أفضل المدن للعيش فى تركيا

تختلف أسباب الإقامة والعيش في تركيا من إنسان لآخر ولكل إنسان تفضيلاته، ورغباته الخاصة، فهناك من يسافر إلى تركيا بهدف السياحة، ومنهم من يكون هدفه الدراسة وطلب العلم، وبعضهم من يأتي للبحث عن فرص عمل مناسبة وفي وقت متأخر بدأ الاشخاص يتوافدون إلى تركيا من أجل الاستثمار وتحديداً العرب المستثمرين في مجال العقارات، نظراً لتفاوت أسعار صرف الليرة التركية وانخفاضها مقابل الدولار الأمريكى أصبح هناك الكثير من الفرص التي لا تعوض للحصول على الربح بالنسبة للمستثمرين العرب، نظراً لأن تركيا من الدول الإسلامية التى تتيح للأجانب التملك على أراضيها ومنحهم الجنسية التركية عن طريق التملك بشروط محددة، ومن خلال موقعنا تمكنّا من القيام بعمل دراسة على عدد كبير من المقيمين العرب في تركيا باختلاف الرغبات و الأغراض، وتمكنهم من التعرف على أفضل المدن في تركيا التى يفضلها المقيمين العرب والتي تناسب للمعيشة والاستثمار بالإضافة إلى بعض المعايير الاخرى.

أفضل المدن للعيش فى تركيا للمقيمين العرب

أفضل المدن التركية المناسبة للسياحة:

إذا كان الهدف الأساسي من المجيء إلى تركيا هو السياحة فيوجد هناك العديد من المدن التركية المميزة عن غيرها بناء على العديد من تجارب الأشخاص والإحصاءات السنوية التي تم إجراؤها لاختيار المدن المناسبة السياحية فى تركيا.

1- اسطنبول:

أفضل المدن للعيش فى تركيا

تعتبر مدينة اسطنبول بلا منافس من أبرز المدن السياحية التركية ومن أشهر الوجهات السياحية عالمياً، نظراً لمعالمها السياحية و الأثرية المتنوعة والجذابة.

يزداد ترتيب اسطنبول على العالم كل عام كأهم وأشهر الوجهات السياحية في كافة أنحاء العالم.

تتمتع بتنوع وسائل النقل مثل مترو الأنفاق، والترام، والباصات المختلفة، والعبارات.

2- بورصة:

تأتى بورصة بعد مدينة اسطنبول، حيث تشتهر هذه المدينة الساحلية بجمال طبيعتها، وتحديداً منطقة جبل أولوداغ الذى يعتبر من أبرز الأماكن السياحة الشتوية بالاضافة الى مراكز التزلج على مستوى العالم.

ويتوفر في مدينة بورصة أطول خط تلفريك في العالم، بالاضافة الى الانواع المختلفة من السياحة منها: السياحة العلاجية، حيث يتوفر بها الكثير من الحمامات العثمانية التي تعود الى عشرات السنوات مثل حمام قرة باشا، والحمام الجديد.

كما تتمتع بالسياحة الثقافية، حيث يتوفر في مكتباتها ما يقارب 7000 مخطوطة باللغة التركية والفارسية والعربية.

تعتبر مدينة تاريخية عريقة، حيث كانت تعد عاصمة الولاية العثمانية من عام 1326 حتى عام 1335 ميلادية لذلك السبب اطلق عليها الكثيرين التراك أرض السلاطين.

3- أزمير:

تعد أزمير احدى المدن السياحية البارزة والتي يزداد عليها الإقبال السياحي بشكل متزايد عاماً بعد عام، وتعد من ابرز المدن الساحلية التي تتمتع بالشواطئ الرائعة والمعالم السياحية، والأماكن الأثرية الهامة.

تتوفر فيها مختلف وسائل النقل حتى تسهل على السياح إمكانية التنقل فيها مثل: المترو والترامواي والباصات، وكذلك العبارات التي تربط بين طرفي المدينة.

4- طرابزون:

تعد مدينة ساحلية خلابة، حيث تقع على البحر الأسود، يفضلها العديد من المقيمين العرب كوجهة سياحية مميزة فى تركيا.

ما يعيبها انها ليست مناسبة للإستقرار والعمل فيها نظراً لارتفاع تكاليف المعيشة فيها.

كما وتعتبر غير مفضلة للدراسة في احدى الجامعات فيها وذلك بسبب قلة جودة التعليم فيها مقارنة عن غيرها من المدن.

5- أنطاليا:

يفضلها العديد من المقيمين العرب فهي تعد مدينة سياحية بالدرجة الأولى وهي أحد الأسباب التي شجعت على إقامة الكثير من المشاريع الاستثمارية فيها بسبب النشاط السياحي الناجح.

من أبرز ما يعيب أنطاليا هو عدم توافر فرص العمل المناسبة.

أفضل المدن في تركيا المناسبة للدراسة:

1- أنقرة:

أفضل المدن للعيش فى تركيا
أفضل المدن للعيش فى تركيا

تعد أنقرة هى العاصمة السياسية لدولة تركيا كما وتعد ثانى أكبر مدينة بعد اسطنبول، حيث تضم أفضل الجامعات في تركيا والتي يعترف بها عالمياً وعربياً.

وما يميز الجامعات في أنقرة أن الدراسة فيها باللغة الإنجليزية وتحديداً مجال الطب الذي يتميز بتخصصاته والدراسة الجيدة فيه.

ومن أبرز الجامعات فى مدينة أنقرة، جامعة الشرق الأوسط التقنية، و بيلكنت، والعديد من الجامعات الشهيرة.

2- اسطنبول:

تضم اسطنبول الكثير من الجامعات الخاصة، والحكومية والتي تم تصنيفها عالمياً من حيث جودة التعليم فيها، حيث حازت على مستوى ممتاز على مستوى كافة الجامعات التركية مثل جامعة اسطنبول التقنية، و جامعة بوغازيتشي، جامعة اسطنبول.

3- اسكي شهير:

تقع هذه المدينة فى شمال الغربي من منطقة الأناضول، وتبعد عن العاصمة أنقرة حوالي 233 كيلومتر.

تستقطب اسكى عدد كبير من الطلبة في كل عام حيث أطلق البعض عليها “مدينة الطلبة”.

يفضلها العديد من العرب من أجل الدراسة فيها، نظراً لأنها تضم أبرز جامعتين فى تركيا وهما جامعة “أناضولو” وجامعة “غازى عثمان”.

أفضل المدن التركية المناسبة للعمل:

1- اسطنبول:

تحتل مدينة اسطنبول المركز الأول من حيث توافر فرص العمل اللانهائية فى مختلف المجالات السياحية، والاستثمارية، والتجارية.

من الأفضل اتقان اللغة التركية في حال كنت تبحث عن فرصة عمل جيدة فيها وإتقان اللغة الإنجليزية إن أمكن ذلك.

وتتميز اسطنبول بسوقها المفتوح لأبرز المشاريع الناجحة وتحديداً المشاريع السياحية المعتمدة على أعداد السياح الهائلة.

ومن أمثلة على المشاريع الناجحة فى اسطنبول: الكافيهات، والمطاعم، والمكاتب السياحية الخدمية و غيرها.

ومع ارتفاع أسعار الإيجار للشقق والمحال التجارية فى اسطنبول، وأسعار العقارات والمواد الغذائية إلا أنها مازالت المدينة المفضلة للعرب بسبب توافر فرص العمل فيها، وارتفاع نسبة الرواتب فيها عن المدن الأخرى.

2- أنقرة:

بالإضافة إلى تميزها للعرب من حيث الدراسة، تتميز بتوفير فرص العمل المتنوعة بسبب المدن الصناعية الهامة وكذلك المعامل العملاقة التي توجد فيها، ومع ذلك فهي لا تعتبر مدينة سياحية أو ترفيهية أطلاقاً.

3- بورصة:

تعد مركز صناعي مهم كما وتعد المدينة الثالثة من حيث توافر فرص العمل على مستوى تركيا، وتحديداً مجال صناعة السيارات و تجميعها.

أفضل المدن في تركيا بالنسبة للاستثمار العقارى:

1- اسطنبول:

لا تزال اسطنبول محتلة المراكز الأولى بين المدن التركية التي تناسب العيش فى تركيا.

مؤخراً لقد أصبحت تركيا من أكثر الأماكن الأمنة والأكثر مرونة من حيث الاستثمارات بكافة أنواعها وتحديداً الإستثمار العقارى.

كما وتعتبر اسطنبول من افضل المدن فى تركيا نظراً لتمتعها بجمال مبانيها وتسارع الإنشاءات الجديدة فيها.

اضافة الى ذلك تتميز بالمجمعات السكنية الجذابة نظراً للإزدحام المتنامى مع مرور الوقت كما وتعتبر وجهة سياحية وثقافية وتجارية في  تركيا.

2- بورصة:

تحتل بورصة اهم المراكز بالنسبة للإستثمار العقارى نظراً لانها تضم العديد من الإنشاءات الضخمة الجديدة.

كما تتميز بتوافر العديد من فرص العمل فى الكثير من المجالات وتحديداً المجال الصناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى