التغذية

4 أعشاب مفيدة لزيادة الوزن بشكل صحي

في حين أن السمنة هي مصدر قلق عالمي، هناك أيضًا أشخاص يكافحون من أجل زيادة الوزن بطرق صحية. تحدد الأيورفيدا ثلاثة أنواع شخصية مهيمنة، فاتا وبيتا وكافا. يجد الأشخاص المسيطرون على فاتا وبيتا صعوبة في اكتساب الوزن نظرًا لارتفاع معدل التمثيل الغذائي لديهم. يمكن تعريف النحافة على أنها مشكلة صحية عندما يكون وزن جسمك أقل مما هو مثالي لطولك وعمرك وجنسك. الأسباب الشائعة لنقص الوزن هي تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، وعدم كفاية تناول السعرات الحرارية، والتوتر والقلق، والإفراط في ممارسة الرياضة، وأنماط الأكل والنوم غير المنتظمة، والأخطاء الأيضية، وهيمنة فاتا الزائدة التي تجعل من الصعب زيادة الوزن. فاتا بطبيعتها هزيلة وجافة ومبردة وخفيفة وقد تسبب عيوبًا في الهضم والتمثيل الغذائي مما يؤدي إلى عدم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

أعشاب لزيادة الوزن

الأشخاص الذين يكتسبون وزنًا ضعيفًا قد يعانون أيضًا من فقر الدم وسوء التغذية والإرهاق ونقص الطاقة وضعف العظام وقوة العضلات وضعف المناعة. تؤيد الأيورفيدا اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة صحي لتحسين الوزن. يساعد تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية عند الجوع على تحسين تناول الطاقة وزيادة الوزن.

تجنب دائمًا الإلهاء أثناء تناول الطعام. نم جيدًا ولا تمارس التدريبات المفرطة. بصرف النظر عن ذلك، هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على تحسين الوزن والتمثيل الغذائي عند الاستهلاك المنتظم. فيما يلي قائمة بأربعة أعشاب أيورفيدا لزيادة الوزن:

1. اشواغاندا

أشواغاندا، المعروف أيضًا باسم الجينسنغ الهندي، هو عشب حلو ومرير ودافئ ومغذي ومجدد للحيوية. إنه مادة أدابتوجين معروفة وتدعي أنها تساعد في تقليل التوتر والقلق، وتحسن نوعية النوم. يمكن أن تساعد أشواغاندا في تحسين الصحة العامة وتغذية الأنسجة واستقرارها للمساعدة في زيادة الوزن. أثبتت العديد من الأبحاث أنه يمكن أن يعمل على تعزيز المناعة. يمكن أن يساعد تناول أشواغاندا بانتظام في تحسين التمثيل الغذائي والصحة العامة. يمكن تناول مسحوق اشواغاندا مع الحليب يوميًا.

2. موليثي أو عرق السوس

تعمل هذه العشبة الجذرية ذات المذاق الحلو على تبريد وتهدئة البيتا والفاتا وتساعد على تجديد شبابها. عرق السوس هو مصدر للبروتينات والأحماض الأمينية والسكريات الطبيعية إلى جانب المعادن الأساسية مثل الحديد والزنك والسيلينيوم وغيرها. وهو مضاد قوي للأكسدة ويمكنه أيضًا حماية الكبد وصحة الجهاز التنفسي. يساعد على تحسين الصحة العامة وهو جهاز مناعي مثبت. كعشب الراسايانا، فهو يغذي ويساعد في زيادة الوزن. يمكنك تناول عرق السوس على شكل شاي يوميًا.

3. Amla

amla من أعشاب الايورفيدا المعروفة لخصائصها المضادة للشيخوخة والمعززة للصحة. تعمل هذه العشبة الحلوة والحامضة على تبريد وتهدئة البيتا وكذلك فاتا، وبالتالي تساعد على تعزيز العمل الابتنائي أو تعزيز الوزن في الجسم. إنه عشب مجدد، مضاد للالتهابات، مثير للشهوة الجنسية، مضاد للأكسدة، يمكن أن يحسن الصحة والوزن عند الاستهلاك المنتظم. يمكن أن يساعد في تقليل الحموضة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لتعزيز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل. يمكنك تناول amla كعنصر أساسي يوميًا في الصلصات أو كعصائر.

4. جوكشور

Gokhru أو gokshur هو منشط للجهاز التناسلي عند الرجال وكذلك النساء. من المفترض أن يحسن الهضم، وينقي الدم، ويساعد في الحفاظ على صحة الكلى والمثانة، ويحسن عدد الحيوانات المنوية، ويوازن الهرمونات لزيادة الوزن بشكل مناسب. يمكن أن يغذي ويحسن القوة والطاقة. إنه عشب أيورفيدا مشهور لتحسين الحيوية والنشاط وتحسين كتلة العضلات.

تذكر دائمًا أن زيادة الوزن ليست وظيفة ليوم واحد والمثابرة في الجهود المبذولة لتحسين النظام الغذائي ونمط الحياة أمر مجزي دائمًا. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة جنبًا إلى جنب مع أعشاب الايورفيدا الرئيسية في تحسين الصحة وزيادة الوزن. إذا كنت ترغب في جني فوائد Ashwagandha و amla و gokshur و mulethi جنبًا إلى جنب مع الجزر والشمندر والمزيد من الأعشاب المعززة للصحة، يمكنك مزجها معًا وصنع عصير لذيذ في المنزل.

جمال المرأة

أنا خريج BCA، أحب البرمجة وكتابة المقالات وقراءة القصص الخيالية، كما أحب الرسم وأنا من محبي الحيوانات الضخمة، أعشق السفر حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى