أعراض التهابات الجهاز البولي وطرق علاجه

المحتويات عرض
Advertisements

نتناول في هذا المقال سيدتي أعراض التهابات الجهاز البولي وطرق العلاج وغيرها من الامور الهامة، حيث يتعرض الجهاز البولي عند الانسان، خاصة النساء إلى الكثير من الالتهابات البولية، مما تحتاج إلى طلب الرعاية الطبية السريعة، وذلك لأن تجاهل علاجها قد تنتقل العدوى إلى الكلى، مما يسبب لها الكثير من الإلتهابات، لذلك لابد من الذهاب إلى طبيب المسالك البولية عند الشعور بأي أعراض تخص التهابات الجهاز البولي، حتى لا نسبب أي ضرر للكلى، لما لها من أهمية عظيمة في جسم الإنسان:

أهمية الكلى في جسم الأنسان

  • تنظيم مستويات الأحماض، وكذلك البوتاسيوم، ومستوى الأملاح في جسم الإنسان.
  • تخلص الجسم من النفايات، و طردها إلى الخارج، عن طريق البول والبراز.
  • المساهمة في المحافظة على توازن السوائل داخل الجسم.
أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

أعراض التهابات الجهاز البولي

1- تغير في لون البول:

تعتبر هذه العلامة من أعراض التهابات الجهاز البولي، عند ملاحظة تغيرات في لون البول واختلافه عن لونه الطبيعي، لابد من الذهاب إلى طبيب المسالك البولية، لأن هذا يعد إنذار بأن هناك التهابات ومشاكل تحدث للكلى، وذلك لأن الكلى مسؤولة على تكوين البول.

2- آلام في مؤخرة الظهر:

من أعراض التهابات الجهاز البولي آلام في مؤخرة الظهر حيث يعد عند وجود التهابات الكلى عند الإنسان، تجعله يشعر بالام وأوجاع أسفل منطقة الظهر، وأحيانا يمتد إلى منطقة الفخذ.

3- من أعراض التهابات الجهاز البولي فقر الدم:

يصاب الشخص المصاب بالتهابات الكلى، بفقر الدم، وذلك لأن الكلى تكون مسؤولة على إنتاج هرمون الإريثروبويتين المسؤول على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فأي خلل في الكلى تؤثر على إنتاج هذا الهرمون، وبالتالي إصابة الشخص بفقر الدم.

4- آلام وحرقان بالبول:

من أعراض التهابات الجهاز البولي حرقان في البول، عند شعور الشخص بحرقان في البول عند الذهاب إلى الحمام، يعد ذلك دليل على وجود مشاكل والتهابات في الكلى.

5- حدوث تورمات في جسم الإنسان:

كما ذكرنا سابقا، ان الكلى مسؤولة عن طرح النفايات خارج الجسم، فعند إصابة الكلى بالإلتهابات، فبتالي يؤثر على عملها في إخراج هذه النفايات، مما يؤدي إلى حدوث عدة تورمات في جسم الإنسان ، مثل انتفاخ الوجه، وحدوث تورمات حول منطقة العين، وتورمات في القدمين والكاحل، وغيرها من المناطق الأخرى.

6- حكة وطفح جلدي:

تعتبر تلك المشكلة أحد أعراض التهابات الجهاز البولي، حيث عند تراكم السموم، وكثرة الالتهابات، في جسم الإنسان، تجعله يشعر بالحكة والطفح الجلدي، وعند تعطل الكلى عن القيام بوظائفها، وعدم قدرتها على تخليص الجسم من النفايات، تظهر على جلد الإنسان طفح ومشاكل جلدية، تجعله يشعر بالحكة.

7- من أعراض التهابات الجهاز البولي صعوبة النوم:

تؤثر كثرة الالتهابات وتراكم السموم داخل الجسم، إلى حدوث ضيق في النفس، فبالتالي يصعب على الشخص النوم.

8- تغير المذاق مع وجود رائحة كريهة للفم:

عند تراكم السموم داخل جسم الإنسان، تجعله يشعر بمذاق معدني، وايضا وجود رائحة كريهة للفم، كما ويشعر الإنسان بالصداع، والدوخة، وكذلك عدم التركيز.

أعراض أخرى تدل على التهابات الجهاز البولي

  • الشعور بالقشعريرة.
  • من أعراض التهابات الجهاز البولي كثرة دخول الحمام للتبول.
  • الشعور بوخزات مستمرة في منطقة البطن، وآلام الخاصرة.
  • من أعراض التهابات الجهاز البولي وجود بعض نقاط الدم بالبول.
أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

كيف يتم تشخيص عدوى التهاب الكلى

يتواجد عدة فحوصات يتم من خلالها معرفة الإصابة بالتهابات الكلى، من أهمها:

تحليل البوم:

يطلب طبيب المسالك البولية بإجراء تحليل عينة من البول، للكشف عن وجود بكتيريا أو التهابات بداخل عينة البول أو لا.

فحص مزرعة البول:

نقوم بفحص هذا النوع من الفحوصات لكي نتمكن  من معرفة نوع البكتيريا المسببة للالتهابات، ومن ثم اختيار عينة الدواء المناسب لهذا النوع من البكتيريا.

عمل صورة تلفزيون للمسالك البولية:

يطلب الطبيب من الشخص المصاب بالالتهابات المتكررة  للكلى من عمل صورة تلفزيونية، حتى يتأكد من عدم وجود تشوهات داخل المجاري البولية.

عمل تحليل دم لوظائف الكلى:

حتى نتأكد من مدى فعالية وظائف الكلى، وخلوها من التشوهات.

أخيرا: منظار داخلي للمسالك البولية، لمعرفة سبب هذه الالتهابات.

علاج مشكلة المسالك البولية

تناول السوائل بكثرة، خاصة الماء: حيث عند الإكثار من تناول السوائل، يجعل لون البول فاتحا، ويخفف من تركيز البول، مما يسهل خروج البكتيريا والالتهابات من المثانة، فبتالي تجنب التعرض لعدوى التهابات الكلى.

تنظيف المنطقة التناسلية: عند القيام بعملية تفريغ المثانة من البوم، لابد من تنظيف هذه المنطقة، وتكون عملية التنظيف من الأمام للخلف، أي من منطقة المثانة إلى منطقة الشرج.

الابتعاد عن منتجات التنظيف الكيميائية، كالبودرة، لأنها تعمل على تهيج منطقة مجرى البول.

عدم حصر البول، مع الاستمرار بتفريغ المثانة بشكل دائم.

ارتداء ملابس واسعة قدر الإمكان.

أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

علاج التهابات الكلى

نستطيع علاج التهابات الكلى في البيت، دون الضرورة إلى زيارة  طبيب المسالك البولية ، وذلك عن طرق عدة أطعمة وأعشاب، تساعد الجسم في إدرار البول، وكذلك حماية الجسم من التهابات الكلى.

أطعمة لعلاج التهابات الكلى:

السوائل:

ينصح الأشخاص المصابون بعدوى التهابات الكلى الإكثار من تناول السوائل، حيث زيادة تناول السوائل يساعد الجسم في تقليل الشعور بأعراض التهابات الكلى، وطرد البكتيريا، والنفايات الضارة، لذلك ينصح بتناول ما يقارب من 2 إلى 2.5لتر من الماء يوميا، إضافة إلى شرب من كوب إلى كوبين من شراب جوز الهند.

سائل الليمون مفيد جدا في علاج التهابات الكلى، ويتم تحضيره عن طريق وضع ليمونة كبيرة مقطعة إلى شرائح دائرية في لتر من الماء، وتركها مدة ليلة كاملة، ومن ثم تناول الماء بعد تصفيته، بمعدل ثلاث أكواب يوميا.

كذلك شرب عصير الفاكهة والخضار يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة في معالجة عدوى الالتهابات.

عصير التوت البري:

يعتبر عصير التوت البري من العصائر الطبيعية الفعالة في علاج التهابات الكلى، لذلك لابد من تناول كوب واحد من عصير التوت البري يوميا لعلاج التهابات الكلى ومنع حدوثها، ولكن لا ينصح بالإكثار من تناول هذا النوع من العصير، لأن الإكثار من تناوله يزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى.

عصير البقدونس:

يعتبر البقدونس مطهر وعلاج فعال لالتهابات الكلى، وكذلك تكمن أهميته في طرد السموم والبكتيريا التي تسبب عدوى الالتهابات، ويزيد من تدفق البول.

طريقة إعداد عصير البقدونس:

يتم وضع ملعقة من مسحوق البقدونس المجفف، او ما يقارب ضمة صغيرة من البقدونس، في لتر من الماء المغلي، ويتم تناوله مرتين باليوم، صباحا ومساءا.

وكذلك يمكن إعداد عصير البقدونس عن طريق مزج ربع كوب من عصير البقدونس مع نصف كوب من الماء المحلى بالعسل، مع إضافة بعض من قطرات عصير الليمون، ويتم تناوله مرتين باليوم، لمدة عشرة أيام.

خل التفاح:

يعتبر خل التفاح مفيد جدا لالتهابات الكلى، وكذلك يعتبر مضاد للجراثيم، وذلك لإحتوائه على حمض الماليك، الذي له أهمية كبيرة في علاج هذه الالتهابات، ويساعد على تنظيم درجة الحموضة في جسم الإنسان.

حيث يتم خلط ملعقة من خل التفاح، مع كوب من الشاي المحلى بعسل النحل، ويشرب مرتين باليوم، صباحا ومساءا.

الثوم:

من الفوائد العظيمة للثوم أنه يعالج التهابات الكلى، ويساعد على إدرار البول، ويساعد الكلى على طرح السموم والبكتيريا خارج الجسم.

حيث ينصح بتناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا على الريق.

التفاح:

يتواجد بداخل التفاح عنصر الألياف، والذي له دور في علاج التهابات الكلى، حيث عند الاستمرار بتناول فاكهة التفاح تحمي الكلى من التعرض للالتهابات.

أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

جذور الهندباء:

تزيد بذور الهندباء من إنتاج البول عند الإنسان، نظرا لاحتوائه على خصائص مدرة للبول، مما يساهم في تطهير الكلى، ومنع حدوث تهيجات في الجهاز البولي.

أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

كيفية استخدام بذور الهندباء في علاج التهابات الكلى:

وضع ملعقتين من بذور الهندباء في كوب من الماء المغلي، وتركه مدة خمس دقائق، ومن ثم تناولها كمشروب شاي الهندباء بعد تحليتها بالعسل.

ولكن يجب أن تعلم أن بذور الهندباء تتفاعل مع الأدوية، لذلك إذا كنت تتناول أدوية طبية، لابد من استشارة طبيب المسالك البولية قبل تناولها، حتى لا تحدث أي مضاعفات.

شاي الذرة:

يعتبر شاي الذرة علاج فعال لالتهابات الكلى، حيث يزيد من إنتاج البول، ويخلص الجسم من النفايات الضارة، وكذلك السموم والبكتيريا والميكروبات، وأيضا تحتوي الذرة على العديد من القيم الغذائية المهمة والضرورية لصحة الجسم، مثل: البروتينات، والدهون، والسعرات الحرارية، مما يمنح الجسم مصدر وفير من الطاقة.

طريقة تحضير شاي الذرة:

وضع ملعقتين من الذرة المجففة في كوب من الماء المغلي مسبقا، وتغطيته مدة ربع ساعة، وبعد ذلك تناوله، يمكن تحلية شاي الذرة بالعسل.

يسمح بتناول شاي الذرة ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة من الوجبات الأساسية.

أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

القراص:

يعتبر القراص ذات الطعم اللاذع، مادة مفيدة جدا في تطهير الكلى من الالتهابات، وكذلك يساعد على إدرار البول، مما يساهم في تطهير الكلى من الالتهابات، وكذلك من الفضلات، وتزيد من إفرازات الكلى.

طريقة إعداد شاي القراص:

وضع ملعقتين من القراص في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة عشرة دقائق، ثم نقوم تحليته بالعسل، ومن ثم تناوله.

يتم تناول شاي القراص مرتين يوميا، صباحا ومساءا، لمدة إسبوعين.

يجب التنويه أن عشبة القراص، تزيد من إرتفاع الضغط، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

الخطمي:

تمتلك عشبة الخطمى فوائد عظيمة في تطهير الكلى من الالتهابات، وكذلك تطهيرها من السموم، والميكروبات، وتساهم بشكل كبير في إدرار البول، وبالتالي زيادة تدفقه، ويعالج أمراض الكلى، ويطهر المسالك البولية والمثانة.

طريقة تحضير مشروب الخطمي:

وضع جذور عشبة الخطمي في كوب من الماء الساخن، وتركه يغلي مدة خمس دقائق، ومن ثم تغطيته مدة عشر دقائق، وتناوله بعد تحليته بالعسل.

يتناول مشروب الخطمي ثلاث مرات في اليوم.

لابد من الانتباه ان مشروب عشبة الخطمي لا يسمح بتناوله من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

عرق السوس:

يعتبر عرق السوس من الأعشاب المفيدة في تطهير الكلى، وإدرار البول، وتساعد ايضا في تنظيف الكلى من النفايات، والسموم، والبكتيريا الضارة، وكذلك يحافظ على مستوى حموضة البول.

طريقة تحضير عرق السوس:

نقع ملعقتين من عرق السوس في الماء المغلي، وتركه مدة نصف ساعة، ومن ثم نقوم بتصفيته وتحليته بالعسل قبل تناوله.

أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

ذيل الحصان:

تحتوي هذه العشبة على خصائص التأكسد، التي تقوم بعمل تطهير الكلى من السموم.

يفضل تناولها بشكل منتظم حتى تسهل عملية التمثيل الغذائي، وتخلص الجسم من السموم.

طريقة تحضير عشبة ذيل الحصان:

وضع ثلاث ملاعق من عشبة ذيل الحصان سواء الطازجة، او المجففة، إلى كوب ماء مغلي، ومن ثم تناولها بعد تحليتها بالعسل.

الكركم:

يحتوي الكركم على عدة فوائد، منها: تطهير الكلى من الالتهابات، وتنظيف الكلى، ووقايتها من السموم، وايضا ينقي الدم من الميكروبات.

أعراض التهابات الجهاز البولي
أعراض التهابات الجهاز البولي

طريقة تحضير شاي الكركم:

وضع ملعقة من الكركم المطحون، إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة عشرة دقائق، ومن ثم تناوله بعد تحليته بالعسل.

الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة في علاج الالتهابات الكلى، وتطهيرها، وطرد السموم، والمواد الضارة من الكلى، ويساعد على زيادة إدرار البول.

تحضير مشروب الزنجبيل:

وضع ملعقة من الزنجبيل المطحون، مع كوب من الماء المغلي، وتركه مدة ربع ساعة، ويمكن إضافة بعض شرائح الليمون، ومن ثم تصفيته، وتناوله بعد تحليته بالعسل.

يسمح بتناول مشروب الزنجبيل مرتين في اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock