أعراض المشيمة المنزاحة.. وهذه أبرز اسبابها

تصاب العديد من النساء الحوامل بالمشيمة المنزاحة نتيجة لعدة عوامل، أولها العمر والتدخين. تشمل عوامل خطر الإصابة بانزياح المشيمة التدخين أثناء الحمل وما بعد 35 عامًا.

في حوالي 0.6٪ من حالات الحمل، تحدث المشيمة المنزاحة عندما تستقر المشيمة في وضع غير طبيعي بالقرب من فتحة عنق الرحم، وتحدث المشيمة المنزاحة عندما تغطي المشيمة عنق الرحم جزئيًا أو كليًا.

ما الذي يسبب انزياح المشيمة؟

مشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
ما الذي يسبب انزياح المشيمة؟

وفقًا لـ marchofdimes، تتطور المشيمة داخل الرحم، مما يسمح للأم بنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الجنين، وكذلك نقل الفضلات من الجنين إلى الأم للتخلص منها.

في معظم حالات الحمل، تلتصق المشيمة بجانب الرحم وتتحرك مع نمو عضلة الرحم لأعلى مع تقدم الحمل، مما يسمح بفتح عنق الرحم للولادة.

في حالات المشيمة المنزاحة، يلاحظ مايكل دينت، OB-GYN والرئيس التنفيذي لشركة HealthLynked، أن زرع المشيمة، على بعد حوالي 2 سم من فتحة عنق الرحم في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل النزيف طوال فترة الحمل والصعوبات أثناء الولادة.

من الصعب تحديد سبب انزياح المشيمة، لكن من ناحية أخرى، أشار إلى أن السبب الدقيق وراء إصابة بعض المرضى بالمشيمة المنزاحة لا يزال مجهولاً. ومع ذلك، يجد الخبراء ارتفاع معدل انزياح المشيمة في الحالات التالية:

  • تبلغ الأم من 35 عاماً أو أكبر.
  • الحمل بتؤام
  • الأم تدخن بانتظام طوال فترة الحمل.

 

أعراض المشيمة المنزاحة

المشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
أعراض المشيمة المنزاحة

أهم أعراض انزياح المشيمة هو النزيف في النصف الثاني من الحمل. لون النزيف أحمر فاتح وعادة لا يكون مصحوبًا بألم، وبمجرد ظهور الأعراض، يجب إجراء الموجات فوق الصوتية في حوالي 20 أسبوعًا، وبعض النساء قد يصبن بنزيف قبل إجراء هذه الموجات فوق الصوتية، مما يدفعهن غالبًا إلى زيارة الطبيب، لكن العديد من النساء الأخريات لن يعانين من أي أعراض وسيجدن أنهن مصابات بانزياح المشيمة أثناء هذا الفحص الروتيني.

مضاعفات المشيمة المنزاحة

المشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
مضاعفات المشيمة المنزاحة

إن أهم مضاعفات انزياح المشيمة بالنسبة للأم هو الانخفاض الحاد في ضغط الدم. كما هو الحال مع الطفل، فإن أهم مضاعفات هي عدم اكتمال نمو الجنين. يمكن أن تسد المشيمة المنخفضة فتحة عنق الرحم وتبقى المشيمة جزئيًا أو كليًا فوق فتحة عنق الرحم عندما تبدأ المرأة الحامل في المخاض، لذلك قد تحتاجين إلى عملية قيصرية.

كيفية علاج انزياح المشيمة

المشيمة المنزاحة ..أعرضها وأسباب الإصابة بها
علاج المشيمة 

على الرغم من عدم وجود طريقة “لإصلاح” المشيمة المنزاحة قبل الولادة، يوصي طبيبك بتجنب النزيف المفرط بجهد أقل.

ملحوظة هامة: ينوه فريق محررين جمال المرأة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص، عند تناول بعض الأدوية أو الأطعمة أو المكملات الغذائية، حيث أن الدراسات قد تركز على جانب واحد من التأثيرات أو الاعراض، لذلك يجب أخذ الاستشارة الطبية من الطبيب المتخصص، المبنية على مراجعة دقيقة للتحاليل المخبرية الخاصة بحالة المريض، والتي يبني عليها الطبيب رؤيته الأمثل للعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى