أعراض الإصابة باللوكيميا “سرطان الدم”

اللوكيميا مرض خطير وقاتل يصيب جزء كبير من الأطفال بشكل يمنعهم إلى بدرجة لا بأس بها من من ممارسة طفولتهم المليئة بالحب والسرور واللعب ، لأنه لم يعد هناك أي مكان للتوتر والقلق في أفكارهم ؛ تبدأ الخلايا السرطانية بالنمو في الجسم وتتكاثر بمعدل مرتفع بشكل غير عادي ، وتبدأ في تدمير الأنسجة والأعضاء ، مما يجعل علاج بعض أنواع السرطان شبه مستحيل ، وسرطان الدم أو اللوكيميا من أخطر أنواع السرطانات التي يمكن أن تهدد الأطفال ، من هناك ، ينصح الأطباء معظم الآباء بالاهتمام ببعض الأعراض التي يمكن أن تنقذ حياة الطفل من هذا المرض الفتاك.

اللوكيميا وسرطان الدم

أعراض الإصابة باللوكيميا
أعراض الإصابة باللوكيميا

أقرأ: أعراض سرطان عظمة الترقوة

اللوكيميا من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى الأطفال دون سن 15 عامًا ، وهي تؤثر على خلايا الدم ، مما يتسبب في نمو هذه الخلايا في نخاع العظام ثم وصولها إلى مجرى الدم لمنع إنتاج خلايا الدم السليمة. أعراض هذا المرض عديدة ومتنوعة

1- الكدمات

الأطفال نشيطون وحيويون ويقضون الكثير من الوقت بالخارج في اللعب والرياضة وركوب الدراجات ، وغالبًا ما يصابون بكدمات إثر لذلك ، ولكن إذا كانت الكدمات كبيرة مع سقوط بسيط، فمن الممكن أن تدل تلك الكدمات علامة على الإصابة بسرطان الدم

2- نزيف في الأنف

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من نزيف أنفي مستمر في أوقات مختلفة دون أسباب واضحة مثل ضربة الشمس
أو إصابة بالأنف ، يمكن أن تكون مؤشرا على سرطان الدم، نظرا لأن الشعيرات الدموية الموجدة في الأنف تضعف وتميل إلى الانفجار بسهولة عند تعرض الأطفال لهذا المرض

3- فقدان الشهية

يمكن أن يكون فقدان الشهية أمرًا طبيعيًا بالنسبة لمعظم الأطفال ، ولكنه مؤشر يستحق الاهتمام إذا زاد من تلقاء نفسه ، لأنه من أعراض اللوكيميا.

حيث تبدأ الخلايا المدمرة نتيجة المرض بالتراكم في المعدة والطحال مما يحد من إفراز الأمعاء من عصارات الجهاز الهضمي ، وتكون النتيجة أن الطفل ليس جائعا.

4- كثرة الإصابة

أعراض الإصابة باللوكيميا
أعراض الإصابة باللوكيميا

لقد لاحظت أن طفلك يتأثر باستمرار بالعدوى ، حتى بعد العلاج. هو مؤشر على الإصابة بسرطان الدم ، وهذا السرطان يضعف جهاز المناعة ويؤثر على خلايا الدم البيضاء ويدمرها ببطء ، وخلايا الدم البيضاء مهمة جدًا في الكشف عن الأمراض والعوامل المسببة للعدوى.

5- آلام في المعدة

إنها أيضًا علامة على المرض ؛ يعاني الطفل من آلام شديدة في البطن دون عسر هضم ، وذلك نتيجة مرض اللوكيميا التي تصيب أنسجة المعدة في جسم الانسان

6- مشاكل الجهاز التنفسي

من الطبيعي أن يمر الدم عبر جميع أجزاء وأعضاء الجسم بما في ذلك الرئتين ، ولكن مع وجود الخلايا السرطانية في الدم فإنها تبدأ في تدمير خلايا الرئتين مسببة مشاكل في الجهاز التنفسي مثل: الصعوبة التنفس والصفير.

7- آلام المفاصل

إذا لاحظت أن طفلك يشكو باستمرار من آلام شديدة في المفاصل ، مثل الركبتين والمرفقين والظهر ، دون أي إصابات ، فقد يكون ذلك علامة على اللوكيميا ، حيث تتراكم الخلايا السرطانية في الدم من حوله في حدوث الالتهاب والألم.

8- فقر الدم 

فقر الدم هو انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يسبب الضعف والإرهاق والدوخة وفقدان الشهية ، وفقر الدم من المؤشرات الخطيرة لسرطان الدم.

فقر الدم عند الطفل يعني نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى باقي الجسم ، وتشمل أعراضه: الإرهاق والتوتر والدوخة والصداع وعدم القدرة على التنفس والشعور بالبرودة والشحوب بشكل غير عادي.

9- انتفاخ

أعراض الإصابة باللوكيميا
أعراض الإصابة باللوكيميا

أقرأ: اعراض سرطان الدم وكيفية علاجه

إذا لاحظت وجود تورم في بعض أجزاء جسم طفلك مثل الإبطين والمفاصل والرقبة وعظم الترقوة ، فمن المستحسن مراجعة الطبيب لأن الخلايا السرطانية تؤثر على الغدد الليمفاوية في هذه المناطق.

10- طفح جلدي

تؤدي خلايا اللوكيميا التي تنتشر على الجلد إلى ظهور بقع صغيرة من الجلد الداكن ، وتسمى مجموعة هذه الخلايا الورم الكلوري أو الساركوما الحبيبية ، وهي نادرة للغاية.

11- الإجهاد المفرط

في حالات نادرة ، يسبب المرض ضعفًا شديدًا وإرهاقًا يمكن أن يؤدي إلى تشوش الكلام بسبب تراكم الخلايا في الدم. هذا يؤدي إلى زيادة سماكة الدم وقد يصبح تدفق الدم بطيئًا في الأوعية الدموية للدماغ.

12- الشعور العام بعدم الراحة

13- الصداع والغثيان

قد لا يتمكن الطفل من وصف الأعراض بالتفصيل ، لكنه يبدو متعبًا مما يتطلب زيارة الطبيب

العوامل التي تحدد معدل الشفاء من سرطان الدم

أعراض الإصابة باللوكيميا
أعراض الإصابة باللوكيميا
  • العمر ، حيث يزداد خطر الإصابة بسرطان الدم وشدته بشكل عام مع تقدم العمر
  • إن وجود مشاكل صحية أخرى يعاني منها الطفل يمكن أن يؤثر سلبًا على مسار المرض
  • بعض الطفرات الجينية لها تاريخ أفضل من غيرها
  • المرحلة التي تم فيها تشخيص المرض ، مبكرًا أو متقدمًا
  • انتشر الورم في أماكن أخرى
  • نوع الخلايا المسرطنة
  • جودة وشدة الأعراض التي يسببها السرطان مثل فقر الدم والالتهابات وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى