل يكفي وضع كريم الوقاية عند الخروج للشمس؟

لا يكفي ذلك، ممنوع الاستغناء عنه حتى عند البقاء في الظل، أو ارتداء قبعة أو وضع النظارات الشمسية. و يجب أن لا ننسى أهمية شرب كميات كبيرة من الماء لكي لا نصاب بالجفاف.

هل يمكن أن يكون كريم الوقاية منتهي الصلاحية؟

بالتأكيد، يوصى بإلقا نظرة على تاريخ انتهاء الصلاحية. في حالة عدم وجود تاريخ لانتهاء الصلاحية يوصى باستخدام الكريم في الفصل الذي تم شراؤه فيه أو في الفصل التالي كاخر تاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى