أعراض الإصابة بمرض مناعي

جمال المرأة: كثير منا ما يبحث عن أعراض الإصابة بمرض مناعي، من الذئبة إلى التهاب المفاصل، في الكثير من الأحيان ما يتم تشخيص أمراض المناعة الذاتية بعد أن تظهر أعراض محددة وإجراء فحوصات معينة، ولكن كثيرا ما يوجد هناك أي علامات مبكرة تشير للأمراض المناعية من الممكن أن يفوتها الأطباء.

ولتجنب تفاقم هذه الأزمة والاستمرار فترة دون تلقي أي علاج، ترصد بعض التقارير بعض العلامات التي تشير بالإصابة بالأمراض المناعية، هنا يجب الانتباه لها لأخذ العلاج المناسب في الوقت المناسب.

أعراض الإصابة بمرض مناعي

الإعياء:

الإعياء أو التعب الشديد من علامات الأمراض المناعية البارزة، إذا كان المصاب ينام بشكل جيد، يظل الإعياء يرافقه في جميع الأوقات ويؤثر على قدرته على ممارسة العمل والنشاط المعتاد في بيته وغيره.

تشوش الدماغ:

في الغالب ما يعاني المصابون بأمراض المناعة الذاتية من التفكير بصعوبة وكذلك مشاكل في الذاكرة والشعور بتشوش في الدماغ في غالبية الوقت.

أعراض الإصابة بمرض مناعي
أعراض الإصابة بمرض مناعي

الآلام:

من غير الارتباط بالنشاطات البدنية، قد تشير الآلام والأوجاع التي تظهر وتختفي فجأة، على وجه الخصوص في المفاصل، إلى أحد الأمراض المناعية، مثل التهاب المفاصل والروماتويد.

الحمى:

وحسب الخبراء المختصين، غالبا ما تكون الحمى المطولة دون أي أعراض أخرى تنذر بالعدوى، علامة على مرض مناعي، حيث تشير إلى فرط نشاط الجهاز المناعي.

أعراض الإصابة بمرض مناعي
أعراض الإصابة بمرض مناعي

ضعف التئام الجروح:

الإصابة بمرض مناعي له تأثير على استجابة الجسم المناعية للعدوى، وعند حدوث اضطراب في الجهاز المناعي نتيجة المرض، ينشغل جسم الأنسان بتكوين أجسام مضادة للمناعة الذاتية بديلا من التركيز في مكافحة العدوى، الامر الذي يؤدي إلى تباطؤ في التئام الجروح والالتهابات.

والجدير ذكره أن هذه الأعراض لا تؤكد الإصابة بمرض مناعة ذاتية، لذا عندما يتم ملاحظة تكرار أو استمرار الأعراض، هنا يجب اللجوء في بداية الأمر للطبيب والقيام بإجراء الفحوصات اللازمة دون تأجيل، من أجل اتباع العلاج مبكرا ومنع تطور الحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى