صحة المرأة

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

يعرض إليك جمال المرأة في هذا المقال أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها وغيرها، حيث تسمى جرثومة المعدة بالجرثومة الملوية البوابية، أو الجرثومة الحلزونية، وتم اكتشافها بواسطة المجهر منذ أكثر من 100 عام، وتعد إحدى أنواع البكتيريا، التي تدخل الى الجسم، وتعيش داخل الجهاز الهضمي، وقد تؤدي احيانا الى الاصابة بالقرحة وخاصة في بطانة المعدة، أو الأجزاء العلوية من الأمعاء، أو تسبب سرطان المعدة، وثلثي العالم مصاب بهذه الجرثومة، لكن لا تظهر عليهم أي من الأعراض. وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي

الأكثر عرضة للاصابة بجرثومة المعدة

تعد فئة الأطفال هي الفئة الأكثر عرضةً للإصابة بجرثومة المعدة؛ وذلك بسبب قيامهم بتناول الطّعام دون معرفة مصدره، اضافة الى انهم يهملون غسل أيديهم بعد دخول الحمام، كما ويعد الأشخاص الذين يقطنون في الدول النامية أكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة مقارنة بالأشخاص الذين يقطنون في الدول المتقدمة، وذلك بسبب قلة التطهير والنظافة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

خلل في جدار الأمعاء والمعدة.

تمركز الأحماض على جدار المعدة، الأمر الذي يزيد من تكاثر الجراثيم وانتشارها.

من أسباب جرثومة المعدة التدخين وتناول الكحوليات.

إهمال النظافة الشخصية وتجنب غسل اليدين قبل وبعد الأكل.

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها
أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

هل جرثومة المعدة معدية؟ 

يسهل انتقال جرثومة المعدة من شخص مصاب الى شخص غير مصاب بجرثومة المعدة، حيث يتم انتقالها الجرثومة من خلال اللعاب، أو من خلال البراز وخاصة لدى الأطفال.

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها
أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

اعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

  •  التجشّؤ.
  • الإصابة بالانتفاخ.
  • من اعراض جرثومة المعدة القيء والغثيان.
  • الاصابة بآلام حادة في المنطقة العليا من البطن، وخصوصا عندما تكون المعدة غير ممتلئة، أو بعد استهلاك الوجبات الغذائية.
  • التّخمة وخاصة بعد تناول كمية قليلة من الأطعمة.
  • حموضة في المعدة، وحرقة شديدة في منطقة الحنجرة أو المريء.
  • التقيؤ مع وجود دم.
  • من اعراض جرثومة المعدة التبرز بلون داكن.
  • التعب و الإرهاق.
  •  خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • الاصابة بمرض  فقر الدم؛ وذلك بسبب نزف الدم أو نقص في عنصر الحديد.
  • ضعف الشهيّة.
  • رائحة كريهة للفم.
  •  من اعراض جرثومة المعدة الإسهال المزمن.
  • تلف الشّعر وتساقطه.
  • ضعف الأظافر وتكسرها، وذلك بسبب نقص بعض العناصر الغذائيّة.
  • من اعراض جرثومة المعدة سرطان المعدة.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • عدم القدرة على بلع الطعام.
  • بهتان لون البشرة واصفرارها
أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

طرق علاج جرثومة المعدة

تناول بعض الأدوية:

يمكن تناول مزيج من المضادات الحيوية الى جانب أدوية أخرى تساعد في التقليل من حموضة المعدة، حيث ان تقليل حموضة المعدة، يساهم في زيادة فعالية المضادات الحيوية، مثل كلاريثروميسين، مثبطات مضخة البروتون، ميترونيدازول، أموكسيسيلين.

تغيير نمط الحياة وتغيير بعض العادات الغذائية:

لا يوجد أدلة كافية تثبت أن الغذاء يساعد في الوقاية من جرثومة المعدة أو أنه يتسبب في الاصابة بها، لكن مع ذلك يؤدي تناول الأغذية الغنية بالتوابل، والكحوليات، والتدخين الى تفاقم الوضع الصحي وصعوبة الشفاء منه.

أطعمة لعلاج جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها
أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

الثوم:

يؤدي تناول فص ثوم يوميا، في علاج جرثومة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات البكتيريا الطبيعية.

لبن الزبادي:

يساعد تناول لبن الزبادي في التخلص من البكتيريا التي تصيب المعدة، اضافة الى دوره في تقليل فرصة الاصابة بالقرحة والالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على البكتريا النافعة.

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها
رجيم أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها والزبادي

خل التفاح: (أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها)

يؤدي تناول كوب واحد من الماء المضاف إليه ملعقة من خل التفاح، الى تقليل فرصة الاصابة بجرثومة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الميكروبات.

زيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون في علاج جرثومة المعدة، و القرحة التي تنتج عنها، وذلك بسبب احتوائه على كمية كافية من مضادات الأكسدة.

عسل النحل:

يساهم تناول كوب من الماء مضاف اليه ملعقة من العسل، في علاج جرثومة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على خواص مضادة للجراثيم، والتي بدورها تقضي على الالتهابات والجراثيم التي تسبب هذه الجرثومة.

كيفية تشخيص جرثومة المعدة

تشخيص الجرثومة من خلال النّفَس:

يعد هذا الاختبار من أدقّ الاختبارات التي يلجأ لها الطّبيب لمعرفة إذا كان الشخص مصابا بجرثومة المعدة ام لا، حيث يتم إجراء هذا الاختبار من خلال إعطاء المريض كبسولةً تتضمن يوريا ونيتروجين وكمية ضئيلة من الكربون المُشعّ، ثم اعطائه بعد دقائق كيس متصل بجهاز خاصّ ينفخ المريض فيه، فاذا اختلفت العناصر الخارجة مع النَّفَس عن العناصر التي ابتلعها المريض؛ يكون الشخص مصابا بجرثومة المعدة.

فحص الدّم:

يساعد اختبار فحص الدّم في كشف الأجسام المُضادّة لجرثومة المعدة في الدّم، ومن الجدير بالذكر أن الأجسام المضادّة تستمر في البقاء في الدّم  بالرغم من القضاء على الجرثومة، لذلك لا يمكن الاكتفاء بفحص للدم للتأكد من جرثومة المعدة.

فحص البراز:

يعد من أدق الاختبارات المتعلقة بجرثومة المعدة، اذ يكشف مستضدات جرثومة المعدة الموجودة في جسم المريض.

اختبار تنظير المعدة:

يتم إجراء هذا الاختبار من خلال إدخال أنبوب مرن و صغير يحتوي على ألياف بصريّة إلى المعدة، وبعد ذلك يتم أخذ عيّنة من الغشاء المخاطيّ الخاص بالمعدة وفحصها للتأكد من إذا كان الشخص مصابا بجرثومة المعدة، اضافة الى فحص القناة الهضمية إذا كانت تحتوي على تقرحات أو أشياء غير طبيعية.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

  • تطهير اليدين بعد دخول التواليت.
  • غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده.
  • تعقيم المياه بشكل مستمر وخاصة مياه الآبار.
  • غسل الخضار والفواكه بشكل جيد.
  • عدم مشاركة الأواني مع عدة أشخاص.

علاج قرحة المعدة بالأعشاب

عرق السوس:

يعد عرق السوس إحدى الأعشاب المشهورة والتي تم استخدامها منذ القدم في العلاج التقليدي، حيث أوضحت دراسة تم نشرها في عام 2013 اهمية عرق السوس في علاج قرحة المعدة، إذ يساهم في منع نمو البكتيريا الملوية البوابية، اضافة الى تشجيع كل من المعدة والأمعاء لانتاج المخاط الذي يقي بطانة المعدة، وبالتالي تسريع عملية الشفاء.

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها
أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

الزنجبيل:

يساهم الزنجبيل في علاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل، الالتهابات، والإمساك، وتكون الغازات، اضافة الى دوره المهم في علاج قرحة المعدة، والتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لها.

الكركم:

يتم اضافة الكركم الى الطعام لاعطائه نكهة مميزة، وإن أهم ما يميزه لونه الأصفر، كما يحتوي الكركم على مادة الكوركومين التي تمتلك خواص علاجية تساهم في تقليل فرصة الاصابة بالالتهابات والتأكسد، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بقرحة المعدة، حيث تم تطبيق دراسة على 25 شخص، جميعهم يعانون من قرحة المعدة، تم اعطائهم الكركم، وأوضحت النتائج اختفاء أعراض القرحة تدريجيا خلال فترة قصيرة.

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها
أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

البابونج:

من أشهر استخدامات البابونج، تهدئة الأعصاب وتخفيف آلام البطن الحادة، وأوضحت نتائج دراسة تم نشرها في عام 2012، أن مستخلص البابونج يمتلك خواص مضادة لقرحة المعدة، إذ تساعد هذه الخواص في علاج قرحة المعدة وتخفيف الأعراض المصاحبة لها.

أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها
أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها

 الثوم:

يعد الثوم من المصادر الغنية بعنصر الكبريت، إذ يمتلك هذا العنصر خواص مضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا، الأمر الذي يساهم في علاج أعراض قرحة المعدة.

الألوفيرا:

يتم استخدام الألوفيرا لصنع مستحضرات التجميل، ولذلك لدورها المهم في الحفاظ على صحة ونعومة البشرة، لكن هناك دراسات أثبتت مدى فعالية الألوفيرا في علاج قرحة المعدة وذلك بسبب احتوائها على كمية وفيرة من حمض المعدة. 

عصير الملفوف:

يعتبر الملفوف من المصادر الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تساهم بشكل فعال في علاج قرحة المعدة، حيث تم تطبيق الدراسة على 13 شخص يعانون من قرحة المعدة، وتم اعطائهم عصير الملفوف بشكل يومي، ولوحظ الشفاء التام من القرحة في غضون 10 أيام.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى