أعراض سكري الأطفال وكيفية علاجه

نتناول في هذا المقال أبرز أعراض سكري الأطفال، حيث يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تُصيب كل من البالغين والأطفال، ويتمثل هذا المرض بضعف قدرة الجسم على إفراز هرمون الإنسولين، أو مقاومة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين وعدم استجابتها له، الأمر الذي يؤدي الى رفع مستوى السكر في الدم بصورة أعلى من الحدّ الطبيعيّ، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد عدة أنواع لمرض السكري، وقد يعاني الأطفال الذين يصابون بإحدى أنواعه بمشكلات نفسية، الأمر الذي يسبب صعوبة في علاجه.

أعراض سكري الأطفال
أعراض سكري الأطفال

أنواع مرض السكري

يوجد نوعان أساسيان لمرض السكري وهما:

مرض السكر من النوع الأول:

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعا بين الأطفال، حيث حوالي 90٪ من الأطفال مصابون به، وفي هذا النوع لا تستطيع خلايا البنكرياس إفراز هرمون الإنسولين المسؤول عن ضبط مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا البنكرياس عن طريق الخطأ، لذلك يعتبر مرض السكر من النوع الأول إحدى أمراض المناعة الذاتية، ومن أشهر الأمثلة الأخرى على أمراض المناعة الذاتية، الداء البطني الذي يعرف بحساسية القمح، ومرض الغدة الدرقية، ومن الجدير بالذكر أنه يتم تشخيص هذا المرض في الفترة العمرية التي تتراوح بين 4-6 أعوام، أو بين 12-14 عاماً.

مرض السكر من النوع الثاني:

يعتبر هذا النوع من مرض السكري من الحالات النادرة الحدوث بين الأطفال، ويزداد خطر الاصابة به مع زيادة الوزن والسمنة، ويحدث نتيجة استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين، أو قلة إنتاجه مع مرور الوقت، ولا يعد هذا النوع من أمراض المناعة الذاتية مقارنة بالنوع الأول. ويتم تشخيصه بعد مرور عدة شهور أو سنوات من الإصابة.

أعراض سكري الأطفال
أعراض سكري الأطفال

أعراض سكري الأطفال

أعراض سكري الأطفال النوع الأول:

تتطور أعراض هذا النوع بصورة سريعة، أي في غضون بضعة أسابيع ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • العطش المستمر.
  • كثرة التبوّل.
  • الشعور بالجوع وزيادة الرغبة في تناول الطعام.
  • خسارة ملحوظة في الوزن.
  • الشعور بالتعب والضعف العام.
  • ظهور رائحة فم مشابهة لرائحة الفواكه.
  • الاصابة بالعدوى الفطرية وبشكل خاص عند الإناث.

أعراض سكري الأطفال من النوع الثاني:

تتشابه أعراض هذا النوع مع أعراض النوع الأول، وتبدأ الأعراض بالظهور بشكل تدريجي، ومن أهمها ما يلي:

  • التبول بشكل متكرر وخاصة في فترة الليل.
  • الشعور بالعطش والجوع الشديدين.
  • من أعراض سكري الأطفال التعب والإعياء.
  • من أعراض سكري الأطفال خسارة الوزن بصورة كبيرة.
  • حكة شديدة حول الأعضاء التناسلية، ويعود ذلك بسبب نموّ فطريّ.
  • التئام الجروح بشكل بطيء وعدم الشفاء المتماثل منها.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض التي تسمى بمتلازمة المبيض متعددة الكيسات عند الإناث.
  • الإصابة بالشواك، وهو بقع سوداء اللون تظهر على سطح الجلد وذلك بسبب مقاومة الخلايا للأنسولين.
  •  غباش في الرؤية، يحدث نتيجة جفاف عدسة العين.
أعراض سكري الأطفال
أعراض سكري الأطفال

علاج مرض السكري

علاج مرض السكري من النوع الأول:

يتم علاج الأطفال المصابون بهذا النوع من السكر من خلال إعطاء الطفل حقن الأنسولين من أجل تعويض النقص الحاصل في الجسم، اضافة الى إتباع حمية غذائية صحية تتضمن الكربوهيدرات، والأطعمة الضرورية لنمو الجسم، بشرط الابتعاد عن الاطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم، كما ويجب الحرص أيضا على ممارسة الرياضية وذلك بسبب تأثيرها على مستويات السكر.

علاج مرض السكر من النوع الثاني:

يتم علاج هذا النوع من السكر من خلال تغيير في بعض العادات اليومية وأنماط الحياة، مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتحفيز خسارة الوزن، وتناول الأطعمة الصحية، وقد يتطلب إعطاء الشخص المريض في مرحلة ما من عمره أنواع معينة من الأدوية التي يتم تناولها  عن طريق الفم للتحكم في مستوى السكر في الدم أو ربما يتطلب إعطائه الإنسولين، أو إعطائه كلتا النوعين في ٱن واحد.

أعراض سكري الأطفال
أعراض سكري الأطفال

تشخيص مرص السكري

التشخيص المتأخر لمرض السكري من النوع الأول:

يشكل التشخيص المتأخر لمرض السكري خطورة كبيرة على صحة المريض، فقد يؤدي الى الاصابة بحالة الحماض الكيتوني السكري، حيث تعد هذه الحالة هي السبب الأول لحالة الوفاة عند الأطفال المصابين بمرض السكري من النوع الأول.

حيث يؤدي نقص الأنسولين الى ضعف قدرة الجسم في استخدام سكر الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة، فيبدأ بتحطيم دهون الجسم واستخدامها كبديل، الأمر الذي يؤدي الى إنتاج الكيتونات، وهي مركبات كيميائية من الممكن أن تقتل في حال ارتفاع نسبتها داخل الجسم.

التشخيص المتأخر لمرض السكري من النوع الثاني:

عند تأخر تشخيص هذا النوع من السكر، تتقدم أعراض المرض بصورة خطيرة، وبشكل يفوق الأشخاص البالغين والمصابين، ومن هذه المضاعفات، مرض الفشل الكلوي، مرض ضغط الدم المرتفع، ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، السمنة والبدانة، اعتلال الأعصاب، اعتلال العين، ضعف الرؤية وأحيانا الإصابة بالعمى، هشاشة ولين العظام، اضطرابات في الجلد.

الكشف المبكر عن أعراض مرض السكري عند الأطفال:

في الحقيقة لا تظهر جميع أعراض المرض عند الأطفال، بل يظهر في بعض الحالات عرض واحد أو اثنين، وفي حالات أخرى لا تظهر أية أعراض عند الطفل.

ومن الجدير بالذكر أن مرض السكري أقل إنتشارا بين الأطفال، لذلك يستبعد الأهل والأطباء الأعراض التي تظهر على أنها أعراض مرض سكري، لذلك يوصى بالانتباه جيدا لكافة الأعراض وإجراء فحوصات السكر بصورة مستمرة للاطمئنان على حالة الطفل الصحية.

أعراض سكري الأطفال
أعراض سكري الأطفال

عوامل الإصابة بمرض السكري عند الأطفال

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

  • إصابة أحد الإخوة بهذا المرض.
  • البدانة و زيادة الوزن .
  • ظهور إحدى علامات مقاومة الأنسولين عند الطفل.
  • ظهور بقع داكنة اللون على البشرة.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول:

  • عوامل وراثية أو جينية، مثل إصابة إحدى الوالدين بهذا النوع من السكري.
  •  ضعف مناعة الطفل، وذلك بسبب إصابته بمختلف أنواع الفيروسات.
  •  اتباع نظام غذائي معين، فمثلا تناول حليب الأبقار يزيد من خطر الاصابة بهذا النوع من السكر.
اعراض مرض التوحد عند الأطفال   
اعراض مرض التوحد عند الأطفال

كيفية الوقاية من مرض السكري؟

يشير الأطباء أنه من الصعب تفادي الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، أما النوع الثاني فهناك بعض الطرق الوقائية التي تساهم في الحد من الاصابة به وأهمها ما يلي:

الحفاظ على وزن صحي ومثالي، وذلك لأن الأطفال الذين يعانون من السمنة والوزن المفرط، هم أكثر عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين، وبالتالي الإصابة بمرض السكري.

زيادة نشاط الجسم وتجنب الكسل، وذلك لأن أداء الأنشطة البدنية بإستمرار يساعد في التقليل من مقاومة الأنسولين، اضافة الى أنها تساعد أيضا في التحكم بمعدل ضغط الدم.

تقليل تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، إذ يساعد تناول حمية غذائية متوازنة غنية بالعناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والبروتينات المنزوعة الدهن في تقليل فرصة الإصابة بمرض السكر من نوعه الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى